محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية العائدين من ليبيا
آخر تحديث GMT02:09:49
 العرب اليوم -

محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية "العائدين من ليبيا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية "العائدين من ليبيا"

قضية "العائدين من ليبيا"
القاهرة - العرب اليوم

قضت محكمة مصرية، بمعاقبة اثنين بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات في القضية المعروفة بـ«العائدين من ليبيا»، أدينا بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، بينما رفضت محكمة النقض (أعلى جهة قضائية) الطعن المقدم من 15 محكوماً عليهم بأحكام تراوحت ما بين السجن المؤبد والمشدد في قضية «اقتحام مركز شرطة كرداسة».

وتعود أعمال العنف المتعلقة بتلك القضايا، إلى الفترة التي أعقبت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي لجماعة «الإخوان المسلمين»، في يوليو (تموز) عام 2013، والتي شهدت كثافة في العمليات الإرهابية.
وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، أمس، حكماً بمعاقبة كل من محمد فاروق وأشرف السيد بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وألزمتهما بالمصاريف الجنائية، في القضية المعروفة بـ«العائدين من ليبيا».

وكان النائب العام قد أحال كلاً منهما، في فبراير (شباط) 2015، إلى المحاكمة الجنائية، بعد ضبطهما في منفذ السلوم أثناء عودتهم من ليبيا، لاتهامهم بالضلوع في أعمال عنف وإرهاب خارج الأراضي المصرية، والتخطيط لاستهداف المنشآت داخل البلاد.
وأسندت النيابة العامة إليهما تهماً بتلقيهما تدريبات عسكرية تابعة لتنظيم «القاعدة» داخل ليبيا، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وتعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، مع علمهما بأغراضها. وقالت إن «الإرهاب هو الوسيلة التي استخدماها في تحقيق أغراضهما، وشاركا وآخرون في الاعتداء على الأشخاص واستعمال القوة والعنف ضد بعضهم، حاملين لأسلحة نارية».

وكان المدانان قد صدر ضدهما أحكام من دائرة جنايات مغايرة، يتراوح ما بين الإعدام شنقاً والسجن، وقاما بالطعن على هذه الأحكام أمام محكمة النقض التي قبلت الطعن، وقضت بإعادة محاكمتهما أمام دائرة جنايات مغايرة.
وفي قضية أخرى، قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من 15 محكوماً عليهم بأحكام تراوحت ما بين السجن المؤبد لثلاثة، والسجن المشدد 15 سنة لـ7، ولـ4 مدانين 10 سنوات، ولآخر 7 سنوات، في قضية اقتحام مركز شرطة كرداسة.

وجاء نص الحكم بعدم قبول الطعن المقدم من الطاعنين الثاني والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، شكلاً، وقبول الطعن المقدم من باقي الطاعنين شكلاً، وفي الموضوع بتصحيح الحكم المطعون فيه بإلغاء عقوبة وضعهم تحت مراقبة الشرطة، وإلزامهم بدفع قيمة المتلوفات بالنسبة لهم ولباقي الطاعنين الذين لم يقبل طعنهم شكلاً، ورفض الطعن فيما عدا ذلك.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت في 10 مايو (أيار) 2018، بمعاقبة نجاح مبروك، ومحمد فرج، ومحمد زيدان، بالسجن المؤبد، ومعاقبة نصر الغزلاني، وسعيد عبد السلام، وجمال إمبابي، وخالد محمد، وعلي عبد المنجي، ومحمود أبو الحديد، وعلاء ربيع، بالسجن المشدد 15 عاماً، ومعاقبة محمد حسنين، وعبد السلام فتحي، وأمير محمد، بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة عمرو عصفور بالسجن لمدة 7 سنوات. وأحالت نيابة شمال الجيزة، 23 لمحكمة الجنايات، لارتكابهم جرائم اقتحام مركز شرطة كرداسة، والتجمهر، والإتلاف العمدي، والقتل، والشروع فيه، واستعمال القوة والعنف مع ضباط الشرطة. 

وفي السياق ذاته، قضت محكمة النقض برفض طعن اثنين بقضية أحداث مسجد الفتح، وتأييد الحكم الصادر ضدهما من محكمة الجنايات، بمعاقبتهما بالسجن لمدد تتراوح بين السجن المؤبد والمشدد. وكانت محكمة الجنايات قد قضت بالسجن المؤبد حضورياً على 22 مداناً، وغيابياً على 21 آخرين، منهم صلاح سلطان، وأحمد المغير، وعبد الرحمن البر، وسعد عمارة، وعبد الرحمن عز. كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 15 سنة حضورياً لـ17، وبالسجن المشدد 10 سنوات حضورياً لـ54، وغيابياً لـ13، وبالسجن 10 سنوات غيابياً لـ88 آخرين.

وقد يهمك ايضا:

محكمة النقض المصرية تؤيد أحكام إعدام 11 متهما في قضية استاد بورسعيد

محكمة النقض المصرية تقبل الانتقال للمرة الأولى لمحاكمة مبارك

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية العائدين من ليبيا محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية العائدين من ليبيا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية العائدين من ليبيا محكمة مصرية تحكم بالسجن 3 سنوات لمتهمين في قضية العائدين من ليبيا



تألَّف مِن بلوزة خفيفة من القطن وبنطال واسع

ملكة إسبانيا ليتيزيا تخطف الأنظار بزي أحمر عنّابي

مدريد - العرب اليوم

GMT 01:04 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"
 العرب اليوم - كيم كارداشيان تحتضن صيحة "صنادل الثونغ"

GMT 01:28 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال
 العرب اليوم - 7 محظورات و 5 نصائح لتأثيث غرف نوم مميزة للأطفال

GMT 01:25 2019 السبت ,15 حزيران / يونيو

دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 العرب اليوم - دليلك للاستمتاع بسياحة ممتعة في كاثماندو
 العرب اليوم - أخطاء تقعين فيها عند ترتيب مطبخكِ عليكِ تجنّبها

GMT 16:33 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

الاتحاد في مهمة خارج التوقعات أمام التعاون

GMT 14:45 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وليد الفراج ينصح الاتحاد بالقلق قبل لقاء التعاون

GMT 07:18 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

"نويي" مُرشَّحة إيفانكا لرئيس البنك الدولي

GMT 12:19 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تطبيق صبغ الشعر الرمادي في المنزل

GMT 09:19 2016 الثلاثاء ,08 آذار/ مارس

اقتراب كوكب المشتري من الأرض الثلاثاء

GMT 04:44 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

سبع نصائح ذهبية لفقدان الوزن بشكل فعّال ودائم وسريع

GMT 04:56 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

أفكار عصرية لكل عروس لاختيار غرفة نوم على الموضة

GMT 00:45 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

سعر الريال السعودي مقابل درهم مغربي الثلاثاء
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab