إكسبو مصر يستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار بشأن التعليم
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

ستجمع أكثر من 3000 مشارك وتدعمها الحكومات والمهتمون

"إكسبو مصر" يستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار بشأن التعليم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "إكسبو مصر" يستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار بشأن التعليم

مكتب «إكسبو 2020 دبي»
القاهرة ـ العرب اليوم

 أفاد معرض «إكسبو 2020 دبي»، بأنه سيستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار العالمي بشأن التعليم، وتغيير التفكير الحالي واستكشاف الأساليب الحديثة للتعامل مع التحديات العالمية. ووفقاً لبيان صادر أمس، ستُقام القمة العالمية «RewirEd»، وهي ثمرة تعاون بين «إكسبو 2020 دبي» ومؤسسة دبي العطاء، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس 2021 في مركز دبي للمعارض، الموجود في موقع «إكسبو».

وستجمع القمة أكثر من 3000 مشارك، وستدعمها الحكومات والمهتمون بمجال التعليم والشركاء الاستراتيجيون والقطاع الخاص لبحث مستقبل قطاع التعليم ضمن المساعي العالميةلتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على محاور أساسية هي تمويل قطاع التعليم، والابتكار في القطاع ذاته، إضافة إلى تمكين الشباب ومهارات المستقبل.

رفاهية الأفراد

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب «إكسبو2020 دبي» رئيس مجلس إدارة «دبي العطاء»، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، إن «دولة الإمارات تؤمن أن الاستثمار في تعزيز رفاهية الأفراد ومعارفهم وقدراتهم يحقق المردود الأكبر لهم ولعائلاتهم ومجتمعاتهم ككل». وأضافت أن «التعليم، الذي يعتبر بطبيعة الحال جوهر رأس المال البشري، يُشكل الدافع لأولوياتنا الوطنية، إلى جانب دوره المركزي في استراتيجيتنا الدولية في مجال التنمية». وتابعت الهاشمي: «إننا نؤمن بأن الوقت قد حان لإعادة رسم ملامح الحوار العالمي في ما يتعلق بالتعليم، وستُشكل هذه القمة المنصة المثالية لتحقيق ذلك».

تحوّل جذري

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«دبي العطاء»، الدكتور طارق محمد القرق، إن «قطاع التعليم العالمي يشهد تحولاً جذرياً، حيث الإجراءات المعتادة لم تعد تكفي، الأمر الذي يتطلب اهتماماً عاجلاً من جميع الأطراف الفاعلة في العالم». وأشار إلى أن «القمة العالمية حول التعليم تتيح الفرصة أمام الجهات الفاعلة في قطاع التعليم العالمي للوصول معاً إلى طريقة تفكير جديدة لمعالجة التحديات التي يواجهها القطاع من خلال طرح حلول جذرية ومستدامة، مع تسليط الضوء على دور التعليم كركن أساسي لتحقيق جميع الأهداف العالمية الأخرى بشكل فاعل». وأضاف القرق: «لابد لقادة العالم من اغتنام هذه الفرصة الفريدة من نوعها للوفاء بوعودهم وتعزيز دعمهم لقطاع التعليم، إذ نتطلع من خلال هذه الفعالية إلى منح الأمل، وتمهيد الطريق أمام الأطفال والشباب المحرومين في جميع أنحاء العالم لتحقيق مستقبل ناجح ومزدهر».

تحديات

وذكر القرق أن «القطاع الخاص سيشارك بفاعلية في القمة، نظراً لأن مواجهة تحديات التعليم العالمية تتطلب تضافر قوى الأطراف الفاعلة كافة، بما في ذلك قادة الأعمال الذين يدركون قوة وإمكانات الاستفادة من معارفهم ومواردهم بالتنسيق الوثيق مع أقرانهم والحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية بهدف تقديم حلول للقضايا الأكثر إلحاحاً لجيلنا». ولفت إلى أن «المنتدى العالمي للتعليم (GEF)، الذي تأسس في الآونة الأخيرة، يسعى إلى ضمان مزيد من الانسجام والتنسيق في بنية التعليم العالمية، وسيُشكل مجموعة مرجعية رفيعة المستوى لقمة RewirEd، القمة العالمية بشأن التعليم، وذلك لمتابعة الالتزامات والتعهدات التي سيتم الإعلان عنها خلال القمة».

استثمار وتنسيق

من جهتها، قالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» والرئيسة المشاركة لمنتدى التعليم العالمي (GEF)، أودري أزولاي: «إذا لم نوفر التعليم السليم وفرص التعلم مدى الحياة للجميع، فلن ننجح في مواجهة تحديات عالمنا». ولفتت أزولاي، إلى أن «القمة تُعد منبراً مهماً للحوار والعمل على حد سواء مع ازدياد الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول الموعد النهائي في عام 2030».

فرصة استثنائية

وفي السياق ذاته، قال رئيس الوزراء السابق للمملكة المتحدة، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتعليم العالمي والرئيس المشارك لمنتدى التعليم العالمي (GEF)، غوردن براون، إن «القمة العالمية للتعليم فرصة استثنائية وفريدة لإعادة تركيز الاهتمام العالمي لتحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في ضمان التعليم السليم والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة بحلول عام 2030».

يشار إلى أن الإعلان عن قمة «RewirEd»، يعتبر الأحدث في سلسلة الفعاليات العالمية التي ستُقام في مركز دبي للمعارض خلال «إكسبو 2020»، والتي تشمل النسخة المقبلة من القمة العالمية للحكومات، وهي شهادة على التزام دولة الإمارات المتنامي بقيادة الجهود لمعالجة أزمة التعليم العالمية.

قد يهمك ايضـــًا :

5 سعوديات رائدات ومتميزات عالميًا في المجال التعليمي

5 سعوديات متميزات في مجال التعليم يحصدن جوائز عربية وعالمية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إكسبو مصر يستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار بشأن التعليم إكسبو مصر يستضيف قمة عالمية استثنائية لإعادة رسم ملامح الحوار بشأن التعليم



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab