فرنسا تُمدّد نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في العراق لمدة شهرين
آخر تحديث GMT05:43:52
 العرب اليوم -

فرنسا تُمدّد نشر حاملة الطائرات "شارل ديغول" في العراق لمدة شهرين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فرنسا تُمدّد نشر حاملة الطائرات "شارل ديغول" في العراق لمدة شهرين

ملتقى الشرق الأوسط الثالث للدراسات
بغداد-نجلاء الطائي

قرّر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ،اليوم الأربعاء، تمديد فترة نشر حاملة الطائرات العملاقة "شارل ديغول" المشاركة في عمليات ضد تنظيم" داعش" في العراق لمدة شهرين.

واوضح مكتب الرئيس الفرنسي في بيان أنه " أتطلع في اجتماع مجلس الدفاع والأمن المؤلف من كبار الوزراء في حكومته وقادة الجيش والمخابرات على نتائج العمليات العسكرية التي تنفذها قوات التحالف الدولي ضد عناصر "داعش" في مدينة الموصل العراقية والخطط المستقبلية التي تعتمدها". وتضم حاملة الطائرات شارل ديغول 24 قاذفة قنابل وطائرات مقاتلة أخرى. واستعرض الاجتماع كذلك جهود مكافحة الإرهاب في فرنسا وتعزيز انتشار القوات الأمنية في مختلف انحاء فرنسا للحد من تهديدات الهجمات المتطرفة.

وفي غضون ذلك أكد رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي، إلى قائد المنطقة الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل، أن "هناك تقدّم كبير للقوات الأمنية في عملية تحرير مدينة الموصل"، يأتي هذا تزامنا و تأكيد قادة الجيش العراقي، أن عملية (قادمون يا نينوى) حققت انتصارات كبيرة منذ انطلاقها وتسير وفق المخطط لها. وذكر بيان لوزارة الدفاع ورد لـ"العرب اليوم"نسخة منه، أن "الغانمي استقبل اليوم الثلاثاء، قائد المنطقة الوسطى في الجيش الامريكي الجنرال جوزيف فوتيل لبحث ومناقشة سير العمليات العسكرية الجارية في الموصل بالإضافة إلى دعم وإسناد القطعات المشاركة بعمليات التحرير".

من جانبه بيّن الجنرال جوزيف فوتيل، أن "زيارته إلى العراق هي رسالة واضحة إلى العالم عن موقف الولايات المتحدة الأميركية الداعم للعراق"، مؤكدا "استمرار الولايات المتحدة بتقديم الدعم اللوجستي في مجال العمليات وتقديم الإسناد اللازم للقطعات العسكرية". وذكر بيان آخر لوزارة الدفاع، أنه "للوقوف على أهم النتائج التي حققتها القطعات العسكرية ضمن محاور عمليات (قادمون يا نينوى) بيّن قائد طيران الجيش الـفريق أول الركن الطيار حامد المالكي أنه تم إسناد جميع محاور القتال بعدد من الطائرات المروحية (السمتية) والتي تكون ساندة للقطعات التي تقاتل في الأرض". فيما أكد المستشار العسكري لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد العسكري أنه "وخلال الزيارات المستمرة لمحاور العمليات مع رئيس أركان الجيش تأكدنا أن الخطط الموضوعة تسير وفق السياق الصحيح المرسوم لها".

وفي هذه الأثناء، كشف قائد قوات النخبة الأولى في جهاز مكافحة "الإرهاب" اللواء الركن سامي العارضي، اليوم الأربعاء، عن تحرير ثلاث مناطق حيوية في المحور الشرقي لمدينة الموصل من دون أي خسائر بشرية بين صفوف القوات المهاجمة. وذكر العارضي في تصريح صحافي،  أن "معارك تحرير مناطق (خزنة و معسكر جنين والقلاع) تمت من وجود خسائر او إصابات بين صفوف القوات الأمنية"، مشيرا الى أن "القوات الأمنية استولت على دبابة ومدافع وعجلات تعود إلى عناصر" داعش" المتطرفة، والعثور على نفق ضخم بطول 2 كيلو متر يحتوي على اكداس للعتاد". وأفاد ضابط عسكري مطلع لـ"العرب اليوم"،  أن "القوات المشتركة قامت بتأمين طريق جنوب الموصل بدءًا من ناحية القيارة إلى ناحية حمام العليل".

وذكر الجبوري خلال كلمته التي ألقاها في ملتقى الشرق الأوسط الثالث للدراسات، الذي يُعقد في مدينة أربيل "بإمكاننا صناعة خيار السلم وشكله وطريقته فالحرب ليست خيارنا في الغالب ولكن بإمكاننا أن نحدد نهايتها بعد أن فرضت أطراف اخرى علينا بداياتها".

وأضاف، أن "الخارطة السياسية أو الاجتماعية أو الفكرية في مرحلة ما بعد "داعش" لن تكون هي ذاتها قبل حزيران/يونيو 2014 ، ‏فالظروف فرضت علينا نمطا جديدا من التوجهات قد تكون صادمة في بعض تفاصيلها، ‏وقد نضطر لإعادة النظر في كثير من الملفات التي أغلقناها سابقا واعتقدنا أنها قد حسمت".
 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا تُمدّد نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في العراق لمدة شهرين فرنسا تُمدّد نشر حاملة الطائرات شارل ديغول في العراق لمدة شهرين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab