تونس تؤجل النقاش في مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والميراث
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

تونس تؤجل النقاش في مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والميراث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تونس تؤجل النقاش في مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والميراث

الرئيس الباجي قائد السبسي
تونس ـ كمال السليمي

أرجأت تونس النقاش بشأن مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والمساواة في الإرث بين المرأة والرجل إلى ما بعد الانتخابات البلدية المقررة في أيار/مايو المقبل. وقالت رئيسة لجنة الحريات الفردية في البرلمان، النائب بشرى بلحاج حميدة إن اللجنة عرضت على الرئيس الباجي قائد السبسي الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استناداً إلى الدستور والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ويُنتظر أن تحدث "مجلة الحريات الفردية" التي اقترحها السبسي جدلاً واسعاً في تونس، بخاصة أن متابعين كثراً اقترحوا مساواة تامة في الإرث بين المرأة والرجل وحق المرأة في إسناد لقبها العائلي إلى أبنائها وإلغاء المهر من شروط عقد الزواج. ولتجنّب التجاذب السياسي بشأن اقتراحات لجنة الحريات الفردية، أعلنت النائب حميدة وهي ناشطة نسائية بارزة في تونس، عقب لقائها السبسي، إرجاء تقديم تقريرها النهائي إلى شهر حزيران/يونيو المقبل، عقب الانتخابات البلدية وفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية، "مع العمل خلال الفترة القادمة على توسيع دائرة استشاراتها لتُكسب توصياتها مزيداً من الدعم والنجاعة".

في غضون ذلك، أعلن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون ترشح 778 قائمة للاستحقاق البلدي المقرر تنظيمه في 6 أيار المقبل. وقدم كل من حركة "النهضة" الإسلامية وحزب "نداء تونس" (حزب السبسي) أكثر من نصف هذه القوائم بسبب صعاب تواجهها الأحزاب لإيجاد مرشحين في 350 دائرة بلدية في كل أنحاء تونس.

وقال بفون في تصريح إلى "الحياة"، إنه "مع اليوم الخامس لتقديم الترشيحات تلقت الهيئة طلبات ترشيح في 325 دائرة بلدية، فيما بقيت 25 دائرة أخرى من دون مرشحين، قبل يومين من إقفال باب الترشحات. وتتوزع القوائم المرشحة بين 526 قائمة حزبية، و246 قائمة مستقلة و9 ائتلافية". وأظهرت بيانات هيئة الانتخابات أن "النهضة" تقدمت بنحو 250 قائمة في 27 دائرة انتخابية، وسط توقعات بأن يغطي مرشحوها كل الدوائر الانتخابية، بينما قدم "نداء تونس" 230 قائمة، بينما تشير التوقعات إلى أن الحزبين سيبلغان 350 قائمة لكل منهما مع إقفال باب الترشيحات غداً. وتنطلق حركة "النهضة" الإسلامية بحظوظ وافرة للفوز في هذه الانتخابات نظراً إلى الانقسام الحاصل داخل المعسكر العلماني المعارض لها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تؤجل النقاش في مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والميراث تونس تؤجل النقاش في مبادرة تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والميراث



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab