أطعمة يحظرها الأطباء على مائدة الفطور الرمضانية
آخر تحديث GMT07:25:35
 العرب اليوم -
شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة.
أخر الأخبار

أطعمة يحظرها الأطباء على مائدة الفطور الرمضانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أطعمة يحظرها الأطباء على مائدة الفطور الرمضانية

أهم الوجبات بالنسبة للصائم
القاهرة - العرب اليوم

تعتبر وجبة الفطور على المائدة الرمضانية من أهم الوجبات بالنسبة للصائم، حيث يجب أن توفر له قيمة غذائية عالية من دون التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي للإنسان.تشبه حالة الصائم في رمضان قليلا حالة الإنسان عند تناول وجبة الفطور الصباحية على معدة خاوية، خصوصا إذا كان رمضان في فصل الصيف أو الربيع، كما هو الحال في شهر رمضان الحالي.

ويحذر المختصون من بعض الوجبات أو الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة بسبب المشكلات التي من الممكن أن تسببها بفضل طبيعتها.وأشار الدكتور المتخصص بالتغذية في المركز الطبي الجراحي لأمراض الجهاز الهضمي، دومينغو كاريرا إلى أطعمة يجب تجنبها على معدة فارغة نظرا لسلبياتها الكثيرة.
أطعمة يحذر الخبراء من تناولها على معدة فارغة

تتميز المائدة الرمضانية العربية باتساعها وتنوعها وتشمل العصائر والحلويات والوجبات الشهية، لذلك من المرجح أن تتضمن هذه المائدة المتنوعة بعض الأطعمة التي من الممكن أن يسبب تناولها مشكلة على معدة فارغة، بحسب موقع "alimente".
الخبز الأبيض

يعتبر الخبز الابيض من الأطعمة الشائعة جدا في المجتمعات العربية، لكن الأمر الذي لا يعلمه الكثيرون أن الخبز الأبيض يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، والتي يؤدي تناولها على معدة فارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين، في جسم الإنسان، والتي تنخفض بعد ذلك وتسبب الشعور بالجوع بعد وقت قصير جدا مما يجعل الإنسان يتناول الطعام مرة ثانية ويصاب بحالات من التخمة.
القهوة أو الشاي

أكد الدكتور كاريرا أن المشروبات التي تحتوي على مادتي الكافيين والثيانين يجب تجنبها على معدة خاوية، ومن المعروف أن الكثيرين يفضلون شرب كأس من الشاي أو القهوة مع التدخين بعد ساعات من الانقطاع عن التدخين، لكن هذه المشروبات تسبب الحموضة لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة، لذلك لا ينصح بتناولها في حال كان الشخص يعاني من مشكلات في المعدة.

المعجنات

تعتبر المعجنات من الوجبات الشهيرة عربيا، وتتخذ الكثير من الأصناف، مثال "المناقيش" و"السمبوسك" و"الفطائر" وغيرها الكثير، وهي من الأطعمة الشائعة في الوجبات الصباحية، لكن الدكتور كاريرا نوه إلى ضرورة تجنبها على معدة فارغة لأنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة ما يسبب الضيق في أغلب الأحيان.
المشروبات الغازية

بعد الصيام الطويل يكون الجسم بأمس الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه، وبالرغم من تفضيل شرب المياه بعد الصيام إلا أن البعض يفضل تناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام، لكن الدكتور كارير جذر من أن تناول المشروبات الغازية على معدة خاوية يؤدي لحدوث تهيجات شديدة في الغشاء المخاطي للمعدة ويزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك، لذلك يجب تناول هذه المشروبات بعد التأكد من تناول وجبة جيدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دراسة تكشف أمراضا في الجهاز الهضمي تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

6 نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمى تعرف عليها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطعمة يحظرها الأطباء على مائدة الفطور الرمضانية أطعمة يحظرها الأطباء على مائدة الفطور الرمضانية



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab