قوة عراقية أمريكية مشتركة تعتقل  قائد عمليات  في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في قلب بغداد
آخر تحديث GMT13:51:39
 العرب اليوم -

قوة عراقية أمريكية مشتركة تعتقل قائد عمليات في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في قلب بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوة عراقية أمريكية مشتركة تعتقل  قائد عمليات  في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في قلب بغداد

العاصمة العراقية بغداد
بغداد - العرب اليوم

أفاد مصدر أمني عراقي بأن قوة عراقية أمريكية مشتركة اعتقلت صباح اليوم الأربعاء قاسم مصلح الخفاجي قائد عمليات غرب الانبار في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في منطقة الدورة جنوب غربي العاصمة العراقية بغداد. ويعد مصلح من أبرز قيادات الحشد الشعبي. وتشير بعض المصادر إلى أنه متهم بقضايا إرهاب، ومنها المشاركة في قتل ناشط بارز ، حسب وكالة أنباء فرانس برس. وكان الناشط إيهاب الوزني المعارض للحكومة قد قتل عندما أطلق مسلحون النار عليه من مسدس كاتم للصوت في مدينة كربلاء ، مما أدى إلى خروج محتجين إلى الشارع مطالبين بوضع حد لعمليات دموية كهذه. وكان الوزني قد انتقد المنطمات المسلحة والنفوذ الإيراني في العراق ، وتزعم احتجاجات في كربلاء حيث يوجد حضور قوي للجماعات المسلحة المؤيدة لطهران.

وقد استهدفت محاولات القتل 70 ناشطا منذ اندلعت الاحتجاجات "ضد فساد الحكومة وفشلها" عام 2019، وفشلت السلطات في الوصول إلى الفاعلين. واتهم الناشطون الجماعات المسلحة الموالية لإيران بالوقوف وراء عمليات القتل وقالوا إنهم واثقون أنهم معروفون للسلطات. وقد حظرت السلطات الدخول إلى المنطقة الخضراء بعد اعتقال مصلح. وأصدر الحشد الشعبي بيانا "يتعهد فيه بإطلاق سراح مصلح قريبا". وتظاهر بضعة آلاف في بغداد الثلاثاء مطالبين بتقديم المسؤولين عن الهجمات ضد النشطاء إلى العدالة. وقتل اثنان من المحتجين نيتجة إطلاق الرصاص عليهما كنا أصيب 150 شخصا بجراح معظمهم من قوات الأمن. وتعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بعد الاحتجاجات بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات ما حدث في المظاهرات.

وكانت والدة الناشط إيهاب الوزني اتهمت مصلح في أكثر من لقاء صحفي بالضلوع في اغتيال ابنها والناشط فاهم الطائي، بعد كشفهما حسب قولها لملفات فساد متورط فيها أثناء عمله في العتبة الحسينية في كربلاء، وهو ما أكده ناشطون مقربون من الوزني والطائي. وأكدت مصادر في الحشد الشعبي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن القوات الأمريكية الموجودة في قاعدة عين الأسد الجوية غربي الانبار تتهم مصلح بالتورط في عمليات أستهداف القاعدة، كان آخرها الاثنين الماضي، وهجمات ضد قاعدة عين الأسد الجوية. في الوقت ذاته صرحت هيئة الحشد الشعبي عبر موقعها الرسمي أن "اعتقال مصلح جاء نتيجة منعه في وقت سابق القوات الامريكية من دخول الأراضي العراقية". وذكرت تقارير أن صافرات الإنذار الخاصة بالسفارة الامريكية في المنطقة الخضراء وسط بغداد سُمعت بعد ظهر اليوم الأربعاء، وأن هناك استنفاراً أمنياً في محيط المنطقة.

قد يهمك ايضا:

"كتائب حزب الله" تطالب بإقالة حكومة الكاظمي

سقوط صاروخ في محيط المنطقة الخضراء وآخر في منطقة سكنية مجاورة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوة عراقية أمريكية مشتركة تعتقل  قائد عمليات  في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في قلب بغداد قوة عراقية أمريكية مشتركة تعتقل  قائد عمليات  في الحشد الشعبي، في عملية إنزال جوي في قلب بغداد



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab