غسان حاصبانى يٌعلن إطلاق السجل الألكتروني لمكافحة السرطان
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

غسان حاصبانى يٌعلن إطلاق "السجل الألكتروني" لمكافحة السرطان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غسان حاصبانى يٌعلن إطلاق "السجل الألكتروني" لمكافحة السرطان

غسان حاصبانى، نائب رئيس الوزراء
بيروت - العرب اليوم

أعلن غسان حاصبانى، نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة اللبنانى، اليوم الأربعاء، عن إطلاق السجل الوطنى الألكترونى للسرطان، الذى يستهدف رصد توجهات المرض من حيث العدد والنوع والانتشار، وما إذا كانت الإصابة به فى تزايد.  

وأوضح وزير الصحة اللبنانى، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بحضور مديرة برنامج مكافحة السرطان بالوزارة، وعدد من مسئولى شركات أدوية الأمراض السرطانية، أن السجل الألكترونى سيوفر معطيات وبيانات تستطيع معها وزارة الصحة أن ترسم سياسات عامة أكثر فعالية، كما تستطيع المؤسسات الطبية والدوائية وضع خطط على المدى البعيد، ومن ثم يعمل المعنيون جميعا بطريقة أكثر دقة وفعالية للتغلب على المرض. 

وأكد أن كلما تحسن الوعى عند الناس كلما زادت نسبة الكشف المبكر ومن ثم تحسنت سبل ووسائل التعامل مع المرض والقدرة على رصد المعلومات ومتابعة المعطيات بدقة لتحديد كيفية التعامل مع هذا المرض بدقة أكبر. 

ولفت إلى أن لبنان يواجه صعوبة كبيرة فى العمل على مكافحة السرطان، فى ضوء تعدد المخاطر والأضرار البيئية، مثل تلوث المياه وعدم معالجة مياه الصرف الصحى التى تلوث المياه الجوفية أو مياه الرى أو البحر، بالإضافة إلى الضعف المعرفى بكيفية استخدام المبيدات الزراعية والتى تستخدم بطريقة عشوائية على نحو يسبب الأمراض السرطانية. 

وشدد على أن انتشار التدخين وعدم الالتزام بقانون منع التدخين فى ظل الانخفاض الكبير فى أسعار بيع السجائر ووسط ثقافة عامة لا تشجع على مواجهة هذه الآفة، من أهم مسببات الأمراض السرطانية. 

وقال: "كنت أتمنى لو يتم ربط الإصابة بالسرطان بمضار التدخين والتلوث والأضرار البيئية الكثيرة عندنا والتى لم تعد قنبلة موقوتة بل أصبحت بمستوى قنبلة كيماوية انفجرت فى كل المناطق اللبنانية وترمى أضرارها على الجميع.. كنت أتمنى تسليط الضوء الإعلامى على هذه المخاطر ونشر الوعى للتصدى لهذه المخاطر التى تؤدى إلى الإضرار بشكل كبير بصحتنا". 

وأضاف: "إن العلاج لا يقتصر فقط على استخدام الأدوية بكميات كبيرة وبأنواع متقدمة ومتطورة بأسعار باهظة، إنما علينا العمل على تفادى المرض وكشفه بشكل مبكر، فنختصر بذلك العلاج وتكون أوجه العلاج سريعة بدلا من أن تكون متشعبة ومعقدة، فكلفة العلاج التى تتزايد تدريجا، يمكن أن تتقلص إذا ما تم الكشف المبكر عن المرض وإذا كانت هناك معطيات عن الأمراض ومراحلها بطريقة أكثر وضوحا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غسان حاصبانى يٌعلن إطلاق السجل الألكتروني لمكافحة السرطان غسان حاصبانى يٌعلن إطلاق السجل الألكتروني لمكافحة السرطان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab