السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا يحصلن على رواتب أقل
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

ترتفع أجور الرجال بمعدل أسرع من أقرانهم من النساء

السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا يحصلن على رواتب أقل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا يحصلن على رواتب أقل

السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا
لندن ـ كاتيا حداد

أشارت البيانات الأخيرة لمعدل كسب الخريجين إلى أن السيدات الحاصلات على شهادات دراسات عليا في بريطانيا لايزال يحصلن على رواتب أقل من الرجال الحاصلين فقط على الشهادات الجامعية، في حين أن مرتبات الرجال ترتفع بمعدل أسرع من أقرانهم من النساء.

وأظهرت أرقام وزارة التعليم لإحصاءات سوق العمل للخريجين أن النساء الحاصلات على شهادات دراسات عليا، بما في ذلك درجة الماجستير والدكتوراه، يكسبن بمعدل متوسط 37 ألف جنيها إسترلينيا في العام، أما الرجال الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الجامعية فقط، يكسب 38.500 جنيها إسترلينيا في عام 2018، بينما الرجال الحاصلين على شهادات دراسات عليا يحصلوا على 43 ألف جنيها إسترلينيا سنويا.

وتوضح الأرقام الأخيرة أن مرتبات الحاصلين على شهادات الدراسات العليا تواصل ارتفاعها، حيث إن الخريج المقيم في بريطانيا يكسب حوالي 10 الآلاف جنيها إسترلينيا بمعدل متوسط أكثر من غير الخريج، ويكسب جميع الخريجين متوسط راتب 34 ألف جنيها إسترلينيا، وغير الخريجين 24 ألف جنيها إسترلينيا، رغم أن معدل ارتفاع دخلهم في معدل أسرع منذ عام 2008، أما الحاصلين على شهادات دراسات عليا يبلون بلاء أفضل، إذ يكسبون 40 ألف جنيها إسترلينيا في المتوسط.

ولكن الأرقام الرئيسية حجبت النضال المستمر للخريجين الشباب في سوق العمل، وخاصة النساء، منذ الأزمة المالية العالمية قبل 10 سنوات، إذ في حين أن معدلات التوظيف أعلى مما كانت عليه في السنوات السابقة لكل من الرجال والنساء، فإن الخريجين الذكور والمهن التي انضموا إليها استفادت أكثر من الانتعاش البطيء في الأجور، كما قال الإحصائيون في إدارة التعليم المباشر إنه بينما ظلت الفجوة في الأجور بين الجنسين غير الخريجين مستقرة، فقد ارتفع متوسط الأجر عن الرجال الخريجين منذ عام 2016 بأكثر من 1500 جنيه إسترليني مقارنة بالنساء، مما زاد من الفجوة الحالية في أجور الخريجين.

وتتسع فجوة الأجور بين الخريجين أصغر من سن الـ30، إذ في عام 2009، كان دخل كل من الإناث والذكور 24 ألف جنيها إسترلينيا، ولك منذ ذلك الحين لم تتغير أجور السيدات كثيرا، حيث وصلت إلى 24.500 جنيها إسترلينيا، في عام 2018، بينما الرجال وصلت إلى 28 ألف جنيها إسترلينيا، مما يعني أنه بعد التضخم حصلت السيدات في عام 2018 على دخل أقل من نظرائهن منذ 10 سنوات.

وأشارت الإحصاءات إلى أن الفجوات بين الرجال والنساء ربما ترجع إلى بعض الاختلافات في أنماط العمل بين الجنسين، حيث لفتت الأرقام إلى أن الخريجين أصحاب البشرة السمراء من جميع الفئات العمرية يحصلوا على الدخل الأقل، بمتوسط دخل 25.500 جنيها إسترلينيا، مقارنة بمتوسط 35 ألف جنيها إسترلينيا للخريجين أصحاب البشرة البيضاء، وبينما أوضحت الإحصاءات أن الخريجين من أصحاب البشرة السمراء يتساون في معدل التوظيف بأصحاب البشرة البيضاء والآسيويين، إلا أن القليل منهم يتم توظيفه في مناصب تتطلب مهارات عالية.

وفي هذا السياق، قال كريس سكيدمور، وزير الجامعات، إنه بينما كان سعيدا بعلاوة أجور الخريجين، إلا أنه لا يزال قلقا من الفجوات المستمرة التي أبرزتها البيانات، وقد تم تكليف مكتب الطلاب، وهو منظم التعليم العالي في إنجلترا، بتضييق الفجوات في النتائج بين المجموعات المختلفة أثناء الجامعة وبعدها.

وقد يهمك ايضًا:

 

تغريم مديرَي مركز إسلامي بتُهمة إدارة مدرسة غير قانونية في بريطانيا

إعلان نتائج اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير بجامعة البعث

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا يحصلن على رواتب أقل السيدات الحاصلات على دراسات عليا في بريطانيا يحصلن على رواتب أقل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab