نظام غذائي يحميك من الإصابة بمرض الزهايمر
آخر تحديث GMT15:47:17
 العرب اليوم -

نظام غذائي يحميك من الإصابة بمرض الزهايمر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نظام غذائي يحميك من الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر
لندن -العرب اليوم

يعتبر مرض الزهايمر، الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، حيث يعاني حوالي 1 من كل 9 بالغين فوق سن 65 عامًا في الولايات المتحدة حاليًا من هذه الحالة.

يرتبط مرض الزهايمر بالتراكم غير المعتاد لرواسب البروتين التي تسمى لويحات بيتا أميلويد والتشابك الليفي العصبي في الدماغ، وتعتبر رواسب البروتين هذه مسؤولة عن تلف خلايا الدماغ ، وبالتالي ضعف الوظيفة الإدراكية التي لوحظت في مرض الزهايمر.

والمثير للاهتمام، أنه ليس كل شخص لديه مستويات عالية من أمراض الدماغ أو علامات مرض الزهايمر يعاني من التدهور المعرفي، وتُعرف هذه القدرة على الحفاظ على الوظيفة الإدراكية الطبيعية في وجود أمراض الدماغ بالمرونة الإدراكية، وذلك حسب ما ذكره موقع "medicalnewstoday"، بالإضافة إلى ذلك، كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر الذين يشاركون في النشاط البدني والأنشطة التي تقدم التحفيز الذهني، ومن المحتمل أن يكون لديهم أداء إدراكي أفضل بغض النظر عن مستويات أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

على الرغم من أن بعض الدراسات أصدرت أنه يمكن لأدوية مرض الزهايمر أن تقلل من مستويات لويحات بيتا أميلويد والتشابك الليفي العصبي في الدماغ ، وقد أظهرت التدخلات التي درسها العلماء حتى الآن نجاحًا محدودًا في إبطاء التدهور في الوظيفة الإدراكية.

يسلط هذا الضوء على أهمية تحديد عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تبطئ تقدم التدهور المعرفي بغض النظر عن التغيرات في أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

تشير بعض الدراسات إلى أن الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) ونظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية. بناءً على تلك الدراسات ، تم الجمع بين النظامين الغذائيين لإنشاء نظام غذائي هجين مايند مصمم خصيصًا لتحسين صحة الدماغ.

يركز نظام مايند الغذائي على استهلاك الخضار الورقية الخضراء ، والخضروات الأخرى ، والتوت ، والبقوليات ، والأسماك ، والمكسرات ، والحبوب الكاملة مع الحد من استهلاك الزبدة والجبن واللحوم الحمراء.

أشارت الدراسات السابقة، إلى أن نظام مايند الغذائي يمكن أن يبطئ من الشيخوخ والتدهور المعرفي والحد من مخاطر مرض الزهايمر.

في الآونة الأخيرة، قام باحثون في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو بالتحقيق في قدرة نظام مايند الغذائي على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن بشكل مستقل عن مستويات أمراض الدماغ.

تلخيصًا لنتائج البحث ، مؤلف الدراسة الأول د. ، لـ Medical News Today ، "وجدنا أن ارتفاع درجة نظام MIND الغذائي كان مرتبطًا بوظيفة معرفية أفضل بشكل مستقل عن أمراض مرض الزهايمر وأمراض الدماغ الشائعة الأخرى المرتبطة بالعمر ، مما يشير إلى أن الالتزام بنظام مايند الغذائي قد يبني المرونة الإدراكية لدى كبار السن".
يمكن أن يساعد فهم الآليات الكامنة وراء تأثيرات النظام الغذائي وعوامل نمط الحياة الأخرى على الوظيفة الإدراكية الباحثين على تطوير علاجات جديدة لإبطاء التدهور المعرفي.

نظرًا لوجود أمراض الدماغ لدى عدد كبير من كبار السن وغياب العلاجات التي يمكن أن تبطئ التدهور المعرفي ، فقد تكون هذه العلاجات مفيدة للغاية.

وحللت بيانات الدراسة الجديدة التي تم جمعها من قبل مشروع ذاكرة الاندفاع والشيخوخة (MAP) على 569 متوفى، وهي دراسة طولية تشمل البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بهدف تحديد العوامل البيئية والوراثية المرتبطة بتطور مرض الزهايمر.

تجري Rush MAP تقييمات سنوية لتقييم الصحة الإدراكية ونمط الحياة وعوامل الخطر المرتبطة بمرض الزهايمر، وتجري الدراسة أيضًا تحليلات بعد الوفاة على الأدمغة التي تبرع بها المشاركون لتقييم التغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر.

في الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون استبيانًا لحساب درجة نظام مايند الغذائي بناءً على مدى تكرار تناول المشاركين في الدراسة للأطعمة التي تعتبر صحية أو غير صحية وفقًا لنظام مايند الغذائي.

تمكن الباحثون من الوصول إلى البيانات من الاختبارات الإدراكية الشاملة التي أجريت في وقت قريب من وفاة المشاركين. وبعد وفاة أحد المشاركين ، أجرى الفريق تحليلًا بعد الوفاة لتحديد التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر والحالات الأخرى المعروفة بأنها تؤدي إلى التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

حوالي ثلث المشاركين في الدراسة لديهم تشخيص إكلينيكي لمرض الزهايمر قبل وفاتهم. ومع ذلك ، تمكن الباحثون من تحديد ثلثي المشاركين على أنهم مصابون بمرض الزهايمر بناءً على مستويات عالية من أمراض الدماغ التي كشفت عنها تحليلات ما بعد الوفاة.

وجد الباحثون علاقة إيجابية بين درجة نظام مايند الغذائي والوظيفة المعرفية قبل وفاة المشاركين. علاوة على ذلك ، ارتبطت نتيجة نظام مايند الغذائي بمعدل أبطأ من التدهور في الوظيفة الإدراكية مع تقدم العمر.

والجدير بالذكر أن الارتباط بين نتيجة نظام مايند الغذائي والوظيفة المعرفية كان مستقلاً عن مستوى أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

وبالمثل، فإن مستويات أمراض الدماغ المرتبطة بحالات أخرى لم تؤثر على الارتباط بين درجة نظام مايند الغذائي والوظيفة المعرفية.

استندت هذه النتائج إلى التقارير الذاتية للمشاركين عن أنماطهم الغذائية خلال التقييمات السنوية، ولتقليل احتمالية أن تكون هذه التقارير غير دقيقة بسبب الضعف الإدراكي، أعاد الباحثون تحليل البيانات بعد استبعاد الأفراد الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف في بداية جمع البيانات.

ظلت العلاقة بين حمية مايند والوظيفة المعرفية قائمة حتى بعد حصر التحليل على الأفراد الذين لا يعانون من ضعف إدراكي خفيف.

لاحظ الباحثون نتائج مماثلة عندما اشتمل التحليل فقط على الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

يشير هذا أيضًا إلى أن الارتباط بين درجة نظام مايند الغذائي والوظيفة المعرفية كان مستقلاً عن مستويات أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

باختصار، تشير هذه النتائج إلى أنه من غير المرجح أن يتم التوسط في التأثيرات المحتملة للنظام الغذائي على الوظيفة الإدراكية من خلال التأثير على مستويات أمراض الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى.

قال الدكتور ضانا: "تشمل نقاط القوة في الدراسة تقييمًا عالي الجودة للنظام الغذائي والإدراك وتوافر بيانات الأمراض العصبية".

لاحظ مؤلفو الدراسة أيضًا أن التحقيق كان به بعض القيود. على سبيل المثال ، يعترفون بإمكانية أن تكون المعلومات الغذائية غير دقيقة لأنها تستند إلى التقارير الذاتية، ولمعالجة الأخطاء المحتملة في التقارير الغذائية ، وضع الباحثون متوسط ​​درجة حمية مايند الغذائية التي تم الحصول عليها من التقييمات التي أجريت على مدى عدة سنوات.

وأضاف الدكتور ضانا: "القيد هو قابلية تعميم النتائج لأن هذه الدراسة أجريت بين المتطوعين البيض الأكبر سنًا".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسباب مرض الزهايمر وعوامل الخطر عند كبار السن

 

دراسة تحدد قائمة الأطعمة "الوقائية"من مرض الزهايمر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نظام غذائي يحميك من الإصابة بمرض الزهايمر نظام غذائي يحميك من الإصابة بمرض الزهايمر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab