جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام
آخر تحديث GMT19:40:03
 العرب اليوم -

بعد أكثر من ألف عام على إنشائها

جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام

جامعة الأزهر
القاهرة : حسن أحمد

تعد جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام، حملت لواء المعرفة والعلم قرونا متصلة، وقامت بنشر العقيدة الصحيحة، ولم تبخل بعلمها على الأمة الإسلامية وخلال تلك المسيرة تسلحت بالعلم و المعرفة، و جعلت منه درعا لها و لأمة الإسلام .

والآن وفي بداية القرن الحادي والعشرين وبعد أكثر من ألف عام  على إنشاء الأزهر تأمل الجامعة أن تستمر في رسالتها، مطورةً أداءها، لتواكب مستجدات العصر الحديث، ولتحوذ المكانة التي تليق بتاريخها وأصالتها وعراقتها.

 نشأة الجامعة:
تعتبر جامعة الأزهر أقدم جامعة إسلامية عرفها العالم منذ القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادى ) و مازالت تمارس دورها التعليمي و الفكري و الثقافي حتى  الآن .
 وكانت أساسا للنظم و التقاليد الجامعية التي عرفت بعد ذلك في الشرق و الغرب وفي عام 1872  صدر أول قانون نظامي للأزهر رسم كيفية الحصول على الشهادة العالمية وحدد موادها ، و كان هذا القانون خطوة عملية في تنظيم الحياة الدراسية بالأزهر.
تولى الدكتور محمد محمد عامر البهي رئاسة جامعة الأزهـر منذ بداية الدراسة بها كجامعــة مستقلـــة في الفترة من  1961 – 1964م ، ويرأسها حالياً الدكتور إبراهيم الهدهد.
 
أصالـــــة و حداثــــة جامــــــع و جامعــــــــة :
الجامع الأزهر واحد من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنة.
 وقد أنشئ على يد جوهر الصقلي عندما تم فتح القاهرة عام 970 م،  بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر، ووضع الخليفة المعز لدين الله حجر أساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة ( 359 هـ - 970م )، وأتم بناء المسجد في شهر رمضان سنة ( 361 هـ - 972 م ).

 فهو بذلك أول جامع  أنشىء في مدينة القاهرة المدينة التي  حازت لقب مدينة الألف مئذنة، وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر.
وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمناً بفاطمة الزهراء  إبنة النبي محمد وإشادة بذكراها.
بعد  الإنتهاء من بناء المسجد في عام 972 م ، تم توظيف 35 عالما في مسجد من قبل السلطات عام 989 م ، ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين.

وقد  أعتبرت جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة، أو القانون الإسلامي.

تم تأميم جامعة متكاملة داخل المسجد كجزء من مدرسة المسجد منذ إنشائه، وعينت رسمياً جامعة مستقلة في عام 1961، في أعقاب الثورة المصرية لعام 1952.

كليات الجامعة:

وفي عام 1930 صدر القانون رقم 49 الذي نظم الدراسة في الأزهر ومعاهده وكلياته ، ونص  على أن التعليم العالي بالأزهر يشمل كليات  الشريعة و كلية أصول الدين وكلية اللغة العربية .
وفي 5 مايو 1961 صدر القانون رقم 103/1961 بتنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ، وبمقتضى هذا القانون قامت في رحاب جامعته العلمية التي تضم عدداً من الكليات العلمية لأول مرة مثل كليات التجارة والطب والهندسة و الزراعة وكذلك فقد فتحت أبواب الدراسة بالجامعة للفتاة المسلمة بإنشاء كلية للبنات ضمت عند قيامها شعباً لدراسة الطب والتجارة والعلوم والدراسات العربية و الإسلامية و الدراسات الإنسانية و تتميز الكليات الحديثة و العلمية بجامعة الأزهر عن نظيراتها من الكليات الجامعية  الأخرى بإهتمامها بالدراسات الإسلامية إلى جانب الدراسات التخصصية.

حيث يبلغ عددها 77 كلية بفروعها في قطاعات العلوم الثلاثة ( العلوم الإسلامية والنظرية والعملية ) كما ينتشر بها تقريباً جميع فروع المعرفة و التخصصات النادرة.
رؤساء جامعة الأزهر :

تولى رئاسة جامعــــة الأزهــــر منذ بداية الدراسة بها كجامعـــــة مستقلـــة فى عـــام 1381  هجري الموافـق 1961  ميلادي العديد من الشخصيات البارزة وهى :-

الأستاذ الدكتور محمد محمد عامر البهى تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1961 – 1964 )
الأستاذ الدكتور أحمد حسن الباقورى تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من (1964 – 1969 )

الأستاذ الدكتور بدوى عبد اللطيف عوض تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1969 – 1974)
الأستاذ الدكتور محمد حسن فايد تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1974 – 1979 )
الأستاذ الدكتور عوض الله جاد حجازى تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1979 – 1980 )
الأستاذ الدكتور محمد الطيب النجار تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من (  1980 – 1983 )

الأستاذ الدكتور محمد السعدى فرهود تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1983 – 1987 )
الأستاذ الدكتور عبد الفتاح حسينى الشيخ تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1987 - 1995 )
الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 1995 – 2003 )
الأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من (2003 - 2010 )

الأستاذ الدكتور عبدالله الحسيني تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من ( 2010   - 2011 )
الأستاذ الدكتور أسامة محمد حسن العبد تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من (2011 حتي 2014)
الأستاذ الدكتور عبد الحي عزب  تولى رئاسة جامعة الازهر في الفترة من ( 2014 حتي 2015 )
الأستاذ الدكتور إبراهيم الهدهد تولى رئاسة جامعة الأزهر فى الفترة من  ( 2015 حتى الآن )
 
الخدمات التى تقدمها الجامعة :
تقوم جامعة الأزهر بتقديم الخدمات التعليمية لأكبر عدد من الطلبة  على  مستوى العالم العربي ككل بالإضافة إلى وفود أعداد كبيرة من الطلبة المسلمين من جميع أنحاء العالم لتلقي العلم ونشر تعاليم الدين الإسلامي السمح في شتى دول العالم.

بالإضافة إلى إنشاء وحدة نظم المعلومات والشبكات بقرار من فضيلة الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة في سبتمبر عام2005م لتقوم بتطوير نظم المعلومات وبناء شبكة معلومات بجامعة الأزهر وتحديث وسائل الاتصال والتعليم وتقديم خدمة مميزة لطلاب الجامعة .

حيث قامت الوحدة بربط (42) كلية ومنشأة بحرم الجامعة بمدينة نصر بشبكة المعلومات الدولية مما أتاح لأعضاء هيئة التدريس  الإتصال بالعالم وتبادل المعلومات ، تصميم وتنفيذ وبرمجة نظام التنسيق الإلكتروني الذي  أدى إلى بناء البنية الأساسية لقاعدة بيانات ذات جودة عالية لجميع طلاب الجامعة وتوزيعهم  على الكليات المختلفة وقد تم إستخدام هذا النظام عامي 2006/2007 بنجاح ، بإنشاء بوابة جامعة الأزهر  على الإنترنت وهي البوابة الأولى الرسمية لجامعة الأزهر ومن خلالها يتم عرض جميع أخبار الجامعة   وشؤونها وكيفية التعرف على العملية التعليمية فيها .

وقد  إزداد نشاط الوحدة وتميزها خلال العامين الماضيين منذ تولي الأستاذ الدكتور/ هاني محى الدين حرب رئيس قسم هندسة النظم والحاسبات بكلية الهندسة ، حيث قامت الوحدة بتفيذ التنسيق الإلكتروني لأول مرة بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية و تم بنجاح ، كما تم عمل برنامج لتنسيق الوافدين و برنامج تنسيق للمدن الجامعة وعمل برنامج للكنترول يطبق فى كلية التجارة.
فعاليات الجامعة:

 إستضافت الجامعة مؤتمر صندوق تطوير التعليم العالي و المعرض المصاحب له خلال شهر مارس آذار 2007 تحت عنوان " تقييم التجربة والرؤية المستقبلية " والذي شاركت فيه جميع جامعات مصر بعرض إنجازاتها في تطوير التعليم ، وقد إستقبلت الجامعة  لفيفا من قيادات التعليم العالي يتقدمهم وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ورؤساء ونواب الجامعات المصرية وعدد من قيادات التطوير بالجامعات المصرية لعرض و توضيح الإستفادة المقدمة من الصندوق للجامعات المصرية في مجالات التطوير المختلفة و التي لم تشترك أو تستفيد منها جامعة الأزهر في المرحلة  الأولى.

تم أيضاً عقد خمس ورش عمل متخصصة بالتعاون مع صندوق مشروع تطوير التعليم كان أولها ورشة لقاء بين قيادات وحدة التطوير بوزارة التعليم العالي مع النواب و36 عميد كلية وعضو هيئة تدريس.
 تلى ذلك 4 ورش عمل كان الغرض منها تدريب حوالي 90 عضو هيئة تدريس  على طريقة كتابة المقترحات التنافسية لتقديمها للصندوق أو جهات أخرى مثل الـ TEMPUS و تعريفهم بمجالات التطوير المختلفة و التي طبقت في الجامعات المصرية الأخرى.

و تفعيلاً للإتفاقية الموقعة بين جامعة الأزهر و الحكومة البريطانية متمثلة في المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة ، تم إنشاء مركز لتعليم اللغة الإنجليزية بمجمع كليات جامعة الأزهر بالدراسة ، حيث بدأت الدراسة به خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007- 2008.
بالإضافة إلى عقد ثلاث دورات تدريبة بالمجلس الثقافي البريطاني لتدريب 53 عضو هيئة تدريس من 43 كلية من كليات الجامعة ممثلين  للقطاعات الثلاثة (الإسلامية و الإنسانية والمعملية) في مجال جودة التعليم تحت عنوان " نشر ثقافة الجودة بالتعليم العالي بمصر ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام جامعة الأزهر قلعة من قلاع مصر والإسلام



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab