اكتساح 2018 مناورات جزائرية ضخمة قرب الحدود الليبية
آخر تحديث GMT10:53:31
 العرب اليوم -

"اكتساح 2018" مناورات جزائرية ضخمة قرب الحدود الليبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "اكتساح 2018" مناورات جزائرية ضخمة قرب الحدود الليبية

من مناورات الجيش الجزائري
الجزائر - سناء سعداوي

أنهى رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح الإشراف على تمرين عسكري ضخم في محافظة بشار غرب الجزائر، قرب الحدود الليبية، "اكتساح 2018"، ووصفت وزارة الدفاع التمرين بـ "فائق النجاح" بعدما شاركت فيه قوات برية وجوية باستعمال راجمات وطائرات عسكرية دخلت الخدمة حديثًا ضمن القوات المسلّحة الجزائرية.

اختبار الجاهزية القتالية
وذكرت الوزارة، أن التمرين نُفذ بالذخيرة الحية تحت مسمى "مجموعة القوات الأولى في الهجوم من التماس المباشر مع العدو"، وشاركت فيه "الوحدات التابعة للقطاع العملياتي الجنوبي في تندوف، والذي يهدف إلى اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلاً عن تدريب القادة والأركان على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ ووضعهم في جو المعركة الحقيقية".

ويشرف رئيس أركان الجيش منذ مطلع العام الحالي، على عدد من التمارين الحربية بالرماية الحقيقية، كان أكبرها في أيار /مايو الماضي في محافظة وهران بتمرين "طوفان 2018 "، الأكبر في تاريخ البحرية الجزائرية.

أهداف تكتيكية 
وقال رئيس الأركان، وهو نائب وزير الدفاع الوطني "إن الأهداف التي نتوخى دومًا بلوغها من خلال إجراء مثل هذه التمارين التكتيكية الاختبارية، أنها تسلط الضوء بطريقة سليمة وصحيحة بل وميدانية، على مدى التجاوب ما بين الجانب النظري المتمثل في برامج التحضير القتالي وما يكملها في الشق الميداني والتطبيقي".

واستبعد مراقبون جزائريون ما ورد في بعض وسائل الإعلام عن علاقة التمرين بتصريحات للمشير خليفة حفتر الأخيرة، ويقول مسؤولون عسكريون إن "تمريناً بهذا الحجم يتم التحضير له لشهور، وهو ضمن تمارين عدة بالذخيرة الحية المقررة في برنامج وزارة الدفاع". ولاحظ مراقبون استعمال الجيش الجزائري صنفاً جديداً من الراجمات الأرضية والطائرات العسكرية، ونقل التلفزيون الحكومي صوراً لعمليات اعتراض جوي وإطلاقاً كثيفاً للنيران الأرضية بمشاركات راجمات "طوس" ودبابات استقدمتها الجزائر إثر صفقات حديثة.

الأول بعد سلسلة تغييرات
ويعتبر تمرين "اكتساح 2018" الأول بعد سلسلة تغييرات وصفت بالعميقة مست قادة النواحي العسكرية منذ أيام، وعلى رغم أن القطاع العسكري الثالث حيث جرى التمرين لم يشمله التغيير، إلا أن مراجع عدة ترشح قائده لمغادرة المنصب لتولي آخر أكثر أهمية.

وحضت الجزائر الدول المشكلة للجنة الأركان العملياتية المشتركة، على تبادل المعلومات وتنسيق الجهود على طرفي الحدود بالاعتماد أولاً على الوسائل والقوى الذاتية، في إشارة إلى الوحدات الأجنبية المنتشرة في بعض الدول.

الكوليرا جرحًا حقيقيًا إلى الجزائر
على صعيد آخر، أعرب رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء الدكتور محمد بقاط بركاني، عن أسفه لنقص الوقاية التي تسببت أخيرًا في ظهور وباء الكوليرا، مجددًا نداءه لإنشاء الوكالة الوطنية لليقظة الصحية لتفادي مثل هذا الوضع.

وأشار بركاني في تصريح للإذاعة الوطنية الجزائرية، إلى غياب عمل وقائي وتربوي بغية تفادي الكوليرا، ملقيًا المسؤولية على عاتق السلطات المحلية وكذا المواطنين.

واعتبر أن "هذا المرض الذي يعود إلى العصور الوسطى يعد جرحًا حقيقيًا بالنسبة إلى الجزائر التي تملك إمكانات وخصصت وسائل معتبرة للقضاء على هذا النوع من الأمراض وأمراض أخرى أشد خطورة"، مؤكدًا أنه "كان من السهل تفادي هذا الوباء" الذي ظهر خلال آب /أغسطس، في منطقة البليدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتساح 2018 مناورات جزائرية ضخمة قرب الحدود الليبية اكتساح 2018 مناورات جزائرية ضخمة قرب الحدود الليبية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab