الرقة السورية تناضل لإعادة الحياة إلى مدارسها والأطفال يستغيثون من موجات البرد
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

"العفو الدولية" تنتقد التحالف الدولي لعدم قيامه بالمزيد تجاه إعادة إعمارها

الرقة السورية تناضل لإعادة الحياة إلى مدارسها والأطفال يستغيثون من موجات البرد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرقة السورية تناضل لإعادة الحياة إلى مدارسها والأطفال يستغيثون من موجات البرد

الدراسة في سورية
دمشق - العرب اليوم

يحتمي الأطفال من زمهرير الشتاء بما تطاله أيديهم من قبعات وكوفيات ومعاطف، وهم يكافحون للحاق بسنوات تعليم ضائعة في قاعات درس بلا أبواب ولا نوافذ، في مدينة الرقة السورية، فرغم مرور أكثر من عام على هزيمة تنظيم "داعش" في الرقة على يد قوات الولايات المتحدة وحلفائها، فإن كثيرا من مدارس المدينة لا تزال تشبه ساحات المعارك، بمبان مُحطّمة وأفنية تعج بحطام سيارات.

وقال طالب في مدرسة "عقبة بن نافع"، يدعى عبد الله الهلال (12 عاما) "أول وقت صارت الأزمة بطلنا ندرس، سكرت (أُغلقت) المدارس. بس أجينا ندرس، نريد منكم مساعدة، ركبوا لنا شبابيك، أبواب، دبحنا البرد دبح".

وحوّل داعش مدينة الرقة إلى مقر له، وظلّت المدارس في عهده مغلقة، إذ كان التنظيم يحاول فرض رؤيته المتشددة للإسلام عبر نظام تعليمي خاص به.

وقال علي الشنان، رئيس لجنة التربية والتعليم التي شكلتها السلطة المدنية في الرقة، إنه منذ هزيمة "داعش": هناك في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 تم افتتاح ٤٤ مدرسة استقبلت ٤٥ ألف طالب، وأضاف "قمنا بافتتاح ٤٤ مدرسة في المدينة، استقبلنا فيها ٤٥ ألف طالب. طبعا بعض هذه المدارس هي منازل قمنا باستئجارها وذلك لعدم وجود مدارس وخصوصا في المنطقة الغربية"، كما وصف المساعدات بأنها "بسيطة جدا" لا تغطي سوى عشرة في المائة من حاجة هذه المدارس، موضحا أن المدارس بلا أبواب ولا نوافذ، إضافة إلى أن حالة المرافق الصحية فيها يرثى لها.

وفي مدرسة عقبة بن نافع، يطل أحد الفصول الدراسية على حطام مبنى وسيارة مقلوبة على جانبها. ووقف أطفال في فنائها حول تجمعات كبرى لماء آسن فيما تناول آخرون وجبات خفيفة قرب حطام سيارة أخرى.

واستغل التنظيم المتطرف مدارس الرقة، مثل معظم أنحاء المدينة، لأغراض عسكرية وحُفرت خنادق تحت بعضها. ويقول سكان في الرقة إن بعض مدارسها تعرض لضربات جوية، فيما أوضحت منظمة العفو الدولية أن الدمار في المدينة لا يزال يغطي 80 في المائة من مساحتها، وإن آلاف الجثث لا تزال تحت أنقاضها، وبسبب تعرض معظم أنحاء الرقة لضربات جوية قادتها الولايات المتحدة، انتقدت المنظمة التحالف لعدم قيامه بالمزيد تجاه مساعدات إعادة إعمارها.

وقالت الولايات المتحدة إن جهود إرساء الاستقرار في الرقة تركزت على احتياجات أساسية مثل إزالة الألغام وتوفير المياه والكهرباء، كما دعم التحالف إعادة فتح المدارس، وبحسب تقديرات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فإن عدد الأطفال غير الملتحقين بمدارس في سورية يبلغ 2.1 مليون.

 وأكّدت جوليت توما المديرة الإعلامية لمكتب يونيسف الإقليمي، أن المنظمة وفرت كتب المدارس لما يزيد على 121 ألف طفل حتى يكون باستطاعتهم مواكبة التعليم إلى أن يتم تخصيص فصول دراسية لهم، وأضافت أن برنامج التعلم الذاتي يساعد الأطفال غير المقيدين في مدارس على التعلم في منازلهم أو داخل مركز تعليمي تابع لإحدى منظمات المجتمع أو المنظمات غير الحكومية.

وأشار الشنان إلى أنه جرى تسلم 57 ألف كتاب حتى الآن وإن العدد المطلوب هو 95 ألفا مشيرا إلى زيادة الحاجة بسبب زيادة عدد الطلبة المسجلين في المدارس. ومع دخول فصل الشتاء تبدو الحالة المتردية للمدارس سببا في ضياع مزيد من الدروس على بعض الطلبة.

وقال أيمن الكرط مدير مدرسة عقبة بن نافع "اليوم عندي بسبب سوء أوضاع المدرسة، وبسبب وضع الجو، الصف الأول، الشعبة الأولى، مداومين عندي ١١ طالبا من أصل ٣٨ طالبا. طيب ما حرام؟ إحنا بدنا مساعدة التربية أولا، ولو التربية ما قصرت ومساعدة المنظمات ومساعدة المجلس المدني".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرقة السورية تناضل لإعادة الحياة إلى مدارسها والأطفال يستغيثون من موجات البرد الرقة السورية تناضل لإعادة الحياة إلى مدارسها والأطفال يستغيثون من موجات البرد



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab