قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في السعودية
آخر تحديث GMT05:00:07
 العرب اليوم -

قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في السعودية

ورم سرطاني
الدمام – العرب اليوم

كشف المؤتمر السعودي الأول لاستشاريي أورام النساء الذي نظمته مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني في الرياض الاثنين عن تشخيص 170 حالة جديدة بمرض سرطان المبيض سنويا، إضافة إلى 160 حالة بسرطان الرحم، و110 حالات بسرطان عنق الرحم.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة في المؤتمر، ورئيس قسم الأورام النسائية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني في الرياض الدكتور فيصل الصافي، إن "هذه الإحصائيات تم تشخيص نسبة كبيرة منها في حالات متأخرة، حيث تعد منطقة مكة المكرمة الأكثر إصابة، ثم تليها منطقة الرياض، ثم المنطقة الشرقية"، مشيرا إلى أن زيادة حالات أورام النساء بالمملكة، هو ما دعا القائمين على المؤتمر إلى التباحث حول المرض.

وأضاف أن "المؤتمر ـ الذي عقد الاثنين بمشاركة أكثر من 200 طبيب ومختص في أورام النساء من المملكة والخليج ـ تناول مستجدات علاج السرطان وفقًا لآخر البروتوكولات والمعايير العالمية، فيما يخص النظم الجراحية والكيميائية والبيولوجية الهادفة والمناعية والهرمونية والإشعاعية التي تعمل على تحسين رعاية مريضات الأورام، خاصة فيما يخص سرطانات المبيض والرحم وعنق الرحم، بالإضافة إلى النظر في سبل الفحص المبكر، واستكشاف المرض لوضع الدليل الإرشادي المساعد للعمل به من قبل ذوي الاختصاص، بما فيها أطباء الرعاية الأولية وأطباء النساء والولادة وأطباء العائلة".

وأبان الدكتور الصافي، أن "المؤتمر شهد توقيع اتفاقية أول برنامج تدريبي يتضمن ابتعاث الأطباء والمختصين بالأورام النسائية إلى جامعة سنسناتي الأميركية، لزيادة قدرات الكادر الطبي بالمملكة، ووضع أولى اللبنات لبناء قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في المملكة، بالتعاون مع الجمعية السعودية للأورام".  

وحذّر استشاري طب الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الدكتور حامد الحصيني، من التساهل في إجراءات التشخيص عند الاشتباه بالإصابة من قبل الأطباء، وقال إن " 70% من الحالات التي يتم تشخيص إصابتها بسرطان المبيض يكون المرض فيها بحالة متقدمة، نظرا لتشابه الأعراض في هذا المستوى مع أعراض أمراض أخرى، كالقولون العصبي، أو التهاب المعدة".

وأضاف، أن "تطور آلية العلاج الموجه، وإمكانية استخدامه مصحوبًا بالعلاج الكيماوي يساعد على استهداف مسببات نمو وتطور الورم، والحد من نمو الأوعية الدموية حول الورم السرطاني، ما يزيد نسبة الاستجابة للعلاج، ويقلص حجم الورم، ويتيح السيطرة عليه، وبالتالي زيادة فرص الشفاء".

وأكد استشاري جراحة الأورام النسائية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة الدكتور عبد الرحيم قاري، أن "بعض الأورام النسائية كسرطان عنق الرحم تسبق بفترة ما قبل الإصابة بالسرطان، وفيها يمكن أن يتم الكشف عن المرض وعلاجه بسهولة".

وأوضح أن "الجانب الوقائي مهم بالدرجة الرئيسية، ويتم فيه عمل المسحة المهبلية بشكل سنوي أو كل سنتين، خاصة لمن تتوافر فيهن عوامل خطورة أكبر ، كما أن للقاح فيروس الورم فاعلية عالية في الوقاية من الإصابة به".

وأشار الدكتور قاري إلى أن "النزيف بعد سن الأربعين من الأعراض المبكرة لسرطان الرحم، ولابد عندها من أخذ عينة من بطانة الرحم، وعدم الاكتفاء بإعطاء الأدوية، وعمل الأشعة فقط"، موضحًا أن الكشف المبكر لأورام النساء يزيد من فرص الشفاء بنسبة عالية تصل إلى 90%.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في السعودية قاعدة بيانات خاصة بأورام النساء في السعودية



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها السمراء

خيارات مميزة للنجمة جينيفر لوبيز بأكثر من ستايل وأسلوب

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 08:08 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يكشفون عن الفرق بين مشاعر الحب والشهوة

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 01:55 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

توقعات صادمة للعرافة البلغارية بابا فانغا لعام 2019

GMT 20:25 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

"شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

GMT 05:21 2019 السبت ,21 كانون الأول / ديسمبر

"غوغل" تكشف النقاب عن هاتف "Pixel 3" الجديد

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 10:20 2013 السبت ,29 حزيران / يونيو

طرق إرضاء الرجل العنيد

GMT 13:53 2019 الإثنين ,08 تموز / يوليو

بوابات فلل خارجية بتصاميم مميزة وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab