فى ذكرى رحيله10 روايات قدمها نور الشريف
آخر تحديث GMT09:55:28
 العرب اليوم -

فى" ذكرى رحيله"10 روايات قدمها نور الشريف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فى" ذكرى رحيله"10 روايات قدمها نور الشريف

نور الشريف
أحمد منصور- العرب اليوم

 

دور الفن فى المجتمع لا شك أنه فعال بشكل واضح للغاية، نظرا لما يحتله من مكاتة كبيرة بالنسبة للفرد بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة، والفنان المثقف يستطيع أن يؤثر بشكل إيجابى داخل المجتمع، لأنه يؤمن برسالته ويستطيع أن يختار أعماله بعناية فائقة، حتى يستطيع أن يقدم قيم ومبادئ تساعد على رفع الوعى وتنمية الثقافة لدى محبيه، وهى ما حرص عليه الفنان الراحل نور الشريف، والذى كان مختلف فى طبيعته عن الكثير من أبناء جيله، فكان دائما يقرأ ويتابع الوضع الثقافى، وحركة النشر ليقتنى ما هو جديد من الكتب، ونرى ذلك عبر أغلب أعماله.
 
اليوم تحل الذكرة الثالثه "28 أبريل 1946 – 11 أغسطس 2015"، على رحيل الفنان الكبير نور الشريف، الذى استطاع عبر مشواره الفنى تقديم أعمال مميزة حازت على إعجاب المشاهدين فى مصر والوطن العربى، فالراحل اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح، حيث قدم العديد من الروايات للكتاب الكبير، ونستعرض فيما يلى أهم الروايات التى قدمها الفنان الراحل نور الشريف.

"قصر الشوق"
بدأ الفنان الراحل حياته الفنية عام 1967 عقب تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية وكأن الأول على دفعته، من خلال رواية صاحب نوبل "ثلاثية نجيب محفوظ" ليقدم دورا استطاع من خلال أن يفرض موهبته على الوسط الفنى، وهى شخصية كمال عبد الجواد فى فيلم "قصر الشوق"، ونجح نجاحا كبيرا للتوالى الأعمال بعد ذلك.

"بئر الحرمان"
وفى 1969، قدم فيلم "بئر الحرمان" قصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وهو أحد الأفلام النفسية المعقدة القوية الإيقاع التى تدور احداثها حول " ناهد" (سعاد حسنى) الفتاة المصابة باذدواج فى الشخصية، فتكون " ناهد" الفتاة الرقيقة صباحا و" ميرفت" الفتاة اللعوب فى آخر الليل.. تذهب للعلاج ولكنها تسلك كلا المسلكين مع طبيبها المعالج والذى يقوم بدوره الفنان "محمود المليجى" حتى يكتشف الأخير أن مرضها نتيجه عقده نفسيه من الطفولة سببها قسوه أبيها على أمها عندما اكتشف خيانتها له.

"السراب"
وفى عام 1970، قدم فيلم "السراب" قصة الكاتب العالمى نجيب محفوظ، وتدور احداث الفيلم عندما يسرد البطل كامل رؤية ذكرياته منذ الطفولة أى أن الرواية تقدم شخصية البطل الراوى مما يعنى أن الذكريات والأحداث المسرودة تأتينا من منظور البطل نفسه يرجع كامل بذاكرته إلى طفولته الأولى حيث وجد نفسه فى بيت جده لأمه المطلقة وقد كان يلتقى الكثير من العناية والرعاية من أمه التى كانت تفرط فى تدليله حتى نشأ خجولا ومعزولا عن الآخرين بشكل لافت للنظر، وقد حدث أن رأى صورة فى يد أمه وكانت صورة زفافها مع أبيه فهجم عليها ومزقها فتروى له أمه قصة زواجها المعذب، فنعرف أن أباه سكير وأن له أخا وأختا يعيشان فى قصر جده لأبيه.

"الكرنك"
وفى عام 1975 م، قدم فيلم "الكرنك" قصة نجيب محفوظ الكرنك ومن إخراج على بدرخان، وتدور أحداث الفيلم عن حالة الاستبداد السياسى والفكرى، حيث يتناول قصة مجموعة من الشباب الجامعى الذى يتم اعتقاله دون جريمة بسبب التقائهم فى مقهى "الكرنك" الذى عرف عنه تجمع بعض المفكرين فيه وتعرضهم أحيانا لنقد الثورة.

"الأخوة الأعداء"
وفى عام 1974، قدم الراحل فيلم "الأخوة الأعداء" المأخوذ عن الرواية الروسية الشهيرة "الإخوة كارامازوف" للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى، وتدور أحداث الفيلم حول أب لديه 4 أبناء، ولكنه لا يحبهم ولا يحب كل منهم الآخر، علاقتهم ببعض عادية لا يشوبها إلا المصلحة، ولكنها تصل إلى قمة العداء بين الأب واحد أبنائه لخلافاتهم المادية، والأب دائم السهر ويصرف أمواله على الراقصة لولا، التى يحاول الابن أن يصل إليها ليحذرها من الاهتمام بأبيه، ولكنه يقع فى حبها، مما يزيد من الكراهية، بين الأب وابنه.

"غريب فى بيتى"
فى عام 1982، قدم نور الشريف فيلم "غريب فى بيتى" للكاتب وحيد حامد، وتدور أحداث الفيلم حول شحاته أبو كف الذى يهوى كرة القدم، ويحترفها فى نادى الزمالك وهو من سكان الصعيد وينزل القاهرة، لأول مره له وتواجهه مشكلة الشقه، ويقوم النادى بتوفير شقه مفروشه له، ولكن يقوم صاحب الشقه بعملية، نصب محكمة ببيع الشقه له ولسيدة أخرى فى نفس الوقت، ويضطر الطرفان للعيش فى بيت واحد.

"الشيطان يعظ"
فى 1981، قدم فيلم "الشيطان يعظ" للروائى الكبير نجيب محفوظ،  وتدور قصة الفيلم حول عالم الفتوات فى الحوارى المصرية القديمة، حيث تبدأ القصة بموافقة الفتوة الأكبر على انضمام شاب إلى أتباعه، لكنه يطلب منه البحث عن أجمل فتيات الحارة، وعندما يعثر عليها الشاب يقع فى حبها ويتزوجها ويطلب الحماية من فتوة آخر معاد لفتوة حارته، لكنه يغتصب امرأته لأنها كانت مخطوبة للفتوة الآخر قبل زواجها من الشاب انتقامًا منه، وفى النهاية يعود الشاب معتذرًا إلى فتوة حارته وتحدث معركة تنتهى بمقتل فتوة الحارة الأخرى على يد الشاب ثم يقتل الشاب على يد أحد أتباع الفتوة المقتول.

"قلب الليل"
فى 1989، فدم فيلم "قلب الليل" للروائى الكبير نجيب محفوظ، وتدور قصة الفيلم حول الطفل جعفر الذى يشعر بالرغبة فى التحرر من سلطة الجد، يهجر دراسته فى الأزهر جريا وراء هوى قلبه وتعلقه براعية غنم من الغجر هى مروانة، ويعترض الجد على زواجه من مروانه، ويطرد حفيده، من قصره، تطالب مروانة من جعفر أن يعتمد على نفسه فى طلب الرزق، يعمل جعفر فى بوقه غنائية لصديقه المطرب شيخون، ويؤدى إلى انفصال جعفر عن مروانة، يتزوج سيدة ثرية أرستقراطية هى السيدة هدى، يعيش جعفر عالة على زوجته هدى، تطلب منه هدى بإلحاح أن يختار عملا محترما مناسبا، يقرر دراسة القانون، واحتراف المحاماة، ويفشل أيضا فى هذا العمل.

فيلم "الظالم والمظلوم"
فى 1989، قدم فيلم الظالم والمظلوم فيلم، القصة مأخوذة عن قصة انتقام الكونت دى مونت كريستو للكاتب العالمى جارسيا ماركيز، وتدور الأحداث عن عامل يدعى جابر "نور الشريف" وهو شاب يعمل فى ميناء الإسكندرية ويتميز بشهامة ابن البلد، وهو يحب الفتاة بدور "إلهام شاهين" ويتزوجها، يراها مسئول كبير فى الاتحاد الاشتراكى "سالم" أيام بدء النظام الاشتراكى فيأسره جمالها وتتحرك شهواته الدنيئة.

"وصمة عار"
فى عام 1986، قدم فيلم "وصمة عار" عن قصة الروائى نجيب محفوظ "الطريق"، والفيلم يتحدث عن شخصية مختار الذى تموت أمه وتعلمه أثناء لحظة وفاتها بأن والده لايزال على قيد الحياة وأنه يقيم فى مدينة القاهرة، وأنه يجب أن يذهب إليه ليضمن له الحياة الكريمة، يتعرف على صحفية تدعى الهام وتحاول مساعدته فى العثور على والده لكن دون جدوى، حتى يصادف العديد من المتاعب والمشاكل وينفق كل نقوده على القمار، ويلجأ إلى قتل صاحب الفندق الذى يقيم فيه ليضمن الحصول على المال بعد بيع الفندق، بعد تحريض من زوجة صاحب الفندق التى تقيم علاقة معه، فتقتل على يد عشيقها الثانى ليستحوذ على المال وحده ويوقع بمختار بفخ ويقبض عليه البوليس ويودى به إلى المشنقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فى ذكرى رحيله10 روايات قدمها نور الشريف فى ذكرى رحيله10 روايات قدمها نور الشريف



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فى ذكرى رحيله10 روايات قدمها نور الشريف فى ذكرى رحيله10 روايات قدمها نور الشريف



ارتدت فستانًا أرجوانيًا من العلامة التجارية "أرتيزيا باباتون"

ماركل بإطلالة غير متوقعة خلال زيارة إلى بيركينهيد

لندن - العرب اليوم

منذ انضمام ميغان ماركل إلى العائلة الملكية البريطانية، وتوليها مهامّ ملكية كدوقة ساسكس، تعرفنا على أسلوبها في اختيار أزيائها ولوحة الألوان المفضلة لديها. فعادة ما تختار الدوقة، ظلال النيلي، والأزرق الداكن، والكريمي، والأخضر والبرغندي، كما تميل إلى اختيار ظلال مُحايدة وداكنة قابلة للارتداء، ولهذا السبب تفاجأ مُتابعو ستايل الدوقة، برؤيتها وهي ترتدي لونين مختلفين بظلال مشرقة في زي واحد. خلال زيارتها إلى قرية بيركينهيد في ميدان هاملتون برفقة الأمير هاري، ارتدت ميغان فستانًا أرجوانيًا من "أرتيزيا باباتون"، والذي أتى بأكمام كاملة وخط عنق دائري. وارتدت ميغان فوقه معطفًا باللون الأحمر الكرزي، من علامة "Sentaler"، والذي تملكه أيضًا بظل بني الإبل، ونسقت زيها مع كعب "Leigh" من ستيوارت ويتزمان بلون الأحمر المطابق، وحقيبة "nina" من غابرييلا هيست باللون البني، والتي حملتها في مناسبات سابقة. أما بالنسبة للمجوهرات، ارتدت الدوقة زوجًا من الأقراط…

GMT 08:41 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

مجموعة جريئة للرجال في عرض أزياء دوناتيلا فيرساتشي
 العرب اليوم - مجموعة جريئة للرجال في عرض أزياء دوناتيلا فيرساتشي

GMT 00:49 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

اكتشفْ أفضل رحلات الطعام في العاصمة الإيطالية روما
 العرب اليوم - اكتشفْ أفضل رحلات الطعام في العاصمة الإيطالية روما

GMT 08:12 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار
 العرب اليوم - طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار

GMT 09:10 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

الخارجية الأميركية تُفصح عن نواياها تجاه الشرق الأوسط
 العرب اليوم - الخارجية الأميركية تُفصح عن نواياها تجاه الشرق الأوسط

GMT 09:45 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

ثغرة في "واتسآب" تسمح بنشر الرسائل الخاصة بالمستخدمين
 العرب اليوم - ثغرة في "واتسآب" تسمح بنشر الرسائل الخاصة بالمستخدمين

GMT 21:33 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

إميلي بلانت في المُقدِّمة لأفضل فستان لامع من "برادا"
 العرب اليوم - إميلي بلانت في المُقدِّمة لأفضل فستان لامع من "برادا"

GMT 04:01 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

مصر تُطالب بريطانيا باستئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ
 العرب اليوم - مصر تُطالب بريطانيا باستئناف رحلاتها إلى شرم الشيخ

GMT 08:38 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

"هوم ديزاين" يُقدِّم 5 أفكار جديدة لترتيب وتزيين مطبخكِ
 العرب اليوم - "هوم ديزاين" يُقدِّم 5 أفكار جديدة لترتيب وتزيين مطبخكِ

GMT 07:08 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

إردوغان يتفاهم مع ترامب حول إقامة منطقة أمنية
 العرب اليوم - إردوغان يتفاهم مع ترامب حول إقامة منطقة أمنية

GMT 03:25 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

شركة إعلامية تعتزم شراء مؤسسة Gannett
 العرب اليوم - شركة إعلامية تعتزم شراء مؤسسة Gannett

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 10:24 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

عشر فضائح في القطاع التكنولوجي خلال عام 2018

GMT 23:50 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

دقيقة فقط لتحصلي على غمازات الخدود

GMT 14:46 2014 الخميس ,30 تشرين الأول / أكتوبر

9 قتلى و 8 مصابين إثر حوادث مرور في الجزائر

GMT 19:01 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

صرف عملة كوريا الجنوبية يبلغ 1.042.9 وون عند الإفتتاح

GMT 02:22 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تكشف سر نجاح المسلسل الدرامي "الطوفان"

GMT 11:56 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

"سلفي برج إيفل" يحتل المركز الأول على مستوى العالم

GMT 01:12 2018 الأحد ,25 آذار/ مارس

الكشف عن أفخم سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 02:30 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

بنت عيسى تعلن ارتفاع نسبة العاملات في الإمارات
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab