كفيف يستعيد نظره جزئياً بتقنية علم البصريات الوراثي
آخر تحديث GMT07:51:52
 العرب اليوم -

كفيف يستعيد نظره جزئياً بتقنية "علم البصريات الوراثي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كفيف يستعيد نظره جزئياً بتقنية "علم البصريات الوراثي"

مرض وراثي تنكسي يصيب العين
باريس - العرب اليوم

بفضل تقنية مبتكرة تجمع بين العلاج الجيني والتحفيز الضوئي، استعاد رجل في الثامنة والخمسين أصبح كفيفاً بسبب مرض وراثي تنكسي بصره جزئياً.ويعيش الرجل الذي لم يتم الكشف عن هويته، في بريتاني، بفرنسا، وعولج في باريس. وتم تشخيص حالته بأنه مصاب بالتهاب الشبكية الصباغي - الذي يؤدي إلى موت الخلايا الحساسة للضوء على سطح الشبكية - منذ 40 عاماً. ويصيب هذا المرض أكثر من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم، ورغم ندرة العمى الكامل، فإن الرجل لم يكن لديه رؤية طوال العقدين الماضيين، حسب موقع (بي بي سي).
وتعتبر هذه أول مرة تتيح فيها هذه التقنية المسمّاة علم البصريات الوراثي التوصل إلى استعادة جزئية للوظيفة البصرية، على ما أفاد الباحثون المسؤولون عن هذه التجربة السريرية التي شاركت فيها فرق فرنسية وسويسرية وأميركية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويعاني المريض في الدراسة من اعتلال الشبكية الصباغي، وهو مرض وراثي تنكسي يصيب العين ويدمر الخلايا المستقبلة للضوء في شبكية العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر التدريجي الذي يتطور عادة إلى العمى. ووصل المريض إلى مرحلة لم يعد فيها يستطيع إلا إدراك وجود الضوء، لكنّ العلاج أتاح له تحديد مكان الأشياء ولمسها، وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة «نيتشر ميديسين».
في الرؤية العادية، تستخدم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بروتينات الأوبسين القادرة على التفاعل مع الطاقة الضوئية والتي تنقل المعلومات المرئية إلى الدماغ عبر العصب البصري. وسعياً إلى استعادة الحساسية للضوء، حُقن المريض بالجين الذي يشفر أحد هذه البروتينات ويسمى «كريمسون آر»، وهو يكتشف الضوء الكهرماني، بحسب ما أوضحت الدراسة. وانتظر نحو خمسة أشهر من تلقي الحقنة توخياً لإعطاء جسمه الوقت الكافي لإنتاج هذا البروتين بكميات كافية، ثم بدأ بإجراء تمارين مختلفة، مزوداً بنظارات مخصصة مجهزة بكاميرا.هذه النظارات التي صممها الباحثون خصيصاً للدراسة تتيح إمكانية عرض صور بلون العنبر على شبكية عين المريض.
وأوضح البروفسور جوزيه آلان ساهيل الذي أسس عام 2009 معهد «لنستيتو دو لا فيزيون» المتخصص بأمراض الشبكية أن «المكفوفين الذين يعانون أنواعاً مختلفة من الأمراض التنكسية العصبية للمستقبلات الضوئية» ولكن يبقى لديهم «العصب البصري الوظيفي»، من المحتمل أن يكونوا «مؤهلين للعلاج».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ارتداء العدسات اللاصقة مع انتشار وباء "كورونا" يسبّب "العين الوردية"

وعد تؤكد أنها أُصيبت بالعين في أحد المطاعم وجت في الجاكيت

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كفيف يستعيد نظره جزئياً بتقنية علم البصريات الوراثي كفيف يستعيد نظره جزئياً بتقنية علم البصريات الوراثي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab