مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء
آخر تحديث GMT21:19:38
 العرب اليوم -

مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء

القاهرة ـ وكالات

يفتتح أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الثلاثاء، مؤتمرًا عالميًا يمتد ليومين في القاهرة بشأن فكر الإمام بديع الزمان سعيد النورسي وأثره في وحدة الأمة الإسلامية. ويشارك على جمعة مفتي مصر الذي تنتهي ولايته نهاية الشهر الجاري، وطلعت عفيفي وزير الأوقاف المصري بافتتاح المؤتمر الذي يحضره ممثلون عن 40 دولة إلى جانب السفير التركي بالقاهرة حسين عوني بوطصالي و160 شخصية ما بين علماء ومثقفين أتراك، بخلاف عدد من كبار العلماء والمفكرين الإسلاميين بمصر. وقال عبد الغنى هندي، المنسق الإعلامي للمؤتمر، في تصريحات لمراسل الأناضول اليوم إنه "سعيا لتحقيق الوحدة الإسلامية والإنسانية جمعاء، القائمة على الإيمان التحقيقي، الذي يرتبط فيه الفكر بالواقع والنظر بالتطبيق والإيمان بالعمل، كان المقصد من إقامة هذا المؤتمر". وأضاف أن فكر الإمام النورسي "هو فكر يتطابق مع ما نسعى إلي تحقيقه، بل ومن خلاله نستطيع أن نقف على أهم المعوقات التي تحول أمام تحقيق الوحدة والتي ناقشها الإمام النورسي في رسائله ووجد لها العلاج النافع من صيدلية القرآن الكريم" . وتابع قائلا: "إننا نود من خلال فكر النورسي أن نصحح التصور المغلوط  والفهم الخاطئ للقضاء والقدر والتوكل، هذا التصور وذلك الفهم كان لهما أكبر الأثر في تمزيق صف الأمة الإسلامية وتراجعها الحضاري، وكان لتخلينا عن مرجعيتنا الإيمانية الأثر البارز في إهدار القيمة الحقيقة للوحدة ،وانزلاقنا في التبعية السلبية للأجانب، ثقافيا و سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا على الرغم من كثرة أفرادنا و ثرواتنا". ولفت إلى أن المؤتمر الذي يرعاه الأزهر الشريف ومؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم التركية، يهدف إلى "جمع أفراد الأمة الإسلامية واتحاد قلوبهم وصفوفهم، وأن تتوحد جهودهم وكلمتهم بحيث يعاد بناء الفرد المسلم، وإشعاره بمسؤوليته في المحافظة على وحدة الأمة الإسلامية". ومن بين محاور المؤتمر بحسب ما ذكره المنظمون: ماهية ومصادر وملامح الفكر النورسي، ومفهوم الأمة الإسلامية من خلال كتاب "كليات رسائل النور"، ومعوقات الوحدة الإسلامية وأسباب غيابها، وكيفية التغلب على معوقات وحدة الأمة الإسلامية، والعنصرية والقومية السلبية وأثرهما في ضعف الدول الإسلامية. يذكر أن الدعوة للمؤتمر قد وجهت إلي كافة القوي والتيارات السياسية والدعوية بمصر كجماعة الإخوان المسلمين، و الدعوة السلفية، وجبهة الإنقاذ المعارضة، والائتلافات والحركات الشبابية. وبديع الزمان سعيد النورسي ولد في قرية نُوْرس شرقي الأناضول في تركيا عام 1877، وتوفي عام 1960، ويعد واحدا من كبار مفكري الأمة الإسلامية في العصر الحديث، وأحد مجدديها الذين بذلوا جهودا كبيرة في سبيل إحياء اليقظة الإسلامية خلال النصف الأول من القرن العشرين. ومن أبرز ما كتب "رسائل النور" وهي مجموعة من الرسائل التي ألفها وشملت تفسيرات قيمة لآيات القرآن وتوجيهات دعوية لإرشاد المسلمين، وزاد عددها عن مائة وثلاثين رسالة جُمعت في كتاب تحت عنوان: "كليات رسائل النور".        

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء مؤتمر دولي عن النورسي في الأزهر الثلاثاء



حملت حقيبة كلاتش خمرية اللون طابقت حزام الخصر

كيت ميدلتون أنيقة خلال "100 سيّدة في عالم التّمويل"

لندن - العرب اليوم

امتلأ جدول أعمال دوقة كامبريدج كيت ميدلتون، الأربعاء، بأكثر من مهمّة رسمية، فبعدما حضرت مؤتمر دعم الصحة العقلية للطلاب خلال النهار، عادت الدوقة إلى قصرها لكي تُبدّل إطلالة بدلة التنورة من دولتشي آند غابانا، بإطلالة الفستان الكلاسيكي. بدت كيت كالوردة الإنجليزية بفُستانها الوردي الذي اختارته من علامة "غوتشي"، فجاءت ياقته بقصة حرف V عميقة، وأكمامه بطولٍ قصير كأنها شالات حريرية لفّت جسدها الرّشيق، لينسدل الفُستان للأسفل ويُلامس الأرض بقماشه المصنوع من التول، امتزجت ألوانه بدرجات الوردي النّاعم. حرصت الدّوقة أن تنسّق ألوان إطلالتها بعناية، فحملت حقيبة كلاتش مُخملية خمرية اللون، طابقت حزام الخصر الذي زمّ فُستانها من المُنتصف، وأضافت لمسة برّاقة لإطلالتها بانتعالها كعبا عاليا فضيا لامعا، اختارته من علامة أوسكار دي لا رينتا، بلغ سعره 729 دولارا. أبقت زوجة الأمير ويليام مكياجها ناعمًا، فاعتمدت أحمر الشّفاه الوردي اللامع مع لمسات…

 العرب اليوم - أفضل المطاعم التي يمكنك زيارتها  في جزيرة جيرزسي

GMT 03:26 2019 الخميس ,14 شباط / فبراير

6 طرق لتحديث مطبخك مع ميزانية منخفضة
 العرب اليوم - 6 طرق لتحديث مطبخك مع ميزانية منخفضة

GMT 17:26 2019 الخميس ,14 شباط / فبراير

قرود ضخمة تُهاجم جامعة سعودية بحثًا عن الطعام

GMT 10:20 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

العلماء يعثرون على جمجمة عمرها 35 ألف عام

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

المحكمة الجنائية الدولية وفلسطين

GMT 11:26 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

أوجه النشاط التسويقي

GMT 03:47 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبدالله تكشف عن تصميمها لمجموعة من أزياء شتاء 2019

GMT 05:50 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل صيدلي مصري على يد "مختل" في السعودية

GMT 01:40 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

سامي هاشم يؤكّد دعمه لقضية تطوير المنظومة التعليمة في مصر

GMT 13:20 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

مصر ضمن أكبر دولتين تتلقيان استثمارات

GMT 02:27 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

برونو لومير يؤيد خفض الضرائب لإرضاء "السترات الصفراء"

GMT 08:08 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يكشفون عن الفرق بين مشاعر الحب والشهوة
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab