فك لغز مقاومة أنواع سرطانية للعلاج الكيميائي
آخر تحديث GMT01:01:27
 العرب اليوم -

فك لغز مقاومة أنواع سرطانية للعلاج الكيميائي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فك لغز مقاومة أنواع سرطانية للعلاج الكيميائي

الخلايا السرطانية
لندن - العرب اليوم

تمكّن باحثون في بريطانيا من فك لغز مقاومة عدد من السرطانات للعلاج الكيميائي ما يمنح الأمل للمرضى الذين لا يستجيبون لهذا النوع من العلاج. واكتشف الباحثون جينين يتسببان في مقاومة مرضى سرطان الرأس والرقبة للعلاج الكيميائي، وأضافوا أن «إسكات أي من الجينين يمكن أن يجعل الخلايا السرطانية التي لم تكن تستجيب سابقاً للعلاج الكيميائي تستجيب للعلاج لاحقاً».

هذا البحث هو أول دليل على أن الجينين (NEK2) و(INHBA) يتسببان بمقاومة سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة للعلاج الكيميائي، وفق النتائج المنشورة، الاثنين، في دورية (Molecular Cancer).

وهناك 12422 حالة جديدة من سرطان الرأس والرقبة كل عام، ويُعد فشل العلاج الناجم عن مقاومة العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض معدلات بقاء هؤلاء المرضى على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لأقل من 25 في المائة، وفق الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أن الجينين المُكتشفَين يعملان بشكل فعّال في معظم أنواع السرطان البشرية؛ ما يعني أن النتائج يمكن أن تمتد إلى سرطانات أخرى.

للوصول لنتائج الدراسة، بحث الفريق في مكتبة كيميائية تُستخدم عادةً لاكتشاف الأدوية، ووجدوا أن مادتين يمكن أن تستهدفا الجينين على وجه التحديد، وتجعلا الخلايا السرطانية المقاومة أكثر حساسية بنحو 30 مرة لعقار العلاج الكيميائي الشائع المسمى «سيسبلاتين» الذي يُستخدم لعدد من السرطانات.

إحدى هاتين المادتين هي (Sirodesmin A) التي تنتمي إلى السموم الفطرية، والأخرى هي مادة في دواء «كارفيلزوميب» (Carfilzomib) المُعتمد بالفعل لعلاج السرطان.

ورأى الباحثون أن «هذا يدل على أنه قد تكون هناك أدوية موجودة تمكن إعادة استخدامها لاستهداف أسباب جديدة للمرض، التي يمكن أن تكون أرخص من تطوير وإنتاج أسباب جديدة».

وأثبتت النتائج أن المادتين تعملان عن طريق خفض مستويات الجينين، ويمكن إعطاؤهما جنباً إلى جنب مع علاج «سيسبلاتين» الكيميائي. وقال كبير مؤلفي الدراسة من جامعة «كوين ماري» في لندن، الدكتور موي تيك تيه: «تعد النتائج خطوة واعدة نحو حصول مرضى السرطان في المستقبل على علاج شخصي يعتمد على جيناتهم ونوع الورم، ما يمنحهم معدل بقاء أفضل وعلاجاً أكثر فاعلية».

وأضاف في بيان نُشر على موقع الجامعة، الاثنين: «لسوء الحظ، هناك الكثير من المرضى لا يستجيبون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، لكنّ دراستنا أظهرت أنه في سرطانات الرأس والرقبة، على الأقل، يمكن لهذين الجينين أن يكونا وراء ذلك، ويمكن بعد ذلك استهدافهما لمحاربة مقاومة السرطان للعلاج الكيميائي».

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فك لغز مقاومة أنواع سرطانية للعلاج الكيميائي فك لغز مقاومة أنواع سرطانية للعلاج الكيميائي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab