الخبراء يكشفون طرق الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة
آخر تحديث GMT09:19:38
 العرب اليوم -

يوفرّان التدريب على الكفاءات الإدارية الأساسية كالمحاسبة

الخبراء يكشفون طرق الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخبراء يكشفون طرق الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة

الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة
واشنطن - يوسف مكي

تعتبر إدارة الأشخاص والميزانيات تحديًا ضخمًا، فهي أحد الأسباب التي تجعل القادة الطموحين يسعون في كثير من الأحيان إلى الحصول على تعليم على مستوى الدراسات العليا؛ لتعلم كيفية إدارة المؤسسة بفعالية، ومع ذلك، من الشائع أن يحتار هؤلاء الأفراد في الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال أو درجة الماجستير في الإدارة العامة.

وذكر موقع "يو إس نيوز" الأميركي أن الخبراء يقولون إن كل من برامج الماجستير في إدارة الأعمال وبرامج الماجستير في الإدارة العامة يوفران التدريب على الكفاءات الإدارية الأساسية، مثل المحاسبة والموارد البشرية والاستراتيجية، ومع ذلك، فإن أحد الاختلافات الرئيسية بين هذين النوعين من برامج الدراسات العليا في الإدارة هو أنواع المهن التي صممت فيها هذه البرامج لإعداد الطلاب، حيث أن درجة الماجستير في إدارة الأعمال موجهة نحو رجال الأعمال الطموحين، وتم تصميم ماجستير الإدارة العامة خصيصًا لقادة الخدمات العامة المستقبلية.

و كتبت ميشال آن ستراهيلفيتز، أستاذة علم الاقتصاد السلوكي في جامعة ولونغونغ في أستراليا، والتي درست كلا من طلاب الماجستير في إدارة الأعمال والإدارة العامة، في بريد إلكتروني: "تركز برامج الإدارة العامة بشكل أكبر على إعداد الطلاب للمناصب الحكومية في القطاع العام. وعلى النقيض من ذلك، فإن درجة الماجستير في إدارة الأعمال لديها تركيز أوسع يشمل العمل في الدورات الدراسية المتعلقة بالمواقف الربحية وغير الربحية على حد سواء."

جامعة الملك خالد تستقبل 4217 طلبًا للالتحاق ببرامج الدراسات العليا

ويوجد فرق آخر حاسم بين ماجستير إدارة الأعمال وبين ماجستير الإدارة العامة، كما يقول الخبراء، وهو حين يعمل الطلاب في مشاريع الصفوف الدراسية حيث يتم تكليفهم بحل المشكلات التي تواجهها المنظمات الواقعية، عادة ما يساعد طلاب ماجستير الإدارة العامة عملاء غير ربحيين أو عملاء حكوميين، في المقابل، قد يساعد طلاب ماجستير إدارة الأعمال إما في المشاريع الربحية أو غير الربحية.

ويقول ديفيد كامبل، الأستاذ المساعد في الإدارة العامة في جامعة بينغهامتون، جامعة ولاية نيويورك، إن أهم تمييز بين درجة الماجستير في إدارة الأعمال والماجستير في إدارة الأعمال العامة هو أن دورات الماجستير في إدارة الأعمال تميل إلى التركيز بشدة على فعالية التكلفة، في حين تركز الدورات التدريبية الخاصة بالإدارة العامة على التأثير الاجتماعي، وأضاف:" عندما تعمل في مجال الأعمال التجارية، تتعلم كيفية زيادة الحد الأقصى. يتعلق الأمر بزيادة قيمة المساهمين وتوليد الأرباح مع توفير القيمة للعملاء. المهارات التي تتعلمها في برنامج ماجستير إدارة الأعمال تجعلك قادرًا على القيام بهذه الأشياء. في الخدمة العامة، ومع ذلك، فإن الهدف الأساسي هو خلق الصالح العام. وهذا يعني أنك تعلم ما يلزم الحكومات لكي تستجيب لمصالح المجتمعات أو للمنظمات غير الربحية لتحقيق مهمتها."

ويوضح جوشوا أمبروسيوس، مدير برنامج الماجستير في الإدارة العامة بجامعة دايتون في ولاية أوهايو، أن برامج إدارة الأعمال العامة تميل إلى تضمين دورات في السياسة العامة تساعد الطلاب على فهم أسباب المشاكل الاجتماعية المختلفة حتى يتمكنوا من تصور الحلول لتلك المشاكل، وهناك ميزة أخرى فريدة من نوعها في الإدارة العامة هي أنها تقوم بتثقيف الطلاب حول الكيفية التي يمكن بها للحكومات والمنظمات غير الربحية التأكد من أن منظماتها تعمل بطريقة تتفق مع مهمة الخدمة العامة، موضحا:" إن برامج السياسة النقدية الأميركية تعد مديرين بشكل أفضل للعمل في هذا السياق لتحسين حياة من يخدمون وجعل مجتمعاتنا أفضل وأكثر أمنا وقوة."

وتقول لويزا دياز كوب، منسقة برنامج الماجستير في الإدارة العامة وأستاذ مساعد في العلوم السياسية في جامعة شمال جورجيا، إنه حتى عندما تتضمن برامج الماجستير في الإدارة العامة وإدارة الأعمال دورات حول نفس المواضيع، غالبا ما يتم تدريس هذه المواضيع بطريقة مختلفة، على سبيل المثال، في حين أن صف التسويق في ماجستير إدارة الأعمال قد يعلم الطلاب كيفية الإعلان عن منتج تجاري بشكل فعال، فإن فئة التسويق في ماجستير الإدارة العامة قد تخوض في كيفية إنشاء حملة توعية عامة فعالة تقنع المواطنين بتبني سلوكيات مؤيدة للمجتمع مثل الحفاظ على المياه، كما تتطرق الدورات التدريبية الخاصة بماجستير الإدارة العامة إلى التحديات الفريدة التي تواجه إدارة القطاع العام، بما في ذلك المعضلات حول كيفية توزيع الدولارات الضريبية وموارد المجتمع الأخرى بصورة عادلة.

وأكدت أن ماجستير الإدارة العامة مناسب فقط للأفراد الذين تدفعهم الرغبة في "إحداث فرق" في مجتمعهم، وتقول إن هذا الماجستير لا يناسب الأشخاص الذين يقيسون نجاحهم بزيادة مرتباتهم.

وقد  يهمك أيضَا:

شارما يكشف عن مميزات "الماجستير الإلكتروني" في مجال الهندسة

جامعة سوهاج تكرم 185 إداريًا من حملة الماجستير والدكتوراة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء يكشفون طرق الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة الخبراء يكشفون طرق الاختيار بين ماجستير إدارة الأعمال والإدارة العامة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab