أحمد أويحي يعرض مخطط عمل حكومته على البرلمان الجزائري الأحد
آخر تحديث GMT21:00:03
 العرب اليوم -

أحمد أويحي يعرض مخطط عمل حكومته على البرلمان الجزائري الأحد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحمد أويحي يعرض مخطط عمل حكومته على البرلمان الجزائري الأحد

رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي
الجزائر – ربيعة خريس

يترقب المتابعون للمشهد السياسي في الجزائر، نزول رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي, إلى البرلمان الجزائري رفقة الطاقم الحكومي لعرض مخطط عمل الحكومة التي ستنتهجها لمواجهةالأزمة المالية الصعبة التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية, وستزداد تعقيدا في آفاق 2018 بدليل الأرقام والمؤشرات التي تضمنها مخطط عمل الحكومة الذي تضمن إقرارًا صريحًا بخطورة الوضع المالي بسبب الصعوبات المالية المترتبة عن تراجع الجباية البترولية, واستهلاك مجمل الموارد المالية الموجودة في صندوق ضبط الإيرادات الذي نفذ شهر فبراير / شباط الماضي حسب وثيقة مخطط عمل الحكومة,  وتوضح أن هذه الاحتياطات تنفذ باستمرار حيث انتقلت من 193 مليار دولار في مايو / آيار 2014 إلى 105 ملايير دولار في يوليو / تموز الماضي, وعرفت احتياطات الصرف للجزائر في نهاية شهر يونيو / حزيران 2017 تراجعا قدر بـ  ثلاثة (3) ملايير دولار في شهر واحد فيما بلغت في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2016 قيمة قدرت  بـ 1ر114 مليار دولار.

وسيجد رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي, نفسه أمام مهمة صعبة للغاية, فالمعارضة البرلمانية تطالب بتدارك الاختلالات المسجلة في المخطط واعتبرت أن الجزائر مقبلة على سنوات عجاف وأيام أكثر تعقيدا من تلك التي مضت.

وطالب رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم في البرلمان الجزائري, أكبر الأحزاب الإخوانية في البلاد, ناصر حمدادوش, من السلطة في البلاد توزيع برنامج رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة على الرأي العام والطبقة السياسية للتأكد من مدى انسجام مخططات الحكومة مع مخطط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
وتوقع رئيس الكتلة البرلمانية لمجتمع السلم فشل مخطط حكومة أحمد أويحي مسبقا لأنه سبق وأن قاد ثلاث حكومات وأثبت فشله فيها, " قائلا ومَن فشل في زمن البحبوحة المالية فهو أفشل في زمن الصعوبات المالية الحالية والمستقبلي.

وقال القيادي البارز في حركة النهضة الجزائرية, تشكيلة سياسية محسوبة على التيار الإسلامي في البلاد, محمد حديبي, في تصريحات لـ " العرب اليوم " إن مخطط عمل الحكومة الجديدة برئاسة رئيس الديوان الرئاسي الأسبق يتناقض مع المخطط الذي عرضه سلفه المقال عبد المجيد تبون, وهو ما يطرح حالة تخبط وغياب رؤية في كيفية تسيير البلاد مع الأزمة الحالية.

وأكد أن مخطط حكومة أحمد أويحي خاضع لأجندات ومصالح الأشخاص وتوجهات الأذرع المالية في الجزائر ولا علاقة له باستقرار الجبهة الاجتماعية أو النمو أو تطوير اقتصاد الوطني, فالمخطط الذي عرض الأربعاء خلال مجلس وزاري برئاسة عبد العزيز بوتفليقة, هو خارطة طريق لتوريط جماعات المال واصطفافهم للاستحقاق الرئاسي القادم.

وحذر حزب طلائع الحريات بزعامة منافس الرئيس الجزائري في رئاسيات 2014, ورئيس الحكومة الأسبق على بن فليس, من القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال الحزب, في بيان عقب اجتماع المكتب السياسي إن التوجه إلى التمويل غير التقليدي الذي تبناه المجلس الوزراء الأخير برئاسة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة, يعتبر خطرا جسيما على البلد باعتبار أن اللجوء إلى حب النقد سيؤدي إلى انفجار الأسعار وإلى تخفيض قيمة الدينار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد أويحي يعرض مخطط عمل حكومته على البرلمان الجزائري الأحد أحمد أويحي يعرض مخطط عمل حكومته على البرلمان الجزائري الأحد



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 03:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
 العرب اليوم - بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 العرب اليوم - نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 08:53 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

روبي تطلق أول كليبات الصيف «الليلة حلوة»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab