بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا
آخر تحديث GMT02:26:21
 العرب اليوم -
شاهد إرتقاء الشاب حسين الطيطي من مخيم الفوار جنوب الخليل عقب تعرضه لإطلاق نار من قوات الإحتلال الإسرائيلي التي إقتحمت المخيم. وزارة الصحة في غزة: إرتفاع عدد الشهداء خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35 شهيد من بينهم 12 أطفال و3سيدات و 233 إصابة بجراح مختلفة. إرتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 4 بعد الإعلان عن مقتل إسرائيلي بمدينة اللد شرق تل أبيب القناة 13 العبرية: استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية في بئر السبع بوابل من الصواريخ الفلسطينية كتائب القسام: نوجه الآن مجدداً ضربةً صاروخيةً كبيرة إلى منطقة تل أبيب ومطار "بن غوريون" ب110 صواريخ رداً على استئناف استهداف الأبراج السكنية قصف إسرائيلي يستهدف برج سكني يستضيف مكاتب وشركات إعلامية وسط مدينة غزة مواجهات عنيفة في اللد وبأحياء عربية ومختلطة في إسرائيل. والجيش الإسرائيلي يأمر بإرسال 16 وحدة من قوات حرس الحدود إلى المدينة مواجهات مشتعلة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في دير الأسد في الداخل المحتل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدعو إلى خفض التصعيد والتهدئة في مدينة القدس ثلاث شهداء وعدد من الإصابات نتيجة لقصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة.
أخر الأخبار

بعوض جديد يشتبه في نقله "فيروس زيكا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بعوض جديد يشتبه في نقله "فيروس زيكا"

لندن – العرب اليوم

أوضحت نتائج أبحاث جرت في البرازيل أن نوعا من البعوض -أكثر شيوعا من ذلك الذي ينقل أصلا الإصابة بعدوى زيكا الفيروسية- ربما يكون قادرا على إحداث العدوى، وهو تطور قد يعقّد جهود الحد من انتشار الفيروس.

ومن المعروف أن بعوضة الزاعجة المصرية 'أيديس إيجبتاي' هي الناقل الرئيسي لعدوى زيكا التي يشتبه في صلتها بآلاف من تشوهات المواليد، في حين ينتشر الفيروس بسرعة في البرازيل ودول أخرى بأميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

لكن العلماء في البرازيل أعلنوا يوم الأربعاء أن الزاعجة المصرية يمكنها أن تصيب نوعا آخر من البعوض اسمه العلمي 'كيولكس كوينكفاسياتوس' بالفيروس، مما يزيد من المخاوف بأن العدوى يمكن أن تنتقل من نوع أكثر شيوعا، وقالوا إن الأمر يتطلب إجراء مزيد من البحوث في هذا المجال.

وقال الباحثون إن نوع 'كيولكس كوينكفاسياتوس' أكثر شيوعا من بعوض الزاعجة المصرية بواقع عشرين مرة.

وأجرى هذا البحث علماء بمؤسسة أُزوالدو كروز التي تمولها الحكومة في مدينة ريسيفي في شمال شرق البرازيل، وتجيء ضمن التجارب الحالية التي شملت حقن الباحثين 200 بعوضة من نوع 'كيولكس كوينكفاسياتوس' بدم أرنب به فيروس زيكا.

وقالوا إن الفيروس سرى خلال جسم البعوض وإلى الغدة اللعابية له، مما يعني أنه قد يكون قادرا على نقل العدوى إذا لدغ الإنسان.

سهولة العدوى
وقالت كبيرة الباحثين في هذه الدراسة كونستانشيا أيرس لشبكة جلوبو التلفزيونية الرئيسية بالبرازيل 'لاحظنا سهولة العدوى وسهولة انتقال الفيروس إلى الغدد اللعابية'.

وقالت سلطات الصحة العامة إن نوع الزاعجة المصرية هو المسؤول الرئيسي عن نقل العدوى بزيكا، إلى جانب نوع آخر من نفس الجنس اسمه العلمي 'أيديس بوبيكتوس' الذي ينقل العدوى لكن بصورة أقل.

وظهرت أدلة على وجود أنواع أخرى من البعوض تنقل عدوى زيكا، ووجد الباحثون -على سبيل المثال- أكثر من 20 نوعا من البعوض تحمل الفيروس في القارة الأفريقية، لكن لم يتضح بصورة قاطعة إن كان بمقدورها جميعا نقل العدوى الفعلية.

ولم تنشر بعد نتائج هذا البحث في أي دورية علمية أو تراجعه دوريات مرموقة أخرى.

ويشتبه في أن إصابة النساء الحوامل بفيروس زيكا قد تؤدي لإصابة أجنتهن بالتشوه الخلقي الصعل، وفيه يكون حجم رأس الطفل صغيرا، ويؤثر على الدماغ ونموّه.

ويوجد بعوض 'كيولكس كوينكفاسياتوس' في أقاليم مناخية حارة مثل جنوب الولايات المتحدة حيث ينقل حمى غرب النيل الفيروسية ويمكنه الصمود في الأجواء الشتوية. ورغم أنه يتغذى على دم الطيور فإنه عادة ما يلدغ البشر في المناطق الريفية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا



GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab