عالم حشرات أسترالي يقوم بتغذية البعوض على ذراعه لإجراء أبحاث
آخر تحديث GMT17:52:01
 العرب اليوم -

عالم حشرات أسترالي يقوم بتغذية البعوض على ذراعه لإجراء أبحاث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عالم حشرات أسترالي يقوم بتغذية البعوض على ذراعه لإجراء أبحاث

البعوض
القاهرة - العرب اليوم

لجأ عالم حشرات أسترالى يدعى بيران روس الباحث في جامعة ملبورن إلى حيله غريبة لاستكمال تجاربه التي يجريها على البعوض لإيجاد علاج لمرض حمى الضنك، بأن يجعل نفسه وسيله تغذية للبعوض ويترك لهم ذراعه طوعا لامتصاص دمائه للتغذى عليه.

ووفقا لتقرير لصحيفة sciencealert ، كان ذراع بيران روس تتغذى عليه سرب من البعوض المصاب ببكتيريا تسمى Wolbachia  وهي جزء من استراتيجية شاملة وطموحة لتخليص العالم من حمى الضنك.

ينتقل فيروس حمى الضنك بين البشر عن طريق البعوض ، حيث يعاني المصابون به من صداع وقيء وآلام في العضلات وطفح جلدي وحمى مميزة لأيام متتالية، ويتطور قسم فرعي أصغر من الحالات إلى حمى الضنك النزفية أو متلازمة الصدمة،  مما يؤدي إلى نزيف تحت الجلد وقيء شديد، يزداد عدد الإصابات عامًا بعد عام ، وفي عام 2019 سجلت منظمة الصحة العالمية 4.2 مليون حالة ، على الرغم من الوفيات القليلة نسبيًا لحسن الحظ.

منذ عام 2011 ، أطلق الباحثون وأفراد من الجمهور البعوض المصاب بالبكتيريا Wolbachia في البرية في شمال كوينزلاند بأستراليا ، كانت Wolbachia بالفعل شكلاً منتشرًا بشكل شائع من البكتيريا المعدية، تنتقل البكتيريا  التي تمنع انتقال حمى الضنك بشكل طبيعي  من البعوض من جيل إلى جيل ، ولا يبدو أنها تؤثر على البشر على الإطلاق ، مما يجعلها خيارًا مقنعًا لجهود القضاء على حمى الضنك.

يوضح روس عالم الحشرات من جامعة ملبورن: "نصطف بيض البعوض على شريحة زجاجية ، ثم نستخدم المعالج الدقيق لطعن البيضة بإبرة دقيقة جدًا ثم نمتص الخلايا التي تحتوي على بكتيريا Wolbachia من بيضة واحدة ، ونحقنها في أخرى إذا كنت محظوظًا ، فستبقى على قيد الحياة وسيتم نقلها إلى الجيل التالي."

مؤكدا إنه عمل شاق قد يكون الباحث قادرًا على حقن بضع مئات من البيض يوميًا ، ولكن قد يستغرق الأمر ما بين 200 إلى 10الاف بيضة للعثور على أنثى واحدة من البعوض المصابة بالبكتيريا Wolbachia والتي ستنقل البكتيريا إلى الجيل التالي.

قال روس: "قد يستغرق الأمر ستة أشهر من العمل بدوام كامل للحصول على مجموعة سكانية واحدة مستقرة  في الحقيقة ، إنه ثمن ضئيل يجب دفعه بالنظر إلى قيمة سلالة واحدة من البعوض الحامل للبكتيريا، ويجب تربية مئات الآلاف من البعوض في المختبر ثم إطلاق سراحهم في كل مكان". "هذه البعوض بالذات لا تسافر كثيرًا بمفردها."

يعمل روس مع هذا البعوض على أساس يومي ، ويراقب التأثيرات طويلة المدى واستقرار بكتيريا Wolbachia في البعوض الأسترالي جزء من تلك المراقبة هو إطعام آلاف الأفواه الجائعة لهذا ، روس نفسه هو الطُعم، وانتشرت صورة لذراعه مغطاة بالعضات بعد أن أطعم روس 5000 بعوضة في يوم واحد.

وعلق على ذلك قائلا: "في بعض الأحيان يمكن أن يكون الأمر مؤلمًا قليلاً لكن في الغالب يكون مجرد تهيج طفيف إنها حكة تمامًا لاحقًا بمجرد أن أخرج ذراعي ، يجب أن أقاوم الرغبة في الحك

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الولايات المتحدة تُكافح حمي الضنك بـ"البعوض قاتل أبنائه المعدل وراثيًا"

موريتانيا تُسجّل 4 إصابات بـ"حمى الوادي المتصدع" القاتلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم حشرات أسترالي يقوم بتغذية البعوض على ذراعه لإجراء أبحاث عالم حشرات أسترالي يقوم بتغذية البعوض على ذراعه لإجراء أبحاث



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab