ستة أفلام فلسطينية في أيام السينما في صوفيا
آخر تحديث GMT19:13:54
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

ستة أفلام فلسطينية في "أيام السينما" في صوفيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ستة أفلام فلسطينية في "أيام السينما" في صوفيا

صوفيا ـ وفا

انتهت فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمهرجان صوفيا الدولي للسينما بعرض الفيلم الوثائقي الدرامي 'طريق بيروت – مولهولاند 150 ألف كم' للمخرج الفلسطيني المقيم في لبنان فجر يعقوب. وكان المهرجان، قد افتتح دورة هذا العام مساء الخميس، 6-3 بعرض الفيلم التشيكي الحائز على جائزة اوسكار 'حفلة في الحديقة البوتانية'. إضافة إلى فيلم  'طريق بيروت – مولهولاند 150 ألف كم'، حفل المهرجان في دورته لهذا العام بعرض 160 فيلما من مختلف انحاء العالم، بما في ذلك فلسطين، التي شاركت بفيلمين هما، 'جيرافادا' للمخرج راني مصالحة، وتمثيل محمد البكري وصالح البكري، وهو انتاج فلسطيني ايطالي فرنسي مشترك، والذي عرض يوم الجمعة، 14-3. يتناول فيلم 'طريق بيروت – مولهولاند 150 ألف كم' حياة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين الفارين من  جحيم الحرب الحرب في سوريا بحثا عن ملجأ في لبنان، ورصد مصائر هؤلاء اللاجئين عبر تتبع الحياة الشخصية لبطلة الفيلم ميرا صيداوي، فيما يتحدث فيلم 'جيرافادا'، بأسلوب درامي ساخر، ذي دلالات سياسية واضحة، عن مغامرة نقل ذكر زرافة من حديقة حيوان في بلدة من مناطق الـ 48 لتزويجه من زرافة تعيش في قرية فلسطينية شمالي الضفة الغربية، في بيت ريتا التي فقدت زوجها نتيجة قصف قوات الاحتلال لبيتها في تلك القرية. مهرجان دولي آخر للسينما شهدته العاصمة البلغارية صوفيا (15- 1 حتى 2- 2) هو مهرجان 'مينار' المخصص لسينما الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وهو أحد أهم التظاهرات السينمائية في العالم، وأهمها في دول البلقان. و'مينار' الذي يختصر الحروف الأولى من 'الشرق الأوسط' و'شمال افريقيا' باللغة الانجليزية، هو الصيغة الجديدة لمهرجان سينما العالم الإسلامي الذي كانت تدور وقائعه سنويا تحت مسمى 'أزهار القرآن' منذ العام 2009. واستضاف مهرجان 'مينار' خلال دوراته الخمس الماضية أكثر من 150 فيلما دراميا ووثائقيا من الشرق الاوسط وشمال افريقيا، منها حوالي 60 فيلما روائيا ووثائقيا تم عرضها خلال دورة هذا العام. إلى جانب دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا المعروفة بقدرتها اللافتة على صناعة سينما متطورة كإيران ومصر والمغرب وتركيا، شاركت فلسطين في مهرجان 'مينار' لهذا العام بأربعة أفلام هي: 'ميراث' - إخراج هيام عباس وتمثيل يوسف ابو وردة ومكرم خوري، 'المنقذ' (إنتاج أردني فلسطيني بلغاري مشترك)- إخراج روبرت سافو وتمثيل عبير عيسى ونادرة عمران وزهير النوباني، '5 كاميرات مكسورة'- إخراج عماد برناط وغاي دافيد وتمثيل ثريا برناط ومحمد برناط، 'حتى لو جفّ النهر' (إنتاج فلسطيني قطري بريطاني مشترك)- سيناريو وإخراج عمر هاملتون وتمثيل قيس هاشم ومايا أبو الحيات.   حظيت بعض الأفلام المشاركة في المهرجان باعجاب المشاهدين والنقاد كالفيلم المغربي 'على الحافة' للمخرجة ليلى كيلاني، والفيلم الوثائقي الايراني 'أن تقبل الشمس' للمخرج هومايون أسديان، ولم يكن نصيب بعض الأفلام الفلسطينية المشاركة أقل منها من حيث اهتمام النقاد والمتابعة الإعلامية، وخاصة الفيلم الوثائقي '5 كاميرات مكسورة' للمخرج عماد برناط، ابن قرية بلعين. يتناول فيلم '5 كاميرات مكسورة' الحياة اليومية في قرية بلعين التي سلب جدار الفصل العنصري مساحات واسعة من أراضيها، ويتتبع المعاناة اليومية لهؤلاء السكان المتمثلة بالمداهمات الليلية والاعتقالات، من جهة، وتجربة المقاومة السلمية المتميزة التي يخوضها الأهالي بمؤازرة المتضامنين الأجانب. ويرصد الفيلم كل تلك الوقائع عبر عدسات خمس كاميرات يقتنيها المخرج وتتحطم واحدة تلو الأخرى.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستة أفلام فلسطينية في أيام السينما في صوفيا ستة أفلام فلسطينية في أيام السينما في صوفيا



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021
 العرب اليوم - فساتين أنيقة بتصاميم مختلفة لربيع وصيف 2021

GMT 08:40 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021
 العرب اليوم - أفكار ديكورات منزلية بسيطة لعيد الفطر 2021

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab