العراق يتفق مع منظمة الصحة العالمية على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين
آخر تحديث GMT09:07:47
 العرب اليوم -

العراق يتفق مع "منظمة الصحة العالمية" على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يتفق مع "منظمة الصحة العالمية" على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين

وزارة الصحة العراقية
بغداد-نجلاء الطائي

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأربعاء، عن الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين في مجال الأمن الصحي، وأكدت وضعها آليات جديدة "لتجنب" وصول مرض "زيكا" إلى العراق، فيما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى توفر 85 مليون دولار ضمن خطة المنظمة لإغاثة النازحين خلال العام الحالي 2016، وأكدت أن هناك برنامجًا لتقييم الأضرار في المنشأة الصحية للمناطق المحررة.

وقالت وزيرة الصحة عديلة محمود خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط عقد في فندق الرشيد، وسط العاصمة بغداد، إن الوزارة ناقشت مع منظمة الصحة العالمية تحديد الأولويات التي تحتاجها وزارة الصحة للعمل مع منظمة الصحة العالمية لهذا العام والعام المقبل في ظل الوضع المالي الذي يعيشه البلد ووجود أعداد كبيرة من النازحين، فضلا عن الدعم الذي يحتاجه العراق من منظمة الصحة.

وأضافت حمود، أنه تم مناقشة الأمراض الانتقالية وغير الانتقالية وصحة الأم والطفل واللقاحات والنظام الصحي في العراق بشكل عام والعمل المشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن المنظمة قدمت دعم كبير لوزارة الصحة في السنوات الماضية.

وتابعت حمود، أن الوزارة لمست الدعم المقدم من قبل الصحة العالمية بعد الإصابات التي ظهرت بمرض الكوليرا حيث وفرت 500 ألف لقاح ووزعت على 62 مخيم للنازحين ولقاحات شلل الأطفال، لافتة إلى أن العراق أصبح خاليا من مرض شلل الأطفال منذ العام 2014.

وبشأن مخاطر دخول مرض (زيكا) إلى العراق، أكدت وزيرة الصحة أن الإصابات بفيروس زيكا تحتاج إلى ناقل محدد وهذا الناقل غير موجود في العراق، مشيرةً إلى أن هناك آليات وضعت من أجل عدم دخول المرض إلى العراق بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
بدوره، قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط علاء الدين العلوان خلال المؤتمر، أن المنظمة وصلت إلى اتفاق مع وزارة الصحة العراقية حول أولويات التعاون هذا العام والعام المقبل 2017، في مجال الأمن الصحي ومكافحة الأمراض السارية وكيفية تعزيز القدرات الوطنية في تنفيذ اللوائح الصحية الوطنية من اجل منع  وصول أمراض قادمة من الخارج.

وأشار العلوان، إلى أن تلبية الاحتياجات الإنسانية لملايين النازحين بحاجة إلى كثير من التمويل تقدر بالمليارات ومنظمة الصحة العالمية تقوم ببذل كل الجهود في سبيل الاستجابة للحاجات الصحية الملحة، موضحًا أن ما يتوفر حاليا جزء صغير يقدر بـ85 مليون دولار.

ولفت العلوان إلى أن هناك نقاش مع وزارة الصحة وممثل الأمين العام للأمم المتحدة ليكون هناك برنامج لتقييم الاحتياجات في المناطق المحررة بشكل عاجل وتقييم الاحتياجات المالية من اجل إعادة ترميم المؤسسات وضمان توفير الخدمات الصحية الأساسية للعائدين إلى هذه المناطق.

وكان مصدر في منظمة الصحة العالمية أفاد، يوم الاثنين في 8 شباط/فبراير 2016، بأن المنظمة ستوقع اتفاقية ثنائية مع وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء،10 شباط 2016، فيما أكد أن الاتفاقية تتضمن تأمين الأموال اللازمة لتأهيل الخدمات الصحية للمناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يتفق مع منظمة الصحة العالمية على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين العراق يتفق مع منظمة الصحة العالمية على خطة تعاون مشتركة تمتد لعامين



موديلات فساتين سهرة كم طويل من وحي غادة عبد الرازق

القاهرة - العرب اليوم

GMT 04:15 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

هوندا تكشف عن سيفك 2022 الجديدة كليًا

GMT 07:37 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

Civic الأسطورية من هوندا أصبحت أكبر وأكثر جاذبية

GMT 05:02 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

تويوتا تطلق سيارتها Yaris Cross الجديدة

GMT 20:05 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

جي باور تحقن بي إم دبليو M2 COMPETITION بقوة خارقة

GMT 21:04 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

سيارات أوروبية شهيرة فشلت بالسوق الأمريكية

GMT 23:13 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

دراسة توضّح كيف يشق "كوفيد-19" طريقه إلى الدماغ

GMT 03:27 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab