الأردن يستضيف المرحلة قبل النهائية من اتفاقية الأسرى اليمنيين
آخر تحديث GMT20:56:11
 العرب اليوم -

الأردن يستضيف المرحلة قبل النهائية من اتفاقية "الأسرى" اليمنيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن يستضيف المرحلة قبل النهائية من اتفاقية "الأسرى" اليمنيين

المحادثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين
عمان ـ خالد الشاهين

أعلن الأردن، السبت، أنه وافق على طلب جديد من الأمم المتحدة لاستضافة جولة جديدة من المحادثات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في عمان الأسبوع المقبل لبحث اتفاق الأسرى والمعتقلين، وهو أحد مخرجات اتفاق استوكهولم الذي رعته الأمم المتحدة لنحو أسبوع انتهى في 13 ديسمبر (كانون الأول).

ورجحت مصادر يمنية أن يجري الاتفاق يوم الثلاثاء الخامس من فبراير (شباط) الحالي، بيد أن المصادر الرسمية لم تؤكد ذلك حتى الليلة الماضية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، في بيان إن «الأردن وافق على طلب جديد مقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن (مارتن غريفيث) لعقد اجتماع في عمان الأسبوع القادم بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، لمتابعة مناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».

وأضاف أن «موافقة المملكة على عقد الاجتماع في عمان يأتي في إطار دعمها لجهود إنهاء الأزمة اليمنية ولجهود المبعوث الخاص للتوصل إلى حل سياسي لها وفق المرجعيات المعتمدة».

أقرا أيضًا: غريفيث في صنعاء لإقناع "الحوثيين" بتنفيذ الخطة الأممية التي أقرَّت في السويد

وتتكون الاتفاقية من خمس مراحل متسلسلة، تبدأ بتبادل القوائم، ثم إفادات حول القوائم، فالملاحظات على الإفادات، ويليها الرد على الملاحظات، وأخيرا الترتيبات اللوجيستية لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

ووصلت المراحل حتى الآن إلى الرابعة، وهي الرد على الملاحظات، وسبق لهادي هيج رئيس الوفد الحكومي في اللجنة أن وصفها بالمرحلة الصعبة، معللا في تصريح سابق لـ«الشرق الأوسط»: «لكون هذا الاجتماع حاسما بالاتفاق على القائمة النهائية، والرد بالأدلة إن كان هناك إنكار من الطرفين حول بعض الأسماء».

وإذا نجح الطرفان في اجتماعات الأردن فإن المرحلة الخامسة «ستكون لوجيستية لرصد المكان وآلية نقل الأسرى»، وفق هيج، الذي يشدد دوما بالقول إن «الحكومة ستمضي بكل قوتها في هذا الملف الحيوي والحساس للإفراج عن المدنيين».

وكان ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون عقدوا منتصف الشهر الماضي جولة أولى من المباحثات منذ اتفاق السويد في عمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

ولم يرشح شيء عن هذا الاجتماع الذي عقد بحضور ممثلي مكتب مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن والصليب الأحمر.

لكن اجتماعات ثنائية عقدها المسؤولون على الملف مع الأطراف بالإضافة إلى اتصالات لم تنقطع أسهمت في الدفع بهذا الملف قدما، لا سيما أنه أقرب الملفات التي من الممكن أن تنجح مقارنة باتفاقية الحديدة أو تفاهمات تعز، اللتين تواجهان تحديات خلال الفترة الماضية، ولم يتحقق فيهما شيء يذكر باستثناء خفض للتصعيد يشهد خروقات عالية، اقتربت من حاجز الألف بالنسبة للحوثيين وقتل خلالها 57 يمنيا وفق الجيش اليمني.

وأفرج تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية في اليمن في 31 يناير (كانون الثاني) عن سبعة أسرى من المتمرّدين الحوثيين نُقلوا من الرياض إلى صنعاء عبر الصليب الأحمر، غداة إفراج الحوثيين عن جندي سعودي.

قد يهمك أيضًا:

"الحوثييون" يواصلون خرق الهدنة ويقصفون مستشفى في الحديدة ومدرسة في حيس

المتحدث باسم الجيش اليمني يؤكد الحوثيون انتهكوا اتفاق وقف النار في الحديدة 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يستضيف المرحلة قبل النهائية من اتفاقية الأسرى اليمنيين الأردن يستضيف المرحلة قبل النهائية من اتفاقية الأسرى اليمنيين



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 16:36 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

اعتراض صاروخ أطلق من غزة باتجاه سديروت

GMT 01:10 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الجامعات الغربية: غزو مزدوج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab