وزارة الصحة توجه المواطنين المسافرين لدولزيكا باتخاذ الاحتياطات
آخر تحديث GMT23:09:10
 العرب اليوم -

وزارة الصحة توجه المواطنين المسافرين لدول"زيكا" باتخاذ الاحتياطات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الصحة توجه المواطنين المسافرين لدول"زيكا" باتخاذ الاحتياطات

وزارة الصحة
الرياض – العرب اليوم

 دعت وزارة الصحة جميع الراغبين في السفر للدول الموبؤة بفيروس زيكا إلى اتخاذ الاحتياطات التي يجب إتباعها، مؤكدةً أن فيروس زيكا هو فيروس مستجد ينقله البعوض.

وسُجل تفشي فيروس زيكا في الأميركتين حتى الأسبوع الماضي في الدول الآتية: المكسيك، البرازيل، كولومبيا، الإكوادور، جواتيمالا، هندوراس، سورينام، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، فنزويلا، بنما، مارتينيك، باراجواي، بورتوريكو، باربادوس، جواديلوب، سانت مارتن، غيانا، هايتي، بوليفيا وغويانا الفرنسية، ويتم تحديث القائمة دوريًا على موقع وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن الناقل للمرض: هو بعوضة الزاعجة المصرية (Aedes Aegypti) التي عادة ما تلسع في ساعات الصباح الباكر وعند الغروب ،ولا ينتقل بين البشر، مشيرةً إلى أن العلامات والأعراض تشبه أعراض العدوى بفيروسات حمى الضنك، وتشمل الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع. وعادة ما يكون المرض وأعراضه خفيفة نسبيًا، وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و7 أيام مع احتمال وجود مضاعفات عصبية ومناعية ذاتية. وفي حال تعرض الأم الحامل للإصابة بالفيروس تحدث تشوهات للجنين مثل صغر رأس المواليد.

وبينت الوزارة أنه في حال الشك بالإصابة يتعين التماس الرعاية والمشورة الطبية، وعادة فإن حالة المريض لاتتطلب الإدخال للمستشفى وعادة ما يتعافى منه المريض بدون مضاعفات.

كما أوضحت أنه لا يوجد حاليًا أي علاج محدد لهذا المرض أو لقاح مضاد له وينبغي للأشخاص المصابين بالفيروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، وأن يشربوا كميات كافية من السوائل، وأن يعالجوا الألم والحمى بإستخدام الأدوية الشائعة.

وأضافت أن البعوض وأماكن تكاثره تمثل عاملًا مهمًا من عوامل خطر العدوى بفيروس زيكا. وتعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض عن طريق الحد من مصادره (إزالة أماكن تكاثره) والحد من تعرض الناس للبعوض.

ودعت الوزارة جميع المسافرين إلى المناطق المتضررة لاتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض، مبينةً أن المسافرين الذين لديهم اضطرابات المناعة أو الأمراض المزمنة يُنصحون بطلب المشورة الطبية قبل السفر ، ونصحت النساء الحوامل والذين يخططون للسفر إلى المناطق التي بها فيروس زيكا، لمناقشة خطط سفرهم مع مقدمي الرعاية الصحية لهم والنظر في تأجيل سفرهم إلى هذه المناطق.
وقدمت الوزارة المشورة للمواطنين السعوديين الذين يعيشون في المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا بأهمية إتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض وخاصة للنساء الحوامل.

كما يجب اتخاذ تدابير وقائية فردية لمنع لدغات البعوض طوال اليوم، وخصوصًا خلال الصباح الباكر وعند غروب الشمس وهي أعلى فترات لنشاط البعوض مثل استخدام المواد الطاردة للبعوض والكريمات الواقية من لدغات البعوض، ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وبنطلونات طويلة وخصوصًا خلال ساعات نشاط البعوض وإستخدام الناموسيات عند النوم.

وأن على المسافرين الذين تظهر عليهم أعراض متوافقة مع حمى الضنك، أو مرض فيروس زيكا في غضون ثلاثة أسابيع بعد عودتهم من منطقة موبوءة الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية وذكر سفرهم إلى هذه المناطق.

كما يجب على النساء الحوامل الذين سافروا إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا ذكر سفرهم لهذه الدول خلال زيارتهم للمستشفى لمتابعة حملهم لكي يتم تقييم حالتهم وفحصها بشكل مناسب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة توجه المواطنين المسافرين لدولزيكا باتخاذ الاحتياطات وزارة الصحة توجه المواطنين المسافرين لدولزيكا باتخاذ الاحتياطات



حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - العرب اليوم

GMT 16:51 2020 الخميس ,27 شباط / فبراير

الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"
 العرب اليوم - الخطوط الجوية النيوزيلندية تدرس"العش السماوي"

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

طبيب حسني مبارك يفجر مفاجأة

GMT 22:24 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 17:05 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

خلال ساعات كويكب ضخم يصطدم بالأرض

GMT 09:36 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

4 طرق مميّزة تحفّز الشريكين على ممارسة الجنس بشغف

GMT 12:14 2015 الأحد ,18 كانون الثاني / يناير

الأمير سعود بن طلال بن سعود يحتفل بزواجه

GMT 00:03 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

اختيار الهدية المناسبة من إتيكيت زيارة المريض

GMT 08:50 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

"سبيس إكس" تطلق 60 قمرا إلى الفضاء قريبا

GMT 07:58 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

ناسا تنشر صورة نادرة "للنيل المضيء" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab