نقابة الفنانين العراقيين تحتفل باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب
آخر تحديث GMT17:54:16
 العرب اليوم -
المفوضية الأوروبية تفعّل خدمة الخرائط بالأقمار الاصطناعية لمساعدة فرق الإنقاذ في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني نائب مدير عمليات الإنقاذ يعلن أنه تم التعرف على الإحداثيات الأولية لموقع حادث طائرة الرئيس الإيراني الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة بخدمة المسح الجغرافي لحالات الطوارئ بعد طلب إيراني المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رجال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى مروحية متورطة في الحادث كانت تسافر مع الرئيس الإيراني
أخر الأخبار

بحضور "الموسوي" سفير العراق في الجمهورية الإيرانية

نقابة الفنانين العراقيين تحتفل باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نقابة الفنانين العراقيين تحتفل باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب

الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب
بغداد – نجلاء الطائي

احتفل الفنانون المسرحيون باليوم العالمي للمسرح، على قاعة التألق والإبداع، في 27 آذار/مارس الماضي، والذي تم الاحتفال به لأول مرة عام 1962 أثناء افتتاح موسم "مسرح الأمم" في باريس.

وتضمن برنامج الحفل عددًا من الفقرات المميزة، بدأت بقراءة سورة الفاتحة، ومن ثم النشيد الوطني، ثم ألقى المخرج المسرحي، الدكتور عبد الكريم عبود، كلمة يوم المسرح العالمي عن الشرق الأوسط للمخرجة مايا زبيب، كما شاركت نقابة الفنانين العراقيين في الصرة بكلمة ألقاها نقيب الفنانين، فتحي شداد المياحي، عارضًا تسجيلًا صوتيًا يتضمن وصية الفنان الراحل طه سالم إلى الفنانين العراقيين.  

وشاركت دائرة السينما والمسرح في البصرة في لوحة قدمتها الفرقة الوطنية للفنون الشعبية في البصرة، وقدمت اوركسترا الطفل مقطوعات موسيقية بقيادة الفنان، قيس عودة، وعرضت رابطة المبدعين العراقيين عرضًا مسرحيًا مميزًا باسم "المقطع الاخير لطائر التم"، من تأليف وتمثيل الفنان القدير، عبد الأمير السلمي، ومن إخراج الفنان، هشام شبر.

تلى ذلك تكريم الرواد المسرحيين والموسيقيين الذين عملوا في المسرح، وتكريم الجيل الثاني من الفنانين الرواد، والشباب المسرحيين، وتوزيع الدروع على المؤسسات المشاركة وشهادات التثمين.

حضر الحفل نخبة من المثقفين والفنانين والمبدعين، على رأسهم السفير الجمهوري العراقي في الجمهورية الايرانية، راجح الموسوي، والذي تبرع بمبلغ مالي إلى الفنانة الكبيرة سميرة الكعبي، والكاتب المسرحي عبد الكريم العامري.

ومن جانبه علّق عميد كلية الفنون الجميلة، الدكتور علي عبد الحسين الحمداني، عن الاحتفال قائلًا "لقد نجحت نقابة الفنانين العراقيين من خلال الحفل في توطيد الصلة بين جيل الرواد والوسط والشباب"، مهنئًا كافة الحضور باليوم العالمي للمسرح قائلًا "بهذا الاحتفال أصبح بصدق المسرح هو الحياة والحياة هي المسرح".

كما هنأ نقيب الفنانين العراقيين، فتحي شداد، جميع الفنانين الحضور، شاكرًا سعيهم للاحتفال بهذا اليوم على الرغم من عدم الدعم المادي واللوجستي من الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي، حيث تم إقامة الاحتفال برعاية عدد من المؤسسات ضمت مؤسسة انو للفنون الادائية، ومؤسسة بلاد النخيل، ومؤسسة الميزان الإعلامية، وقصر الثقافة والفنون في البصرة، ورابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة فرع البصرة، ومعهد الفنون الجميلة في البصرة ودائرة السينما والمسرح في البصرة.

فيما أعرب الفنان الكوميدي، محمد قاسم، عن سعادته بالتواجد في هذا الاحتفال متمنيًا من الجهات المعنية دعم المسرح لأنه يمثل لغة إنسانية عالمية لا يمكن تجاهلها، كما أشاد الممثل الشاب علي عصام بالحفل، معربًا عن سعادته بالتواجد ضمن الحضور الكرام من كافة الأجيال الرواد والشباب.  

ومن جانبه أوضح الفنان الكبير، عبد الامير السلمي، أن المسرحية التي قام بتقديمها خلال الحفل، والتي حملت عنوان "المقطع الاخير من الطائر التم" تدور حول نموذج الطائر الذي عاش طوال حياته صامتًا، ولكنه قرر في آخر لحظات حياته أن يلقي أغنية يسمعها أي إنسان، وبالفعل يلقي أغنية حزينة ويموت بعدها من الحزن، قائلًا "على الرغم من اجرائي 7 عمليات في القلب مؤخرًا إلا أن التحدي جعلني أقدم هذا العرض المسرحي"، متمنيًا من الحكومة المحلية أن تصحو من غفوتها وتنظر إلى روح الابداع لتحقيق الرقي من خلال هذا الفن الجميل. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابة الفنانين العراقيين تحتفل باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب نقابة الفنانين العراقيين تحتفل باليوم العالمي للمسرح بين الرواد والشباب



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا

GMT 03:07 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مورد محدود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab