يوم وليلة لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

"يوم وليلة" لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "يوم وليلة" لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة

زاكورة - و.م.ع

تم مساء الأربعاء بدار الثقافة بمدينة زاكورة، عرض الفيلم المغربي " يوم وليلة" في اليوم الأول للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، والذي يدخل في اطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة. وأكد مخرج هذا الفيلم نوفل براوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانتاج السينمائي، الذي يعد أول فيلم طويل له، يعرض حاليا بالقاعات السينمائية منذ ستة أسابيع، مما يدل على أن هذا الشريط لقي نجاحا مهما. وأعرب عن أسفه لغياب القاعات السينمائية ببعض المدن المغربية كزاكورة، مبرزا أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تعتبر فرصة مواتية للجمهور بهذه المدينة لمشاهدة جديد السينما المغربية، على غرار فيلمه الذي يدور في 95 دقيقة. وتدور أحداث هذا الفيلم، الذي شخصت دوره الرئيسي الممثلة ثريا العلوي، حول امرأة تضطر لأول مرة في حياتها مغادرة قريتها والذهاب الى مدينة الدار البيضاء من أجل البحث عن زوجها وجلب الدواء لابنتها. مما جعل هذه المرأة الشابة ببراءتها تواجه تعقيدات المدينة وطرق عيش وسلوكات تتجلى لها بشكل غريب. ومن جهتها أبرزت الممثلة ثريا العلوي أن دورها في هذا الفيلم تطلب منها مجهودا كبيرا لتقمص الشخصية والتعبير عن مواقف تعانيها شريحة من النساء. تجدر الإشارة الى أن المسابقة الرسمية للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، تتضمن تسعة أفلام من المغرب وتونس وايران وبوركينا فاسو واليونان ومصر والامارات العربية المتحدة وناميبيا. وتتميز هذه التظاهرة الفنية والثقافية، للمرة الأولى، ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة، في جديد نوعي لهذا الموعد الذي دأب على تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة بالماء والترحال ونمط حياة الواحات والعادات والتقاليد والقصبات والتحولات المناخية. وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي يرأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، شخصيات من عالم السينما والسمعي البصري، من قبيل ايريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الافريقية بالأقصر والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالاضافة الى الممثلة المغربية فاطمة خير. كما يتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة من 20 الى 24 فبراير الجاري تحت شعار " السينما والأقليات"، جوائز في مسابقة النقد الصحفي التي يرأس لجنة تحكيمها السيد علي أوجدنا ، وأخرى في السيناريو التي ترأسها لجنة تحكيم بها الفنانة نعيمة المشرقي. وسيكون لعشاق السينما موعد مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الاقليات اللغوية والثقافية والعرقية، ستتوج بندوة حول نفس الموضوع، ينشطها خبراء من المغرب والخارج. وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يوم وليلة لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة يوم وليلة لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab