الاحتلال الاسرائيلي يبدأ ورشة بناء جدار عازل على حدود لبنان
آخر تحديث GMT08:17:37
 العرب اليوم -

الاحتلال الاسرائيلي يبدأ ورشة بناء جدار عازل على حدود لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاحتلال الاسرائيلي يبدأ ورشة بناء جدار عازل على حدود لبنان

الجدار العازل على حدود لبنان
بيروت ـ فادي سماحة

باشرت قوات الاحتلال الاسرائيلي منذ أيام، في بناء الجدار الاسمنتي العازل بين مستعمرة "المطلة" وبلدة كفركلا اللبنانية داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة، بعد تمهيد استباقي اعلامي ولوجستي دام اسابيع لتحيط نفسها بالمزيد من الجدران العازلة بعد الضفة الغربية وغزة ومصر ولاحقا الاردن، مما يكشف عن صورة القلق والخوف من الامن "الهش" عند حدودها رغم كل التكنولوجيا وادوات المراقبة والرصد التي تملكها.

 وحرصت قوات "اليونيفيل" المنتشرة في الجنوب على لعب دور "الاطفائي" في منع اي احتكاك، فأبلغت المعنيين بالموعد، وأكدت انه سيقام داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة وقد عبر عن ذلك بوضوح نائب رئيس بعثة قوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل" ميلوش شتروغر الذي اوضح أنّ "الدولة اللبنانية على علم بكل التفاصيل التقنية حول بناء الجدار في كفركلا، لافتاً الى أنّ "لبنان لا يستطيع الموافقة او الرفض لأن الجدار يبنى في الجانب الاسرائيلي من الحدود".

واوضحت مصادر أمنية ان البدء ببناء الجدار جرى تنسيقه بين "اليونيفيل" والحكومة اللبنانية و"اسرائيل" حيث تولت قيادة "اليونيفيل" ابلاغ الدوائر الرسمية اللبنانية بموعد البناء وباتخاذ ما يلزم من اجراءات عالية الوتيرة لنزع فتيل اي توتر ينجم عن الاعمال الاسرائيلية، فيما كان الموقف اللبناني واضحًا ان اي خلل من قبل العدو او حرف الجدار عن مساره سنتمتر واحد نحو الاراضي اللبنانية، فان الجيش سيكون بالمرصاد ولن يتهاون بحبة تراب لبنانية واحدة.

وقد بدأت قوات الاحتلال ورشة كبيرة التحضير لبناء الجدار الاسمنتي الذي سيتراوح ارتفاعه ما بين ثمانية الى عشرة امتار وبطول كيلومتر واحد، وما يزيد امتدادا من المطلة حتى اول مستوطنة مستعمرة مسكافعام اي على الحدود المقابلة لبلدتي كفركلا وصولا حتى العديسة اللبنانيتين.

وتجري عملية التشييد بوجود المراقبين الدوليين في الجانب الاسرائيلي مع فريق الارتباط الدولي للتنسيق مع دوريتين مماثلتين لهما في الجانب اللبناني عند بوابة فاطمة، لمنع اي احتكاك بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي، فيما نفذ الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" استنفارا وانتشارا على البوابة واجراءات وتدابير احترازية بعدما كانت "اليونيفيل" رفعت عليها شباكًا حديديًا بطول مئة متر وارتفاع مترين وهو حاجبا للرؤية لمنع الاحتكاك مع جنود العدو اثناء قيامهم بعمليات الحفر للجدار.".

وكانت الوحدتان الاسبانية والبرتغالية في اليونيفيل قد بادرتا بوضع عوازل على بوابة فاطمة بمؤازرة الجيش اللبناني واتبعتا ذلك برفع شريط بلاستيكي ملون بارتفاع مترين لحجب الرؤية ولمنع سقوط حجارة والاتربة من داخل الاراضي قبل ساعات من بدء العدو الاسرائيلي بناء الجدار،  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الاسرائيلي يبدأ ورشة بناء جدار عازل على حدود لبنان الاحتلال الاسرائيلي يبدأ ورشة بناء جدار عازل على حدود لبنان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab