مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي
آخر تحديث GMT02:10:41
 العرب اليوم -

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي

مهرجان أسوان السينمائي الدولي
القاهرة - العرب اليوم

أعلنت إدارة مهرجان أسوان السينمائي الدولي لسينما المرأة، أنها ستكرم خلال الدورة الثالثة من المهرجان والتي تقام خلال الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل، الفنانة الكبيرة محسنة توفيق والنجمة منة شلبي.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن إدارة المهرجان تحرص على تكريم أحد الرموز الفنية من عمالقة الفن المصري وأحد نجوم جيل الشباب، مؤكدا أن الفنانة الكبيرة محسنة توفيق قيمة فنية يفخر المهرجان بتكريمها خاصة وأنها أثرت الحياة الفنية بعدد من الأدوار المميزة التي قدمتها خلال مسيرتها الفنية ومنها فيلم "البؤساء" مع المخرج عاطف سالم و"ديل السمكة" مع المخرج سمير سيف، وفيلما "قلب الليل" و"الزمار" مع المخرج "عاطف الطيب"، وفيلما "إسكندرية ليه" و"وداعا بونابارت" مع المخرج "يوسف شاهين".

بدوره، أكد الكاتب الصحفي "حسن أبو العلا" مدير المهرجان أن الفنانة منة شلبي تمثل مستقبل السينما المصرية فهي من الفنانات اللاتي يحرصن على انتقاء الأعمال الفنية الجادة والمميزة، إذ قدمت عبر مشوارها السينمائي أفلام هامة مع مخرجين مميزين ومنها "الساحر" مع المخرج رضوان الكاشف و"انت عمري" مع المخرج خالد يوسف و"هي فوضي" مع المخرجين يوسف شاهين وخالد يوسف، و"بنات وسط البلد" مع المخرج محمد خان.

وأوضح "أبو العلا" أن منة شلبي تعد واحدة من أهم نجمات السينما في الألفية الجديدة على مستوي مصر والوطن العربي ولها قاعدة جماهيرية عريضة نجحت في تكوينها عبر السنوات الأخيرة من خلال العديد من الشخصيات المميزة التي تعبر عن الواقع السياسي والاجتماعي.

وقدمت الفنانة محسنة توفيق خلال مسيرتها الفنية ما يقرب من 70 عملا فنيا على مستوى السينما والتليفزيون و المسرح، وهي من مواليد عام 1939، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الزراعة في عام 1968، وبدأت مسيرتها السينمائية عام 1971 بفيلم "حادثة شرف"، ولديها من الأبناء وائل وعزة، وبدأ نشاطها الفني عام 1962 وهي تدرس بكلية الزراعة بمسرحية "مأساة جميلة"، ثم عقب تخرجها عام 1966 قدمت مسرحية "أجاممنون" بمسرح الجيب، كما قدمت مع المخرج الكبير يوسف شاهين مجموعة من أبرز أعماله ومنها:"إسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت".

فيما تألقت الفنانة منة شلبي في نحو 54 عملا سينمائيا وتليفزيونيا.. وأشاد النقاد والجمهور باختياراتها وتنوعها وعدم حصر نفسها في قالب فني واحد وهو ما أهلها للعمل مع عدد كبير من كبار المخرجين ومنهم المخرج محمد خان والمخرج يوسف شاهين، وهي من مواليد عام 1984، وبدأت مسيرتها في التمثيل عام 2000 من خلال مسلسل "سلمى يا سلامة" مع الفنانة القديرة سميحة أيوب ثم توالت أعمالها الفنية الناجحة في السينما والتلفزيون.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُكرم محسنة توفيق ومنة شلبي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
 العرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab