5 تمارين لتعزيز صحة الرئتين منها الضحك والغناء
آخر تحديث GMT20:57:19
 العرب اليوم -
أنباء عن عدوان إسرائيلي نفذته مروحية على إحدى مناطق القنيطرة السوريّة دون وقوع خسائر إرتقاء الفتى الفلسطيني سعيد يوسف عودة "١٦ عاما" جرّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي عند مدخل قرية أُودَلا جنوب نابلس الرئيس العراقي يقول إن بغداد إستضافت أكثر من جولة محادثات سعودية إيرانية بعد فشل نتنياهو بتشكيل حكومة غارات جوية تستهدف عدة مناطق سورية المطرب اللبناني عاصي الحلاني في تغريدة على توتير يدعوا متابعيه: "لا تبخلوا بإسعاد من تحبون. كل المواقف تتلاشى سريعًا من الذاكرة إلا سعادة أهديتها من تحب..❤️ الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قراراً بتجميد إخلاء المنازل مؤقتاً ومواجهات في حي الشيخ جراح استهداف قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد التي تستضيف متعاقدين أميركيين بـ10 قذائف صاروخية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إستشهاد السيدة رحاب محمد موسى خلف زعول "60 عامًا " من بلدة نحالين، متأثرة بإصابتها برصاص الاحتلال صباحًا، على حاجز غوش عتصيون جنوب بيت لحم . سقوط صاروخين في محيط مطار بغداد الدولي
أخر الأخبار

5 تمارين لتعزيز صحة الرئتين منها الضحك والغناء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 5 تمارين لتعزيز صحة الرئتين منها الضحك والغناء

الرئتين
القاهرة - العرب اليوم

في ظل الظروف التي يعيشها العالم جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي يعتبر من الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي، من المهم معرفة أفضل السبل لتعزيز صحة الرئتين لمقاومة المرض بشتى الطرق.

تضطلع الرئة بمهمة توفير الأكسجين اللازم للجسم بينما تعمل على تخليصه من ثاني أكسيد الكربون، وبالنظر إلى مدى أهمية تلك الوظائف، ليس مستغربا أن الجسم بأكمله يعاني عند الإصابة بمشاكل في الرئة.

لكن طبقًا لموقع "ذا باورفول بيشنت" الأمريكي، هناك 5 تمارين من شأنها مساعدتنا تحسين صحة الرئة، وهي كالتالي:

1- التنفس الحجابي
في التنفس بطريقة سليمة وصحية يتم استخدام الحجاب الحاجز، وهو عبارة عن جدار عضلي على شكل قبة موجودة بين القفص الصدري والبطن.

ويتمثل دور الحجاب الحاجز في مساعدة الرئة على الامتلاء بالهواء من خلال التحرك للأسفل ثم دفع الهواء خارج الرئتين بينما تتحرك للأعلى مجددًا، وتعرف هذه الطريقة باسم التنفس الحجابي أو البطني، حيث ترتفع البطن وتنخفض مع كل نفس.

 

2- التنفس مع زم الشفاه
غالبا ما تنتج أمراض الرئة المزمنة، مثل: الربو والتهاب الشعب الهوائية، عن وجود التهاب بالمسارات الهوائية التي تمنع دورة الهواء بالرئة، وعندما يحدث هذا الأمر، يحتجز الهواء الفاسد بالداخل مما يصعب مهمتها في امتصاص الهواء النقي (والأكسجين).

وهذه الحالة تجعلك تشعر بضيق في التنفس، لكن باستخدام تمرين التنفس مع زم الشفاه، فإنه يجبر الشعب الهوائية على البقاء مفتوحة لفترة أطول أثناء الزفير حتى يمكن طرد الهواء الفاسد واستنشاق مزيد من الهواء النقي.

وتعتبر طريقة التنفس مع زم الشفاة تمرينًا بسيطًا يمكن أدائه بأي مكان وفي أي وقت، ويتم من خلال الشهيق، ببطء، عبر الأنف ثم الزفير عن طريق الشفاه الصارة، ويكون الهدف من هذه الطريقة استغراق ضعف الوقت أثناء خروج النفس، بمعنى إن أخذت شهيق لخمس ثواني، ستريد الزفير لعشر ثواني.

3- تمدد الأضلاع
كما يتضح من اسمه، يساعد هذا التمرين في تمدد العضلات، وهو ما يساعد الرئة على استنشاق هواء قدر المستطاق، ويحتاج هذا التمرين أن تؤديه وأنت واقف، في وضعية مستقيمة، مع وضع اليدين على الفخذين.

خذ شهيق ببطء حتى تمتلأ الرئة بالهواء تمامًا، احبس النفس لمدة 20 ثانية أو لأي فترة تناسبك، ثم اخرج الهواء ببطء، ثم استرح وبعدها يمكنك تكرار التمرين.

 

ويمكن لممارسة هذا التمرين بانتظام أن يساعدك على استنشاق مزيد من الهواء إلى داخل الرئة، ثم إخراجه بأكمله حتى لا يتراكم الهواء الفاسد بداخل الرئة.

4- الضحك والغناء
أي نشاط تعمل معه عضلات البطن تعمل معه عضلات الرئة، ويتحقق ذلك مع الضحك والغناء.

الغناء لا يزيد فقط من سعة الرئة، لكن يجبر أيضًا الهواء الفاسد على الخروج منها حتى يتمكن الهواء النقي من الدخول، وكذلك الحال مع الغناء، الذي يحرك الحجاب الحاجز، الذي يساعد أيضًا في زيادة سعة الرئة.

5- زيادة مستوى النشاط
زيادة مستوى النشاط اليومي، بشكل عام، يمكنها أن تقطع طريقًا طويلًا في تحسين صحة الرئة، فمثلا ممارسة شيء بسيط، مثل: المشي أو ركوب الدراجة الهوائية لا يعمل فقط كتمرين للرئة، بل أيضًا يساعد في تحسين صحة القلب والمزاج.

قد يهمك ايضا :

 تساؤلات حول مصير المتعافي من "كورونا" وإمكانية أن يحظى بحياة طبيعية بعد الشفاء

عشب رخيص الثمن يحمي الجهاز التنفسي العلوي

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 تمارين لتعزيز صحة الرئتين منها الضحك والغناء 5 تمارين لتعزيز صحة الرئتين منها الضحك والغناء



سيرين عبد النور تعيد ارتداء فستان ظهرت به وفاء الكيلاني

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:25 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

آبل تواجه غرامات تصل إلى 27 مليار دولار

GMT 09:49 2021 الجمعة ,23 إبريل / نيسان

قائمة أفضل سيارات الـSUV الكبيرة في 2021

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 03:43 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 12:33 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

لاند روفر تطلق أيقونتها Discovery الجديدة

GMT 06:00 2020 الجمعة ,25 كانون الأول / ديسمبر

امرأة بريطانية تضع 3 توائم من رحمين منفصلين

GMT 06:42 2013 السبت ,30 آذار/ مارس

سر لمعان العين في نشاط الكبد

GMT 05:51 2013 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

دبلوماسية الجغرافية المائية

GMT 14:41 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

هدى الأدريسي تتواصل مع معجبيها على "فيسبوك"

GMT 19:32 2020 الإثنين ,07 كانون الأول / ديسمبر

الباحثة هاجر المنصف تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي الشامل

GMT 08:08 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأحد

GMT 10:14 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

مصر وافريقيا والفرص المتاحة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab