ظهور مبكر للفيروسات التنفسية بعد تخفيف احتياطات كورونا
آخر تحديث GMT16:15:57
 العرب اليوم -

ظهور مبكر للفيروسات التنفسية بعد تخفيف احتياطات كورونا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ظهور مبكر للفيروسات التنفسية بعد تخفيف احتياطات كورونا

الفيروسات
لندن -العرب اليوم

الآن بعد أن تم تخفيف قواعد ارتداء القناع، وعادت المدارس إلى إجراءات ما قبل وباء «كوفيد - 19»، بدأ الأطفال يلتقطون الفيروسات التي لم يصابوا بها من قبل، كما يقول خبراء الصحة. وأبلغت أنظمة الرعاية الصحية للأطفال عن مستويات «عالية» من الإصابة بفيروس الجهاز «التنفسي المخلوي»، المعروف باسم (RSV)، والإنفلونزا خلال الشهر الماضي حيث يواجه الأطفال الموسم الأول دون تدابير الصحة العامة الصارمة التي كان يفرضها (كوفيد – 19).
وسجلت مدينة دالاس الأميركية 316 حالة من حالات الإصابة بفيروس الجهاز «التنفسي المخلوي» في الأسبوع المنتهي في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، مقارنة بـ73 حالة فقط في نفس الأسبوع من عام 2021.
وأبلغ مستشفى الأطفال في «فورت وورث» بولاية تكساس الأميركية، عن 246 حالة من أمراض الجهاز التنفسي في الفترة من 16 إلى 22 أكتوبر الجاري، بزيادة كبيرة تقدر بنحو 50 حالة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويملأ الأطفال الذين يعانون من فيروس الجهاز «التنفسي المخلوي» حالياً «نصف الأسرة» في وحدة العناية المركزة للأطفال.
وتقول لورا رومانو، الطبيبة بمستشفى الأطفال بفورت وورث في تقرير نشرته صحيفة «دالاس مورنينغ نيوز» بتاريخ 28 أكتوبر الجاري، إنه «في العادة، لا نرى ارتفاعاً كبيراً في حالات الإصابة بفيروس الجهاز (التنفسي المخلوي) حتى نهاية أكتوبر إلى ديسمبر (كانون الأول)، ولكننا خلال الشهر الماضي، شهدنا زيادة هائلة في الحالات، وهو ما لم يكن متوقعاً على الإطلاق، ما يثير القلق لأننا لا نعرف متى سنصل إلى الذروة».
وعالمياً، وصلت حالات الإصابة بفيروس الجهاز «التنفسي المخلوي» عام 2019 قبل جائحة «كوفيد - 19»، إلى 33 مليون إصابة، وتسبب في 26 ألفاً و300 حالة وفاة، وفق تقديرات دراسة دولية نشرتها دورية «ذا لانسيت» في 19 مايو (أيار) الماضي، غير أن الأرقام الصادرة من أميركا، تؤكد أن «تلك الإصابات المبكرة تشير إلى أن الشتاء المقبل سيكون صعباً مع أمراض الجهاز التنفسي».
وكما تشهد الإصابة بفيروس الجهاز «التنفسي المخلوي»، ارتفاعاً مبكراً عن الموعد المعتاد، تشهد حالات الإنفلونزا ارتفاعاً أيضاً، مقارنة بما كانت عليه في السنوات السابقة.
وسجلت مدينة دالاس 102 اختباراً إيجابياً للإنفلونزا للأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر، مقارنة مع 13 حالة تم الإبلاغ عنها لنفس الأسبوع في عام 2021.
وفي حين أن موسم الإنفلونزا عادة ما يكون بين أكتوبر ومايو، ويبلغ ذروته في ديسمبر ويناير (كانون الثاني)، فقد وصل مبكراً بنحو ستة أسابيع في وقت سابق من هذا العام في أنحاء متفرقة من العالم.
ووفقاً لأرقام مراكز السيطرة على الأمراض في أميركا، كان هناك بالفعل ما لا يقل عن 880 ألف حالة إصابة بمرض الإنفلونزا، و6900 حالة دخول إلى المستشفيات، و360 حالة وفاة مرتبطة بالإنفلونزا على الصعيد الوطني، بمن في ذلك طفل واحد، حتى يوم الجمعة الماضي.
ويقول عادل محمدي، اختصاصي الأمراض الصدرية بوزارة الصحة المصرية إن «الارتفاع الملحوظ في أعداد الإصابات بهذين الفيروسين كان متوقعاً، فخلال 3 أعوام تقريباً من جائحة (كوفيد - 19)، أدى التعليم عن بعد لمنع انتشار فيروس كورونا بين الأطفال، وكذلك الفيروسات التنفسية الأخرى مثل الإنفلونزا، وفيروس الجهاز (التنفسي المخلوي)، لذلك وبعد العودة أصبحوا عرضه أكثر للإصابة، لأنهم لم يشكلوا أي مناعة خلال السنوات الثلاث الماضية».
ويضيف أن «الوضع سيكون أكثر تعقيداً مع الأطفال الذين يدخلون المدارس لأول مره، حيث ستكون، هذه هي المرة الأولى التي ربما ينخرطون فيها في بيئة جماعية خارج أسرتهم، وبالتالي سيتعرضون لهذه الأمراض الفيروسية التنفسية لأول مرة».
ويأمل الأطباء ومسؤولو الصحة الآخرون ألا يكون موسم الشتاء هذا العام سيئاً، لا سيما مع ظهور المتحورات الجديدة من أوميكرون سريعة الانتشار.
ويقول محمدي إن «الأمر لن يكون مماثلاً لذروة وباء (كوفيد - 19)، لكن من المؤكد أن المستشفيات ستشهد عدداً كبيراً من الإصابات».
وشددت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين الماضي على أهمية «توخي اليقظة» مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا في أوروبا. وقال هانز كلوج، مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا في مؤتمر صحافي، إن «هذا ليس وقت الاسترخاء».


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علماء روس يبتكرون جهازا لكشف البكتيريا والفيروسات

 

نيسان تطور تقنية جديدة لمكافحة الفيروسات داخل السيارة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظهور مبكر للفيروسات التنفسية بعد تخفيف احتياطات كورونا ظهور مبكر للفيروسات التنفسية بعد تخفيف احتياطات كورونا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء

GMT 07:59 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

إسرائيل تستهدف 3 مواقع في ريف درعا السورية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab