إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى في المدينة المنورة بسعة ٣٠ سريرًا
آخر تحديث GMT20:28:51
 العرب اليوم -

إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى في المدينة المنورة بسعة ٣٠ سريرًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى في المدينة المنورة بسعة ٣٠ سريرًا

إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى
المدينة – العرب اليوم

أطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ثاني مركز طبي متخصص لخدمات الغسيل الكلوي، والذي يأتي ضمن منظومة صحية متطورة لخدمات الغسيل الكلوي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي عبر عدد من المراكز التخصصية الجديدة لخدمة نحو 1000 مريض بالمنطقة.

‎وأوضح الدكتور بدر عبدالرحمن الحميد استشاري أمراض الكلى ورئيس اللجنة الفرعية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بمنطقة المدينة المنورة أن مركز خدمة غسيل الكلى الثاني من نوعه الذي يتم تدشينه تابع لشركة متخصصة تحت إشراف وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن المركز سعته السريرية 30 سريرًا ويخدم 150 مريضًا ممن يحتاجون غسيل الكلى، وهو ثاني مركز يتم تدشينه من أصل خمسة مراكز سيتم افتتاحها في المرحلة المقبلة مبيِّنًا أن المركز جهز بمواصفات عالمية، ومن المتوقع الانتهاء من المراكز المتبقية في نهاية عام 2017م، مؤكدًا أن هناك مراكز مماثلة سيتم إنشاؤها في القرى والمحافظات وذلك حسب خطة الوزارة.

وقال إن تشغيل مركز غسيل الكلى بحي العزيزية يعد إضافة صحيّة مميزة للمنطقة وما جاورها، مبيِّنًا أنه تم إنشاء المركز على أعلى المعايير الطبية العالمية المعمول بها في جميع مستشفيات وزارة الصحة ومعايير مكافحة العدوى، ولفت إلى أن المركز وضع في هذا الموقع بحي العزيزية لتقديم المزيد من وسائل الراحة، كما انه يخدم جميع قاطني سكان شمال غرب المدينة المنورة.

‎واضاف الدكتور الحميد أن المراكز التخصصية الجديدة التي تبلغ سعتها 30 كرسيًا للغسيل، تأتي متوافقة مع الخدمات التي تقدمها المنظومة الصحية بالمنطقة ممثلة في وحدات الغسيل الكلوي بمستشفيات وزارة الصحة، بالإضافة إلى المراكز الخيرية لرعاية المرضى والمستشفى العسكري ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخيري التي تستهدف المرضى المصابين بالفشل الكلوي وفق منظومة متكاملة من خدمات الرعاية للمرضى بالمدينة المنورة ومحافظاتها.

‎وأشار الحميد إلى أن الخطة الجديدة لبرامج وزارة الصحة نجحت في تنفيذ مشروع مراكز الرعاية التخصصية لمرضى الفشل الكلوي الموجهة للمواطنين، حيث بدأ المركز الأول والثاني من تلك المراكز في استقبال المرضى تحت إشراف وزارة الصحة، وسيتم تشغيل المراكز المتبقية الأخرى تباعًا بعد ذلك وفق الخطة التشغيلية لجميع المراكز التخصصية الجديدة.

‎وأضاف الحميد بأن المحافظات ستحتضن أيضًا عددًا من تلك المراكز، مستعرضًا الدور الذي يقدمه مركز الملك عبدالعزيز الحالي لرعاية مرضى الفشل الكلوي والذي يقدم خدماته لأكثر من 860 مريضًا ومريضة في ثلاث أوقات مختلفة، حيث يتضمَّن نظامًا دقيقًا لإدارة ومراقبة حالات غسيل الكلى والمعلومات المتعلقة بالمرضى قبل وخلال وبعد عملية الغسيل، كما يتضمَّن المركز المكون من طابقين عددًا من الوحدات للعزل الطبي المخصصة للمصابين بالأمراض المعدية والوبائية، بالإضافة إلى تجهيز المختبر الطبي لإجراء التحاليل الخاصة بمرضى الفشل الكلوي

‎ وشدد الحميد على ضرورة تعزيز ثقافة الكشف المبكر عن أمراض الكلى للحد من الارتفاع السنوي للمصابين بتلك الأمراض الذي يقدر بمتوسط 120 حالة غسيل كلوي جديدة تكتشف سنويًا، إلى جانب نشر ثقافة التبرع بالأعضاء لصالح المرضى خصوصًا أن طريقة الغسيل الكلوي ليست علاجًا للمشكلة وتعتبر فقط جسرًا للعبور إلى حين الانتقال إلى الحل الأمثل المتمثل في عمليات زراعة الكلى للمصابين.

‎ويشار إلى أن الهدف من تشغيل المراكز الجديدة يكمن في توجه وزارة الصحة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمرضى الفشل لتقديم العناية الطبية وفق أعلى المستويات بما يتواكب مع مستوى الخدمات الطبية في البلدان المتقدمة برعاية مرضى الفشل الكلوي، حيث تشرع تلك المراكز في تقديم الخدمات بإشراف مباشر من قبل الأطباء المتخصصين إلى جانب تقديم الأدوية اللازمة لهذه الفئة من المرضى مما سيُحدث نقلة نوعية متميزة في مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين بالمدينة المنورة، في حين تتضمَّن الخطة التشغيلية للمراكز التخصصية تحويل جميع المرضى المواطنين للاستفادة من الخدمات المقدمة في تلك المراكز.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى في المدينة المنورة بسعة ٣٠ سريرًا إطلاق مركز متخصص لغسيل الكلى في المدينة المنورة بسعة ٣٠ سريرًا



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab