تعطل الجهاز الوحيد لعلاج السرطان في أوغندا عن العمل
آخر تحديث GMT21:03:47
 العرب اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف وفاة وزارة الصحة الإسرائيلية تعلن عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 7851 والوفيات إلى 43 وزارة الصحة الفرنسية تعلن عن ارتفاع عدد حالات الإصابات الحرجة بفيروس كورونا إلى 6838 بعد أن كانت 6662 أمس وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 5 وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية وزارة الصحة المصرية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 71 والإصابات إلى 1070 عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة يتجاوز 8 آلاف والإصابات أكثر من 300 ألف وزارة الصحة القطرية تعلن تسجيل 250 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية السلطات الإيطالية تعلن تراجع عدد الحالات التي تستدعي عناية مركزة لأول مرة إيطاليا تسجل 681 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15,362 وزارة الصحة الجزائرية تعلن ارتفاع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 1251 والوفيات إلى 130
أخر الأخبار

تعطل الجهاز الوحيد لعلاج السرطان في أوغندا عن العمل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعطل الجهاز الوحيد لعلاج السرطان في أوغندا عن العمل

جهاز لعلاج السرطان
كمبالا – العرب اليوم

يُحْرَم الآلاف من مرضى السرطان في أوغندا من تلقي العلاج عدة أشهر بسبب تعطل الجهاز الوحيد في البلاد للعلاج الإشعاعي ما أثار انتقادات جماهيرية لنقص التمويل في منظومة العلاج بعد أسابيع من فوز الرئيس يوويري موسيفيني بفترة ولاية رئاسية جديدة.

وقالت كريستين ناموليدوا المتحدثة باسم وحدة علاج السرطان بمستشفى مولاجو الرئيسي إن الجهاز الذي تم شراؤه عام 1995 تعطل عن العمل في مطلع الشهر الجاري.

وقالت إنه تم شراء جهاز جديد عام 2013 لكن الحكومة تلكأت في إنشاء مبنى خاص جديد -يتكلف (8.97 مليون دولار)- لتركيب الجهاز فيه.

وقالت إن نحو ثلاثة أرباع من بين 44 ألف مريض جديد بالسرطان يحتاجون العلاج وأضافت "نتوقع تركيب جهاز العلاج بالأشعة الجديد في غضون الأشهر الستة القادمة".

وقال الجمهور ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إن الحكومة تهمل الرعاية الصحية وهي اتهامات ترفضها حكومة كمبالا.

وقالت آسيا روسيل المديرة التنفيذية لإحدى جماعات الضغط الصحية ومقرها أوغندا "غض البصر القاسي للحكومة عن الاحتياجات الصحية للأوغنديين أمر في غاية الغرابة".

يقول منتقدو الحكومة إن الرعاية الصحية تعرضت للإهمال في عهد موسيفيني (71 عاما) الذي تولى زمام السلطة في البلاد عام 1986 ويتهمون الحكومة بتركيز التمويل على الجيش والجهاز الإداري المترهل للدولة.

وتنفي الحكومة هذه الاتهامات فيما يشير المسؤولون إلى التحول الذي طرأ على البلاد في عهده من النمو الاقتصادي إلى استعادة النظام في بلد كان قد سقط في أتون الفوضى خلال حقبة من الحكم الديكتاتوري للبلاد قبل أن يتقلد موسيفيني السلطة في البلاد.

تقول الصحف الأوغندية نقلا عن مسؤولي الصحة إن بعض مرضى السرطان سينقلون جوا إلى العاصمة الكينية نيروبي للعلاج ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين للتعليق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعطل الجهاز الوحيد لعلاج السرطان في أوغندا عن العمل تعطل الجهاز الوحيد لعلاج السرطان في أوغندا عن العمل



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت" لمتضرري "كورونا"

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab