السر وراء انتكاسة بعض مرضى كورونا بعد التعافي
آخر تحديث GMT03:19:35
 العرب اليوم -

السر وراء انتكاسة بعض مرضى "كورونا" بعد التعافي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السر وراء انتكاسة بعض مرضى "كورونا" بعد التعافي

فيروس كورونا
القاهرة - العرب اليوم

الانتكاسة بعد التعافي من كورونا.. لا تزال أحد الألغاز المحيرة للعلماء، فلا أحد يعرف لماذا تستمر أعراض بعض المرضى وتعود بشكل أكثر حدة بعد أن يعتقد المريض أنه قد تعافى، فما سر هذه الانتكاسة، هذا ما نحاول فك الغموض عنه في السطور التالية وفقاً لآخر مستحدثات الدراسات والأبحاث وتقارير منظمة الصحة العالمية...

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في مايو الماضي أن حالات الشفاء من كوفيد 19 قد تستغرق وقتًا أطول من المتوقع، وأن بعض المرضى كانوا يعانون مما يبدو أنه "انتكاسة" للأعراض.

وذكر موقع "Vox" أنه من المبكر جدًا معرفة سبب انتكاسة الأعراض لفيروس كورونا، وفقًا للعديد من الأطباء، كما أن الأطباء والعلماء غير متأكدين وحائرين مما إذا كانت الانتكاسات المحتملة تعني أن المرضى لا يزالون معديين- وما إذا كانت الأعراض المتكررة ناتجة عن إصابة ثانية بالفيروس، أو إعادة التنشيط الفيروسي، أو حالات ما بعد الفيروس المزمنة، أو أن الفيروس يأخذ مجراه الطبيعي.

عندما تستمر أعراض كورونا في العودة بشكل أشد
 
وبحسب موقع "VOX" فأثناء البحث عن انتكاس الأعراض، تحدث محررو الموقع مع أكثر من 12 مريضًا يعتقدون أنهم عانوا من عودة الأعراض مرة واحدة على الأقل خلال فترة التعافي الطويلة من كوفيد 19.

وجميع المرضى تقريبًا أصيبوا بالمرض في مارس، وكان اختبارهم إيجابيًا لـ Covid-19 في الشهر التالي، ولا يزالون يعانون من الأعراض في يونيو وسعى معظمهم للحصول على رعاية طبية خلال انتكاسة الأعراض التي تم تصورها، لكن القليل منهم راضٍ عن النصيحة التي حصلوا عليها.

سوزان ناجل، 54 سنة، من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، ظهرت أعراضها لأول مرة في أواخر مارس وكانت نتيجة اختبارها إيجابية في أبريل بعد شهر من مرضها، بدأت أعراضها تختفي وتحسنت بشكل ملحوظ من التعب وألم الصدر وضيق التنفس.

قالت ناجل: "تحسنت وبدأت أكون قادراً على إنجاز الأعمال في المنزل ثم في 9 مايو عادت الحمى من جديد ووصلت درجة حرارتي إلى 38.3  في النهاية عاد ألم الصدر وضيق التنفس أيضًا وعادت الأعراض "أسوأ مما كانت عليه في البداية".

كارا شيافو، 31 سنة، من ولاية نيو جيرسي،. كانت نتائج اختبارها إيجابية لـ Covid-19 في 10 مارس وكانت مريضة بالحمى وضيق في التنفس وألم في الصدر في الأسبوع الرابع ، بدأت أعراضها تختفي.

 قالت شيافو: "شعرت أنني سأعود إلى صحتى كما كنت في الماضي بدأت في المشي وممارسة الرياضة حتى أخبرت العائلة والأصدقاء أنني تعافيت وبعد أسبوع، عادت أعراضها ، إلى جانب مشاكل جلدية ومشاكل الجهاز الهضمي الجديدة يبدو أنها انتكاسة للأعراض.

ومن مشاكل الانتكاسة أيضاً عدم معرفة المرضى ما إذا كانوا معديين أم لا، فإن المرضى المنتكسين يبقون في المنزل ولا يعملون ويخشون من أن النشاط الزائد قد يؤدي إلى انتكاس أعراضهم.

4 تفسيرات محتملة لحدوث الانتكاسة لمرضى كورونا بعد التعافي
 
إليك أربعة تفسيرات محتملة للمرضى الذين يبدو أنهم يعانون من انتكاس الأعراض؛ وكلها مجرد تكهنات غير مؤكدة، حيث لا يزال العلم والطب يكافحان من أجل اكتشاف المزيد عن فيروس كورونا وليس لدينا حتى الآن أدلة قوية على أن أيًا من هذه التفسيرات هو الجاني الحقيقي...

1) قد تكون الانتكاسة ناتجة عن إعادة نشاط الفيروس
 
تعني كلمة "الانتكاس" عودة ظهور شيء خامد أو غير موجود سابقًا، وافترض العديد من المرضى أنهم يعانون من نوع من إعادة التنشيط الفيروسي.

وفقًا لبيرنارد ب. تشانج، طبيب الطوارئ وعلم النفس في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، أن "إعادة التنشيط الفيروسي هو مفهوم أن الفيروس الكامن أو" غير النشط "الموجود بالفعل في نظامك" يستيقظ "أو ينتقل إلى مرحلة نشطة ويبدأ في إحداث أعراض لدى المرضى.

التنشيط الفيروسي معروف أيضاً في أمراض أخرى، مثل الهربس، الذي يكون خاملاً ثم يعود للمريض مرة أخرى، لكن هذا ليس جانبًا مثبتًا أو لم يتم التحقق منه بعد في فيروس كورونا الجديد.

 ويعتقد بعض الأطباء أنه من غير المحتمل أن يتمكن كورونا من إعادة التنشيط لأن الفيروس يصيب وينتشر بشكل مختلف عن الفيروسات التي تكون خاملة ثم تنشط.

 في الوقت الحالي، هذا احتمال، لكن ليس لدينا حتى الآن بيانات علمية في كلتا الحالتين.

2) قد تكون ناتجة عن إصابة بالعدوى مرة أخرى
 
هل يمكن لشخص ما أن يصاب بالفيروس، ويشفى منه تمامًا، ثم يصاب به مرة أخرى؟ .. الجواب سيعتمد على ما إذا كان يمكن للأشخاص تطوير مناعة ضد الفيروس وإذا كان الأمر كذلك ، فإلى متى تظل المناعة؟

يحاول العلماء والباحثون على وجه السرعة الإجابة عن هذا السؤال، حيث تعلق الحكومات في جميع أنحاء العالم الأمل على موجة من المتعافين من المناعة التي تمكنهم من السفر بحرية وإنعاش الاقتصاد.

تبشر الدراسات الحديثة حول المناعة بالخير، ولكن منظمة الصحة العالمية تحذر من عدم وجود ضمان، وجدت إحدى هذه التجارب أن قرود المكاك التي أصيبت مرة واحدة لم تكن قادرة على إعادة العدوى ولكن هذه مجرد دراسة واحدة، ولا يزال هناك الكثير من الأبحاث التي يتعين القيام بها.

من أجل تحديد ما إذا كان البشر يمكن أن يصبحوا محصنين، سيحتاج العلماء إلى مزيد من الدراسة للخلايا B والخلايا التائية (التي تساعد على إنشاء الأجسام المضادة)، وتحسين دقة اختبارات الأجسام المضادة، وتحديد مستوى الأجسام المضادة التي تؤكد مستوى معين من المناعة.

قال جيريمي فاوست، طبيب الطوارئ في بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن، أن الأعراض الفيروسية الخفيفة غالبًا "تعود أو تزداد سوءًا بعد التعافي في البداية"، مشيراً إلى نزلات البرد كمثال على ذلك.

وأوضح قائلاً: "قد يعاني البعض ببساطة من أعراض فيروس كورونا التي تأتي وتذهب، ولكنها تتحسن ببطء بمرور الوقت، مثل بندول ينفد من الطاقة".

4) قد تكون الانتكاسات متلازمات ما بعد الفيروس المزمنة
 
كان العديد من المرضى قلقين من أن حالتهم قد تكون مزمنة بسبب طول فترة ظهور أعراضهم ومدى تكرار الانتكاسات.

 قال ناجلي: "خوفي هو أن الانتكاسات تصبح طبيعتي الجديدة وهذا قد يتسبب في أضرار دائمة لي.. لم أسمع حتى الآن قصة شخص يعاني من نفس الأعراض لنفس المدة الزمنية، وعاد الآن ليصبح طبيعيًا كما كان قبل أن يصاب".

على الرغم من مخاوف بعض المرضى من أن أعراضهم لن تنتهي أبدًا ، فإن بعض الأطباء متفائلون ويحثون الأشخاص الذين يواجهون عمليات انتكاس على "عدم الإحباط" على الرغم من أنه يجب عليهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية إذا كانوا يعانون من حمى عالية أو تورم المفاصل أو إرهاق مستمر.

 وقالوا "بناء على ما نعرفه عن الفيروسات التاجية بشكل عام، من المحتمل جدا أن يتعافى جميع هؤلاء الأفراد بالكامل".

ومتلازمات ما بعد الفيروس قد تكون تفسير محتمل لانتكاس الأعراض لكن هذه المتلازمة ليست شائعة.

نيل ستون، متخصص في الأمراض الاستوائية والمعدية في مستشفيات جامعة كلية لندن، غرد مؤخرًا علة موقع تويتر بأنه لاحظ ارتفاعًا في عودة إصابة المرضى الذين يتعافون من مرض Covid-19 ، ونظريًا أن "مجموعة واسعة من الظواهر التي لم نفهمها بعد... قد تصبح ذات يوم تعرف باسم متلازمة ما بعد كوفيد 19. "

ويتم العثور على متلازمة التعب بعد الفيروس في بعض الأحيان في المرضى الذين يعانون من كريات الدم البيضاء، من بين أنواع العدوى الأخرى.

كما يشعر بعض الباحثين بالقلق من أن Covid-19 قد يؤدي إلى ME / CFS (التهاب الدماغ العضلي العضلي / متلازمة التعب المزمن) ، بعد ملاحظة أن بعض المرضى الذين يعانون من ME / CFS سابقًا يعانون من تفاقم هذه الأعراض بعد الإصابة بـ Covid-19.

أعلنت مؤسسة الطب المفتوح ، وهي منظمة مخصصة لأبحاث ME / CFS ، مؤخرًا عن دراسة ستفحص انتشار الحالات المزمنة المحتملة مثل ME / CFS في المرضى الذين يعانون من Covid-19.

هناك احتمال آخر يقترحه بعض الأطباء وهو أن المرضى الذين يعانون من أعراض انتكاسية قد يعانون من متلازمة التهابية مشابهة لمرض كاواساكي ، والذي تم ربطه مؤخرًا بحالات Covid-19 لدى الأطفال والشباب يسبب التهابًا في الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات قلبية حادة ومع ذلك ، لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت هذه المتلازمة يمكن أن تتطور لدى الأشخاص من جميع الأعمار أم لا.

قد يهمك ايضـــًا :

شركة أميركية تعمل على تطوير علاج مضاد لفيروس كورونا باستخدام "دم البقر"

الصحة الفلسطينية تعلن 39 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

    

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السر وراء انتكاسة بعض مرضى كورونا بعد التعافي السر وراء انتكاسة بعض مرضى كورونا بعد التعافي



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab