أحمد قايد يكشف سبب الإقالات في صفوف المؤسسة العسكرية
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

أحمد قايد يكشف سبب الإقالات في صفوف المؤسسة العسكرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أحمد قايد يكشف سبب الإقالات في صفوف المؤسسة العسكرية

الفريق أحمد قايد صالح
الجزائر ـ سناء سعداوي

أكد رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، أن إقالات في صفوف جنرالات بارزين في المؤسسة العسكرية تمت الشهر الماضي، تستجيب لمقياس الجدارة ومعيار الاستحقاق، وهما منارة الطريق الأصوب الذي نسلكه نحو تثبيت نهج التداول على الوظائف والمناصب.

وجاء تفسير صالح لما وصف بـ«زلزال مؤسسة الجيش»، بسبب عمق وكثافة التغييرات في المناصب العسكرية القيادية، بمناسبة زيارته، الاثنين، للناحية العسكرية الثالثة، جنوب غربي البلاد، ولقائه بالضباط والجنود.

وقال صالح إن إقالة ألوية وعمداء، وإبدالهم آخرين بهم «نريده أن يكون تقليدًا عسكريًا راسخًا، وسنة حميدة تتيح فرصة تحفيز القدرات البشرية، وتثمين خبراتها الغنية المتراكمة، وتشجيعها على مواصلة بذل المزيد من الجهد على درب خدمة جيشنا الوطني الشعبي».

وأجرى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بصفته وزير الدفاع القائد الأعلى للقوات المسلحة، تغييرات مهمة في الجيش والمخابرات، تم بموجبها إنهاء مهام مدير أمن الجيش بوزارة الدفاع اللواء محمد تيرش، وقادة النواحي العسكرية الأولى (وسط البلاد) اللواء حبيب شنتوف، والثانية (غرب) اللواء سعيد باي، والثالثة اللواء سعيد شنقريحة، والرابعة (جنوب) عبد الرزاق شريف، إضافة إلى تنحية مسؤول جهاز المخابرات في العاصمة العقيد كمال بن ميلود، ووصف مراقبون التغييرات بـأكبر عملية تطهير في المؤسسة العسكرية، منذ عزل مدير المخابرات الفريق محمد مدين في 15 سبتمبر (أيلول) 2015.

وقال صالح، في خطابه إن للجيش الوطني الشعبي رسالة مقدسة الخلفيات والأبعاد، سامية الأهداف، نبيلة المرامي والمقاصد، رسالة محملة بقيم نوفمبر / تشرين الثاني الأغر ، ومتشبعة بمبادئ رجاله الغر الميامين، الذين عاهدوا فأوفوا بالعهد، وأخلصوا ولاءهم للوطن، فجازاهم الله خير الجزاء، رسالة يتعين أن يدرك كل فرد من أفراد الجيش أن حملها أمانة عظيمة، وأن أداءها مسؤولية كبرى، وأنه يتعين على من يتشرف بواجب خدمتها أن يؤمن بفكرتها، بل وأفكارها الوطنية السامية النبيلة.

وبحسب صالح، وهو نائب وزير الدفاع أيضًا، «على الفرد العسكري أن يعتبر نفسه خادمًا للوطن، وللوطن فقط، ملتزمًا بأن يفيه حقه من الإحاطة والشمول، وتلكم هي خريطة الطريق التي تعمل القيادة العليا للجيش جاهدة من أجل توضيح معالمها، وأن تحدد معاييرها الموضوعية والصائبة، المتمثلة أساسًا في أن تجعل التداول على الوظائف والمناصب، بمختلف مستوياتها، من سننها الحميدة، بل والمطلوبة، وأن تجعل منها تقليدًا طبيعيًا وثقافة سائدة، بل وضرورية، ينبعث من خلالها نفس جديد بين الصفوف، واندفاعة متجددة يعظم عبرها طموح الأفراد، ويكبر أملهم في جعل العمل المخلص لله والوطن هو المعيار الوحيد لبلوغ مسؤوليات أسمى».

وشدد صالح على تطبيق توجيهات القيادة العليا في جميع المجالات التطويرية، بما في ذلك المجال الإعدادي والتحضيري والتعليمي والتكويني، وفي الحرص على أن يكون هذا العمل المؤدى عملًا محترفًا بأتم معنى الكلمة، وفي حين أبعد الضابط السامي كل دلالة سياسية للتغييرات الأخيرة، قال مراقبون إن صالح بصدد تعزيز نفوذه بالجيش، عن طريق منحه المناصب العليا فيه لأشد المواليين، وربط قطاع من المراقبين التغييرات بالانتخابات الرئاسية في 2019، على أساس أنه تمت تنحية مسؤولين عسكريين كبار ممن لا يظهرون تحمسًا لترشح الرئيس لولاية خامسة.

يذكر  أن من تم تمت تنحيتهم أصحاب تجربة كبيرة في مجال محاربة الإرهاب، وكان لهؤلاء نفوذ قوي في الحكم قبل وصول بوتفليقة إلى الرئاسة عام 1999، ويدور في أوساط الحكم حديث عن ضخ دماء جديدة في المؤسسة العسكرية، بترقية ضباط شباب إلى أعلى المراتب والمسؤوليات، وهم من خريجي مدارس حربية مهمة في فرنسا و بريطانيا والولايات المتحدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد قايد يكشف سبب الإقالات في صفوف المؤسسة العسكرية أحمد قايد يكشف سبب الإقالات في صفوف المؤسسة العسكرية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab