الرئيس عمر البشير يعلن عن إجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل
آخر تحديث GMT23:50:51
 العرب اليوم -

الرئيس عمر البشير يعلن عن إجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس عمر البشير يعلن عن إجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل

الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم ـ جمال إمام

أكّد الرئيس السوداني عمر البشير، إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، وعدم تأجيلها لأي سبب كان، وانتقد وجود أعداد كبيرة من الأحزاب السياسية في البلاد، ودعا لتقليصها إلى مجموعات استعدادًا لعملية الانتخابات. وقال البشير لملتقى شبابي في الخرطوم، إن الانتخابات المقررة في عام 2020 لن يتم تأجيلها، وإن السجل المدني سيستخدم لأول مرة لحصر قوائم المرشحين، بما يزيل عبء إحضار قوائم الناخبين عن المرشحين.

وكشف البشير عن وجود "لجنة تشاور حول الدستور"، وتتيح الفرصة لمكونات الشعب للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم من القاعدة إلى القمة، مشاركة قطاعاتهم المختلفة في صياغة الدستور القومي. وانتقد البشير وجود 110 أحزاب سياسية في البلاد، ووصفه بأنه "أمر ليس إيجابيًا"، ودعا لدمجها في تجمعات حزبية كبيرة استعدادًا للعملية الانتخابية، وأضاف: "العدد الكبير للقوى السياسية، من شأنه خلق مشكلات في الرموز الانتخابية وتشابه المرشحين"، وتابع: "لا بد من تقليصها، نريد أحزابا حقيقة لديها قواعد للمنافسة في الانتخابات".

وربط البشير بين توقيع اتفاقية السلام في دولة جنوب السودان، وتحقيق السلام في المناطق المضطربة في السودان مثل النيل الأزرق وجنوب كردفان، وقال: "نجحنا في دفع أطراف النزاع في الجنوب للاتفاق بعدما فشل الآخرون". وتعهد البشير بتحقيق السلام في البلاد عن طريق الحوار، وقال إن تحقيق السلام بات الآن أقرب من أي وقت مضى، وأضاف: "سنسعى لتحقيقه عبر عملية التفاوض وليس الحرب، باعتبارها كارثة على الشعوب، وأن التوصل للعملية السلمية عبر الحوار أقل كفلة من القتال".

وقال إن بلاده تواجه استهدافًا كبيرًا عن طريق توسيع مسارح العمليات، وهو الشيء الذي وصفه بأنه فاق الحرب العالمية الثانية، وحث الشباب على مواجهة ما سماه "كل أشكال الاستهداف". وأشار البشير إلى أنه دأب على تجديد قرار وقف إطلاق النار باستمرار "حقناً لدماء الشباب الذين يقاتلون من الطرفين، لأنه المسؤول عنهم أمام الله"، ودعا للعمل على توفير الإمكانات التي تستنزف في الحرب وتسخيرها للتنمية والإعمار.

وأوضح البشير أن إقليم دارفور شهد حالة من الاستقرار، شهد عليها المجتمع الدولي، وأن الأوضاع أصبحت مهيأة لعودة النازحين إلى قراهم بالتركيبة الجغرافية ذاتها، مشيراً إلى أن الإقليم سيعود أفضل مما كان عليه في السابق، وتعهد بأن تشهد الفترة المقبلة استقرارًا حقيقيًا في المجالات كافة.

وقطع بأن الاستقرار الذي يعيشه الإقليم وتوجه الأطراف جميعها إلى السلام، يجعل استمرار وجود قوات حفظ السلام الدولية يوناميد في دارفور بلا جدوى. وأجرى البشير نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي سلسلة لقاءات ومخاطبات؛ من بينها لقاء مع قيادات من قبائل البشاريين بشرق السودان مساء السبت الماضي، أكد خلاله أن قضية حلايب ستكون حاضرة في لقاءاته مع القيادة السياسية المصرية، وأن السودان يملك الوثائق التاريخية التي تثبت سودانية حلايب، وأنهم مطمئنون لموقفهم في القضايا كافة.

بيد أن البشير قال لضيوفه من البشاريين الذين يقع المثلث المتنازع عليه في ديارهم، إنه لمس رغبة وإرادة حقيقية من الرئيس المصري في تعزيز علاقات البلدين في المجالات كافة، وإن البلدين قادران على التفاهم في قضايا الحدود والتجارة والحريات الأربع، لتعزيز التكامل بين البلدين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عمر البشير يعلن عن إجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل الرئيس عمر البشير يعلن عن إجراء الانتخابات في موعدها دون تأجيل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab