مقتل عشرات الأشخاص إثر الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

مقتل عشرات الأشخاص إثر الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل عشرات الأشخاص إثر الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا

الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا
جاكرتا ـ مازن الأسدي


أجلت فرق الإنقاذ الإندونيسية، أكثر من ألفي سائح من الجزر الصغيرة السياحية القريبة من لومبوك حيث كان المسعفون يبحثون عن ناجين غداة زلزال قوي ضرب المنطقة مساء الأحد، وأوقع ما لا يقل عن 98 قتيلا. وبلغت قوة الزلزال 6.9 درجة على عمق 10 كيلومترات تحت الأرض، وألحق أضرارا بآلاف المباني بعد أسبوع على زلزال آخر أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 17 شخصا.

وكان المسعفون يبحثون عن ناجين تحت أنقاض منازل ومساجد ومدارس دمرها مساء الأحد الزلزال الذي شعر به أيضا سكان جزيرة بالي القريبة، والتي تشكل وجهة محبذة للسياح في جنوب شرقي آسيا.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الكوارث، سوتوبو بوروو نوغروهو: "قتل سبعة سياح إندونيسيين في جيلي تراونغان بسبب الزلزال، ما يرفع إلى 98 عدد القتلى"، مضيفا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع. كما حذر من "التحديات" التي تواجهها السلطات. وذكر أن "الطرقات تضررت، إضافة إلى ثلاثة جسور. ومن الصعب الوصول إلى بعض المناطق، إذ ليس لدينا ما يكفي من المتطوعين"، فيما علقت عمليات الإغاثة مع حلول الليل.

وتمكنت فرق الإغاثة من إنقاذ ألفين إلى 2700 سائح إندونيسي وأجنبي في أرخبيل جيلي، تمّ إجلاؤهم إلى ميناء شمال لومبوك لنقلهم لاحقا إلى المطار. وقال المتحدّث: قرر البعض البقاء، لكن معظمهم رغبوا في الرحيل. وكانت السلطات أعلنت سابقا عملية لإجلاء 1200 سائح.

وقرر فرنسيان جاءا إلى لومبوك لقضاء شهر العسل على جزر جيلي، المغادرة بعد الزلزال. وروت آنا في مطار لومبوك الدولي لوكالة الصحافة الفرنسية: "كنا في حافلة شعرنا بها تهتز بقوة. وصرخت فتاة جالسة قربي: زلزال! وعندها شعرت بهزة دامت 15 ثانية بدت طويلة جدا". وقال زوجها جوليان "كان يفترض أن نمضي أسبوعا، وقررنا الرحيل لأن هزة أخرى وقعت الأسبوع الماضي".

وجزيرة لومبوك هي الأكثر تضررا. ومساء الأحد خرج مئات السكان والسياح من المباني، وانقطع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في الجزيرة، وبعضها حتى صباح الأحد. وقد يبلغ عدد السكان الذين يتم إجلاؤهم 20 ألفا في لومبوك بحسب سوتوبو، مضيفا أن ثمة حاجة كبيرة للأدوية والأغذية. وعولج مئات الجرحى خارج مستشفى تضرر من الزلزال في ماتارام كبرى مدن لومبوك، في حين مدد جرحى آخرون على أسرة وشوهد أطباء يشرفون على علاجهم.

وهرع الأهالي ليتفقدوا أقاربهم في مستشفى ماتارام الرئيسي حيث يجد العاملون فيه صعوبة في معالجة مئات الجرحى. وقال متحدث باسم المستشفى لوكالة الصحافة الفرنسية: "ما نحتاج إليه فعلا هو مساعدون طبيون، ليس لدينا ما يكفي من العاملين. ونحتاج أيضا إلى أدوية". وخارج المستشفى، كانت شوارع المدينة التي غطتها الأنقاض مقفرة باستثناء عدد من الناجين تجولوا وسطها.

وكان معظم القتلى في المنطقة الجبلية الواقعة شمال لومبوك بعيدا عن المواقع السياحية الرئيسية في جنوب الجزيرة وغربها. ويمكن أن يكون هناك أشخاص عالقون تحت الأنقاض. وقال نجم الأخيار، المسؤول عن إقليم لومبوك الشمالي حيث مركز الهزة، إن 80 في المائة من المنطقة تضررت جراء الهزات القوية.

وتقع إندونيسيا على حزام النار في المحيط الهادي الناشط بركانيا وزلزاليا. وفي 2004. أسفر تسونامي نتج من زلزال تحت البحر بقوة 9.3 درجات قبالة سومطرة غرب إندونيسيا عن 220 ألف قتيل في البلدان المطلة على المحيط الهندي، بينهم 168 ألفا في إندونيسيا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل عشرات الأشخاص إثر الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا مقتل عشرات الأشخاص إثر الزلزال القوي الذي ضرب إندونيسيا



GMT 02:48 2023 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

«الدعم السريع» تشكك في إعلان «إيغاد»

GMT 03:07 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

عبور أكثر من 100 شاحنة مساعدات إلى الجانب الفلسطيني من مصر

GMT 03:00 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد الأوروبي يبحث خطواته "التصعيدية" ضد إسرائيل وحماس

GMT 00:35 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

إسرائيل تمارس التدمير في جنوب لبنان رداً على هجمات "الحزب"

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab