عالية نصيف تُندّد بقرار منح قناة خور عبدالله إلى الكويت
آخر تحديث GMT10:46:02
 العرب اليوم -

عالية نصيف تُندّد بقرار منح قناة خور عبدالله إلى الكويت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عالية نصيف تُندّد بقرار منح قناة خور عبدالله إلى الكويت

النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف
بغداد – نجلاء الطائي

وصفت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف تصويت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على منح قناة خور عبدالله للكويت بأنه "خيانة للعراق وشعبه"، مؤكدة أن القناة عراقية صرفة، وقالت نصيف :" إن مجلس الوزراء صوت، الثلاثاء على منح قناة خور عبدالله للكويت وتخصيص 750 ألف دولار كتكاليف ترسيم الحدود البحرية مع الكويت، رغم معرفة الجميع بأنها مُلك عراقي صرف".

 وأوضحت أن القناة ليست ضمن القرارات الدولية، ومن يتعذر بهذا العذر الباطل فهو يحاول خداع الشعب العراقي، وعلى الحكومة أن تكشف للشعب حقيقة ما فعلت وأسباب قيامها بالتصرف بأملاك الشعب بمنح ما لا تملك إلى من ليس له حق بالتملك، والله تعالى سيحاسب من ارتكبوا هذه الجريمة وصوتوا على هذا القرار، والتاريخ سيسجلهم بأنهم غدروا بالشعب العراقي وخانوا الأمانة وتنازلوا عن أراض عراقية.


ودعت نصيف الجماهير والناشطين والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني إلى "التعبير عن رفضهم لهذا القرار المخزي والضغط على الحكومة للتراجع عنه والالتزام بالحفاظ على السيادة العراقية"، وفي غضون ذلك نفى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، منح الحكومة العراقية خور عبد الله في محافظة البصرة كهدية الى دولة الكويت، وفيما أوضح بأن مجلس الوزراء قد وجه الثلاثاء باستكمال وتنفيذ الالتزامات السابقة التي صوت عليها مجلس النواب في دورته السابقة وكذلك مجلس الوزراء السابق، أكد بأن التوجيه لا يتضمن أي تغيير في واقع الحدود الحالية.


وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـ"العرب اليوم" :"إن مجلس النواب صوت منذ الدورة السابقة على قانون تصديق الملاحة البحرية في خور عبد الله بين العراق والكويت وبتاريخ 22 أب/أغسطس عام 2013 على القانون"، وأن مجلس الوزراء السابق صادق في 27 يناير/كانون الثاني عام 2014 على محضر اجتماع اللجنة العليا المشتركة العراقية – الكويتية بهذا الصدد".


وأوضح الحديثي أن مجلس الوزراء اطلع خلال الأيام السابقة على تقرير لوزارة الخارجية العراقية المتعلق بتحديث إحداثيات الحدود العراقية - الكويتية وفق المقاييس العالمية وهو لا يتضمن أي تغيير في واقع الحدود الحالية"، مبينًا بأن مجلس الوزراء وجه الثلاثاء، وبناءً على التزامات الحكومة العراقية السابقة بإكمال وتنفيذ الالتزامات التي جاءت في محضر اجتماع الدورة الثالثة للجنة العليا الكويتية - العراقية في عام 2013.


وبشأن التحدث عن منح العراق لخور عبد الله للكويت أشار الحديثي بأن "هناك توجهات لخلط الأوراق والتكلم دون معرفة تفاصيل الموضوع"، وكانت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف قد انتقدت، الأربعاء، بشدة تصويت مجلس الوزراء على منح قناة خور عبد الله للكويت، معتبرة أنه خيانة للعراق، فيما شدّدت على أن القناة عراقية صرفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالية نصيف تُندّد بقرار منح قناة خور عبدالله إلى الكويت عالية نصيف تُندّد بقرار منح قناة خور عبدالله إلى الكويت



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab