صحة الطائف تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ
آخر تحديث GMT20:48:39
 العرب اليوم -

صحة الطائف تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صحة الطائف تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ

مكافحة التدخين
الطائف - واس

دشنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف ممثلة بعيادة مكافحة التدخين ، أمس، فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2015م ، بعنوان :" أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ "،وذلك بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي .

وأكد مدير عيادة مكافحة التدخين بصحة الطائف عبدالعزيز العصيمي، أن الهدف من هذه الفعاليات المتزامنة مع اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، هو الإسهام في حماية الأجيال الحالية والمستقبلية، من العواقب الصحية التي يخلفها استعمال التبغ، إضافة إلى توعيتهم بالأضرار و الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية الناجمة عن تعاطيه والتعرض لأدخنته.

وأبان أن الاحتفالية اشتملت على معرض لبيان أضرار التدخين وما يسببه من أمراض خطيرة على الصحة العامة والشخصية ، إضافة لتعريف المدخن بأهم الطرق والمراكز التي يمكن لها أن تساعده في التخلص من هذه العادة السيئة نهائياً متى ما عزم المدخن على ذلك.

وأكد العصيمي أن صحة الطائف تكثف فعالياتها وأنشطتها التوعوية بغرض تسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ، حيث يمثّل تعاطي التبغ ثاني أهمّ أسباب الوفاة على الصعيد العالمي (بعد فرط ضغط الدم) .

وأشار العصيمي إلى أن عدد المراجعين لعيادات البرنامج خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 1140 مراجعًا فيما سجل 503 أشخاص أسمائهم ضمن كشوفات العيادات في محاولة للامتناع عن التدخين توقف منهم 448 فيما لا يزال 55 يتلقون جرعات العلاج ، مبيناً أن عيادة مكافحة التدخين بصحة الطائف ساعدت خلال الستة الأشهر الماضية 57 امرأة في التوقف عن تدخين السجائر والشيشة نهائيًا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تحتفي باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في (31 أيار/ مايو ) من كل عام، وتسلّط الضوء في هذه المناسبة على المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ ودعم السياسات الفعّالة لخفض استهلاكه ، يشكِّل الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ مصدر قلق عالمي بالغ من جوانبٍ عدة، منها الصحية والقانونية والاقتصادية وتلك المتعلقة بالحَوْكمة ومحاربة الفساد، وقام المجتمع الدولي بالتفاوض حول برتوكول للقضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، واعتمده في ( تشرين الثاني / نوفمبر 2012م ) ، وهو البرتوكول الأول لاتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ.

وتهدف حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2015م ، إلى إذكاء الوعي بالضرر الذي يلحق بصحة البشر بسبب الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، وخصوصاً الشباب والفئات ذات الدخل المنخفض، نتيجة تزايد إتاحة تلك المنتجات وتوافرها بأسعار ميسورة نظراً لانخفاض تكلفتها ، وبيان الكيفية التي يقوِّض بها الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ مكاسب الرعاية الصحية وبرامجها وسياسات مكافحة التبغ، مثل زيادة الضرائب والأسعار، والتحذيرات الصحية المصورة، وغير ذلك من التدابير ، وإظهار كيفية تورط دوائر وشركات صناعة التبغ العالمية في الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ .

الجدير بالذكر إلى أن إحصائية منظمة الصحة العالمية الأخيرة ذكرت أن وباء التبغ تسبب في مقتل ما يقارب 6 ملايين شخص كل عام ، منهم 600 ألف من غير المدخنين جراء استنشاق دخان التبغ غير المباشر، متوقعةً بحلول عام 2030 م أن وباء التبغ سيحصد أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً ، وسوف يقع أكثر من 80% من هذه الوفيات بين أشخاص يعيشون في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحة الطائف تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ صحة الطائف تدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التبغ



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab