طائرات التحالف تقدم دعمًا جويًّا غير مسبوق للمعارضة السورية في ريف حلب
آخر تحديث GMT08:52:37
 العرب اليوم -

مقتل قائد العمليات العسكرية لـ"داعش" الشهير بـ"أبوثائر الأنصاري"

طائرات التحالف تقدم دعمًا جويًّا غير مسبوق للمعارضة السورية في ريف حلب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طائرات التحالف تقدم دعمًا جويًّا غير مسبوق للمعارضة السورية في ريف حلب

مقاتلو المعارضة السورية
دمشق ـ نور خوّام

وجَّهت طائرات التحالف الدولي ضربات جوية استهدفت مقار ونقاط تنظيم "داعش"  العسكرية الواقعة على خط المواجهة بين قوات التنظيم وقوات المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي.

جاءت هذه الغارات لتُقدّم دعم جوي غير مسبوق لقوات المعارضة التي تواصل حشد إمكانياتها العسكرية في المنطقة بهدف ردع "داعش" واستعادة بلدة صوران والقرى المحيطة بها، والتي سيطر عليها التنظيم قبل نهاية الشهر الماضي.

وأدَّت الضربات الجوية التي شنَّها التحالف الدولي إلى خسائر كبيرة في صفوف قوات "داعش"، التي تتمركز على طول خط الاشتباك مع قوات المعارضة السورية في ريف حلب الشمالي؛ إذ أكدت مصادر ميدانية مقتل قائد العمليات العسكرية لـ"داعش" في ريف حلب الشمالي عبدالكريم هلال، المعروف بـ"أبوثائر الأنصاري"، وهو أحد أبناء بلدة أحتيملات التي يسيطر عليها "داعش" في المنطقة.

كما أكدت المصادر مقتل 20 عنصرًا على الأقل مع القائد العسكري للتنظيم؛ إثر استهداف طيران التحالف الدولي مبنى بلدية صوران والذي حوَّله التنظيم إلى مركز قيادة له إبان سيطرته على البلدة.

وأوضحت المصادر أن طيران التحالف الدولي استهدف بـ4 غارات جوية المستشفى الميداني في صوران الذي حوّله "داعش" إلى نقطة عسكرية، بالإضافة إلى نقاط التنظيم العسكرية المتقدمة في قرية البل الواقعة شمال صوران وقرية أم حوش، الواقعة إلى الشرق من مدينة مارع، التي تسيطر عليها قوات المعارضة، ليؤدي ذلك إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم.

وتُعدّ هذه الغارات التي قدّمت إسنادًا جويًا لقوات المعارضة التي هاجمت مساء السبت الماضي، نقاط "داعش" في المنطقة، الأولى من نوعها والتي يساند من خلالها طيران التحالف الدولي قوات المعارضة أثناء قتالها تنظيم "داعش"، بعد أشهر من تقديم التحالف إسناد جوي دائم لقوات "حماية الشعب" الكردية والجماعات المسلحة الحليفة لها أثناء قتالها "داعش" في منطقة عين العرب في ريف حلب الشرقي وفي مناطق ريف الحسكة وريف الرقة الشمالي.

هذا واقتحمت مجموعة من الدفاع الوطني والقوات الحكومية من بلدتي يبرود والجبة في القلمون الغربي بلدة حفير الفوقا في القلمون الوسطى منذ ساعات الصباح الباكر؛ بحثًا عن قادة الجيش الحر في هذه البلدة.

ودارت اشتباكات عنيفة بين المجموعة المقتحمة من جهة والكتائب العاملة داخل البلدة ولواء مجاهدي حفير التابع لجيش تحرير الشام من جهة أخرى، بالتزامن مع قصف عنيف طال البلدة وحارة الجورة والوادي؛ حيث أسفرت الاشتباكات عن سقوط جرحى بين الثوار ومقتل 20 عنصرًا من  الدفاع الوطني والعناصر المقتحمة من بينهم قائد الدفاع الوطني في بلدة بدا، بالإضافة إلى وقوع قائد عمليات الدفاع الوطني في بلدة الجنة بالأسر حيث تم قطع رأسه.

هذا وتخضع البلدة إلى هدنة بين القوات الحكومية المتمركزة في محيط البلدة والجيش الحر المتمركز بداخلها، ويعيش فيها نحو 30 ألف نازح من الغوطة الشرقية وباقي مناطق القلمون بالإضافة إلى قرابة 20 ألف من سكانها الأصليين.

يذكر أن البلدة محاصرة بشكل شبه كامل حيث يطل عليها شرقا اللواء 65 دبابات والقاعدة الصاروخية "حرف الهوى"، وغربًا حاجز بدا، وشمالاً اللواء 67 رنكوس مدفعية، وجنوبًا كل من اللواء 155 سكود و156 أرض- أرض.

كما قصفت القوات الحكومية بعد منتصف ليلة الاثنين، مناطق في مدينة داريا بالغوطة الغربية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

في حين تعرضت صباح الاثنين، مناطق في بلدة حفير الفوقا، لقصف من قبل القوات الحكومية، دون أنباء عن إصابات، وسط اشتباكات عنيفة بين حزب الله اللبناني مدعمًا بالقوات الحكومية وقوات الدفاع الوطني من طرف والفصائل المقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف آخر قرب البلدة.

وقتلت مواطنة من مدينة دوما برصاص قناص، خلال خروجه من مخيم الوافدين قرب مدينة دوما في الغوطة الشرقية، في حين نفذت القوات الحكومية حملة دهم وتفتيش للمزارع الواقعة بين بلدة مقيليبة وقرية كوكب بريف دمشق الغربي، ولم ترد أنباء عن اعتقالات، كذلك فارق الحياة 3 أطفال من مدينة دوما جراء نقص العلاج والدواء اللازم وسوء الأوضاع المعيشية، بينما قُتل مقاتل من الكتائب، إثر اصابته برصاص مسلحين مجهولين على أطراف بلدة الناصرية في القلمون الشرقي.

وقصف الطيران المروحي صباح الاثنين، بالبراميل المتفجرة مناطق في حي السكري في مدينة حلب، ما أدى إلى سقوط جرحى.

كذلك ألقى الطيران المروحي صباح الاثنين، عدة براميل متفجرة على مناطق في بلدتي مارع وتل رفعت في ريف حلب الشمالي، ومعلومات عن مقتل مواطن في بلدة تل رفعت وسقوط جرحى، في حين تعرضت بعد منتصف ليلة الاثنين مناطق في محيط مطار كويرس العسكري، والمحاصر من قِبل تنظيم "داعش" في ريف حلب الشرقي، لقصف جوي، دون أنباء عن خسائر بشرية.

وألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على مناطق في حي تل الزرازير بمدينة حلب، ما أدى إلى أضرار مادية، بينما تأكد مقتل 4 مواطنين جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة لمناطق في بلدة تل رفعت في ريف حلب الشمالي،  كذلك دارت اشتباكات على أطراف حي كرم الطراب بين القوات الحكومية مدعمة بقوات الدفاع الوطني وعناصر من حزب الله اللبناني من طرف، والكتائب المقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف آخر.

بينما نفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في مدينة مارع، وغارة أخرى على قرية حربل قرب مدينة مارع في ريف حلب الشمالي.

بينما دارت اشتباكات بين الكتائب المقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وجبهة أنصار الدين من طرف، والقوات الحكومية مدعمة بمسلحين موالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من طرف آخر، في محيط قرية باشكوي في ريف حلب الشمالي.

وقصف الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على مناطق في بلدات وقرى الحواش والعميقة والعنكاوي والمنارة وجسر بيت الراس في سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، ولم ترد أنباء عن إصابات.
وتعرضت أماكن في منطقة حوش حجو بعد منتصف ليلة الاثنين لقصف بعدة اسطوانات متفجرة من قِبل القوات الحكومية، دون أنباء عن خسائر بشرية.

وتدور منذ صباح الاثنين اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل المقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى، في محيط بلدة كفرناسج في ريف درعا الشمالي الغربي، ما أدى إلى مقتل ضابط برتبة ملازم أول من القوات الحكومية، ومعلومات مؤكدة عن المزيد من الخسائر البشرية في صفوف الطرفين.

بينما قصفت القوات الحكومية مناطق في بلدتي المليحة الشرقية والصورة، دون أنباء عن إصابات، وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدتي الكرك الشرقي والمليحة الشرقية دون أنباء عن خسائر بشرية.  

وتدور اشتباكات بين لواء شهداء اليرموك من طرف، والفصائل المقاتلة وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من طرف آخر في محيط قرية عين ذكر في ريف درعا الغربي، وسط سقوط عدة قذائف أطلقتها جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) على مناطق في قرية عين ذكر.

ونفذ الطيران الحربي غارة على منطقة في مدينة دير الزور، كما تعرضت مناطق في أحياء الصناعة والرصافة والحويقة في مدينة دير الزور، لقصف من قِبل القوات الحكومية دون أنباء عن إصابات، بينما دارت اشتباكات بين القوات الحكومية وعناصر تنظيم "داعش" في محيط مطار دير الزور العسكري، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وقصف الطيران المروحي مناطق في قرى وبلدات جوزف والموزرة وعين لاروز وكفرعويد وكنصفرة وقوقفين وبسامس وابلين.

في حين كان الطيران المروحي قد قصف بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة كنصفرة  بجبل الزاوية، واتهم نشطاء القوات الحكومية باستخدام غازات بالقصف، ما أدى إلى سقوط جرحى.

وقصف الطيران الحربي مناطق في قرية الجانودية في ريف جسر الشغور، ما ادى إلى سقوط ما لا يقل عن 100 قتيل وجريح ومفقود وبعض الجرحى في حالات خطرة.

كذلك تدور اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل المقاتلة من جهة أخرى، قرب قرية فريكة في ريف جسر الشغور، وسط قصف متبادل بين الطرفين، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوفهما، ترافق مع انسحاب عدة آليات للقوات الحكومية باتجاه سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي.

في حين نفذ الطيران الحربي غارة على مناطق في بلدة سلقين، ما أدى إلى أضرار مادية، بينما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مناطق في بلدة سراقب، دون أنباء عن إصابات.
وسمع صباح الاثنين دوي انفجار عنيف جنوب دمشق ناجم عن سقوط صاروخ يعتقد أنه من نوع أرض- أرض على المنطقة ما أدى إلى أضرار مادية.

وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في جبلي التركمان والأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد معلومات عن إصابات.

وتدور منذ فجر الاثنين اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة وعناصر تنظيم "داعش" من جهة أخرى، في محيط قرية الداوودية جنوب مدينة الحسكة، ترافق مع قصف القوات الحكومية والطيران الحربي لمناطق الاشتباكات، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ووردت إلى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من منشورات وزعها "ديوان الأوقاف والمساجد في القاطع الشرقي لولاية الرقة" الأحد الماضي، والذي قالوا إنه "نواقص الإسلام العشرة كما أخبر بها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب"" وجاء فيها:: "نواقض الإسلام:: ذكر أهل العلم أن هناك 10 نواقض مهمة هي: الأول:: الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له، والثاني:: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة كفر إجماعًا، والثالث:: من لم يكفر المشركين، أوشك في كفرهم، أو صحح مذهبهم. كفر إجماعًا، أما الدليل على كفر من لم يكفرهم فهو أن من لم يكفرهم يعد مكذبًا لله تعالى في تكفيره هؤلاء الكفار، الرابع:: من أعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذين يفضلون حكم الطاغوت على حكمه فهو كافر، والخامس:: من أبغض شيئًا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر إجماعًا، والسادس:: من استهزأ بشيء من دين الله، أو ثوابه، أو عقابه، كفر، والسابع:: السحر، ومنه الصرف، والعطف فمن فعله أو رضي به كفر، والثامن:: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين، والتاسع:: من أعتقد أن بعض الناس لا يجب عليه اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يسعه الخروج من شريعته كما وسع الخضر الخروج من شريعة موسى عليهما السلام، فهو كافر، والعاشر:: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه، ولا يعمل به".

وختم المنشور بالقول: لا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره، وكلها من أعظم ما يكون خطرًا، ومن أكثر ما يكون وقوعًا، فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه.

كان المرصد السوري لحقوق الإنسان تمكن من توثيق قيام تنظيم "داعش"في 19 من شهر شباط/ فبراير الجاري، بتوزيع المنهاج الدراسي الخاص بـ"داعش"، والذي تم اعتماده للتدريس في مناطق سيطرة التنظيم، حيث قام التنظيم بتوزيع نسخة لمواد التدريس، لكل مدرسة، وتضمن المنهاج 6 مواد وهي:: مادة التوحيد، وهي مؤلفة من 179 صفحة، وعبارة عن رسالة لمحمد عبدالوهاب أحد علماء الجزيرة العربية، والذي يتحدث فيها  عن الأصول الثلاثة في التوحيد، مادة اللغة العربية، وهي مؤلفة من نحو 30 صفحة وتتضمن شرحًا لألفية ابن مالك، الرياضيات وهي مادة مكونة من 64 صفحة، الفيزياء والكيمياء:: وهي مادة مكونة من 25 صفحة، العلوم الطبيعية:: وهي مادة مكونة من 37 صفحة، واللغة الإنجليزية:: وهي مؤلفة من 30 صفحة.

في حين أبلغت مصادر المرصد حينها أن تنظيم "داعش"عمد إلى إلغاء عطلة يوم السبت، والإبقاء على عطلة يوم الجمعة فقط، كما وردت معلومات عن إلغاء التنظيم دراسة المرحلة الثانوية، وإبقائه على المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طائرات التحالف تقدم دعمًا جويًّا غير مسبوق للمعارضة السورية في ريف حلب طائرات التحالف تقدم دعمًا جويًّا غير مسبوق للمعارضة السورية في ريف حلب



GMT 15:24 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ردود فعل عربية ودولية على أحداث بيروت ودعوات لضبط النفس

GMT 14:05 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الرئيس المصري يطالب أوروبا بضرورة تفهم حقيقة ما يحدث في مصر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

تونس -العرب اليوم

GMT 14:49 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

هيفاء وهبي بإطلالة كاجوال عصرية
 العرب اليوم - هيفاء وهبي بإطلالة كاجوال عصرية

GMT 17:48 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

قلعة بعلبك من مقصد للسياحة إلى مقصد للسرقة
 العرب اليوم - قلعة بعلبك من مقصد للسياحة إلى مقصد للسرقة

GMT 07:10 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 العرب اليوم - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 15:51 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

الصحافية سبيدة جوليان تكشف فظائع سجون إيران
 العرب اليوم - الصحافية سبيدة جوليان تكشف فظائع سجون إيران

GMT 13:25 2021 السبت ,09 تشرين الأول / أكتوبر

كارول سماحة تتألق في إطلالاتها الجديدة
 العرب اليوم - كارول سماحة تتألق في إطلالاتها الجديدة

GMT 19:48 2021 الأربعاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

جزر سيشيل "تُجسد" الجنّة على الأرض
 العرب اليوم - جزر سيشيل "تُجسد" الجنّة على الأرض

GMT 15:24 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس
 العرب اليوم - أفكار متنوعة لتجديد غرفة أطفالكم في موسم المدارس

GMT 23:09 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بي إم دبليو تعلن عن سيارة عائلية آية في التطور

GMT 16:01 2021 السبت ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تونس تترقب قرارات إقتصادية منتظرة لقيس سعيّد قريبًا

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 18:20 2021 السبت ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إختيار دبي أجمل مدن المنطقة في الخريف

GMT 01:20 2018 الأربعاء ,13 حزيران / يونيو

الدكتور مجدي بدران يكشف عن فوائد الصيام المتقطع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab