مقتل جندي لبناني بتفجير انتحاري ومصرع جندي اسرائيلي على الحدود
آخر تحديث GMT06:07:08
 العرب اليوم -

أمن جنوب لبنان يهتز مساء الأحد بهجوم على دورية اسرائيلية و موقعين للجيش

مقتل جندي لبناني بتفجير انتحاري ومصرع جندي اسرائيلي على الحدود

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل جندي لبناني بتفجير انتحاري ومصرع جندي اسرائيلي على الحدود

تفجير انتحاري في لبنان
بيروت - رياض شومان

سُجل مساء الأحد اعتداءان على الجيش اللبناني ، وهجوم على دورية اسرائيلية على الحدود مع لبنان أسفر عن مقتل جندي من عناصرها ، الأمر الذي أثار قلقاً كبيراً لدى الجميع من احتمال تطور هذا الحادث. وفي التفاصيل نبدأ من الاعتداءين على حاجز الاولي على مدخل مدينة صيدا اولا، ثم في مجدليون شرق المدينة حيث فجر انتحاري نفسه بحاجز عسكري مما ادى الى استشهاد الرقيب الاول سامر رزق وسقوط عدد من الجرحى في صفوف الجنود، ومقتل ثلاثة من المعتدين برصاص الجيش، ليبلغ عدد الارهابيين القتلى اربعة. وتبين لاحقاً ان السيارة التي نقلت الانتحاريين مسجلة باسم احد مناصري الشيخ المتواري احمد الاسير.
وفي المعلومات ان ثلاثة مسلحين انتحاريين هاجموا حاجزا للجيش عند مفترق مجدليون - بقسطا، وتمكن احدهم من تفجير نفسه بعناصر الحاجز الذين نجحوا في قتل الإثنين الآخرين قبل ان يفجرا نفسهما بالأحزمة الناسفة التي يحملانها.
وتزامن الهجوم مع إقدام مسلح كان يركب سيارة رباعية الدفع على القاء قنبلة يدوية على حاجز الجيش عند جسر الأولي، المدخل الشمالي لمدينة صيدا، مما أدى الى اصابة جندي بجروح طفيفة، ورد أفراد الحاجز باطلاق النار على المسلح فأردوه ، وعلم أن المعتدين على الجيش اللبناني الذين قتلوا هم اللبنانيان محمد الظريف وابراهيم المير والفلسطيني بهاء السيد المقيم في صيدا.
وعلى الاثر أقفل الجيش الطريق في اتجاه بيروت بعض الوقت، الى ان حضرت قوة عسكرية مكلفة التحقيق في الحادث وانجزت مهمتها قبل ان يعاد فتح الطريق.
وبعيد الحادث عزز الجيش وجود قواته في المنطقة، فانتشرت ملالات عسكرية على دوار العربي في صيدا، وانتشر أفراد من الجيش على كل المستديرات في المدينة، وعملت دوريات على ملاحقة عدد من المسلحين.
وفي الناقورة، اطلقت سبع رصاصات على دورية اسرائيلية اجتازت الخط الفاصل، مما ادى الى مقتل جندي اسرائيلي، وتردد خبر لم يتأكد عن فقدان جندي لبناني وعلى الاثر استدعى الجيش قوات اضافية كبيرة الى الحدود مع لبنان .
وسعت قوة "اليونيفيل" الى تطويق ذيول الحادث بالاتصال بالجانبين والدعوة الى ضبط النفس، واعلنت ان الحادث حصل داخل الاراضي الاسرائيلية.
 وصرح ناطق باسم الجيش الاسرائيلي بانه "اطلاق نار خطير". ولم يؤكد أي مصدر أمني لبناني إطلاق الجيش النار.
وليلاً أعلن الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" اندريا تننتي، في أول تعليق على حادثة رأس الناقورة، أن القوات الدولية "تبلغت عن حادثة خطرة على طول الخط الأزرق في محيط عام رأس الناقورة". وقال "نحن نحاول تحديد وقائع ما حدث، ولاتزال الحالة مستمرة وان القائد العام لليونيفيل الجنرال باولوا سييرا يقوم باتصالات بنظيريه من الجيشين اللبناني والإسرائيلي، ويحثهما على ضبط النفس". وأضاف "ووفقا للمعلومات المعطاة لنا فإن الحادثة وقعت على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق، وان الأطراف يتجاوبون مع اليونيفيل".
من جانبه، مصدر عسكري إسرائيلي، أن جندياً إسرائيلياً من سلاح البحرية قتل مساء اليوم الأحد، بنيران يرجّح أن جندياً لبنانياً أطلقها في منطقة راس الناقورة الحدودية بين إسرائيل ولبنان. وقال مصدر عسكري مطلع في الجيش الإسرائيلي ليونايتد برس إنترناشونال أن دورية تابعة له تعرّضت لإطلاق النار من جهة الأراضي اللبنانية، وأن التقديرات تشير إلى أن جندياً لبنانياً أطلق النار، وليس معلوماً بعد أسباب إطلاق النار.
ويقول الجيش الإسرائيلي إن الجندي الإسرائيلي القتيل تعرّض لإطلاق النار عندما كانت سيارته متوقفة في جانب الطريق المحاذية للشريط الحدودي.
وقال الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان، إنه تم تقديم شكوى "شديدة اللهجة" إلى الأمم المتحدة في أعقاب هذا الحدث. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رفع حالة التأهب في صفوف قواته على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان وأنه "يحتفظ بحق الرد في الوقت والمكان المناسب".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل جندي لبناني بتفجير انتحاري ومصرع جندي اسرائيلي على الحدود مقتل جندي لبناني بتفجير انتحاري ومصرع جندي اسرائيلي على الحدود



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان ـ العرب اليوم

GMT 14:20 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
 العرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 18:07 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

الدول العربية وسطاء أم شركاء؟

GMT 12:00 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحيل الممثلة الروسية أناستاسيا زافوروتنيوك

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 00:52 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

إنقاذ غزة مهمةٌ تاريخيةٌ

GMT 00:59 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

كأنّ العراق يتأسّس من صفر ولا يتأسّس

GMT 00:10 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

الفيضانات تجتاح جنوب ألمانيا

GMT 08:09 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

افتتاح أول خط طيران عراقي سعودي مباشر

GMT 08:21 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab