حكومة غزة تحمل المجتمع الدولي مسؤولية غرق القطاع نيجة العاصفة
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

منطقة كاملة في حي النفق تم إخلاؤها نتيجة ارتفاع منسوب المياه

حكومة غزة تحمل المجتمع الدولي مسؤولية غرق القطاع نيجة العاصفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حكومة غزة تحمل المجتمع الدولي مسؤولية غرق القطاع نيجة العاصفة

المهندس إيهاب الغصين المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب حمّلت الحكومة الفلسطينية في غزة، المجتمع الدولي مسؤولية الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.وقال المهندس إيهاب الغصين المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، في تصريح وصل "العرب اليوم" الجمعة:"المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية الحصار الذي يفرضه الاحتلال على أبناء شعبنا في غزة".ودعا المؤسسات الدولية إلى تحمل مسئولياتها تجاه غزة، وتقديم الدعم اللازم لها.وأضاف" الحكومة مستعدة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يشهده القطاع من يومين".
وأكد أن طواقم الدفاع المدني والإنقاذ في الحكومة تعمل على مساعدة المواطنين في المناطق التي تعرضت للغرق، جراء ارتفاع منسوب المياه، مشيرًا إلى فتح مراكز الإيواء في المدارس، وتقديم المساعدات اللازمة للأسر المتضررة.
وفي ذات السياق، ذكر أن عدد الأسر الموجودة في مراكز الإيواء وصل إلى 146 أسرة، لافتًا إلى أنه تم افتتاح مركز إيواء في مدرسة حسين بمخيم جباليا.
وأشار إلى ارتفاع عدد الأسر التي تم إغاثتها حيث وصل إلى 500 أسرة، نتيجة تعرض بيوتهم للغرق بفعل الأمطار الغزيرة.
هذا وتعرضت عشرات المنازل في مناطق مختلفة بقطاع غزة للغرق نتيجة الأمطار الشديدة التي هطلت الليلة الماضية على القطاع.
وقال محمد الميدنة الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني إن منطقة كاملة في حي النفق بمدينة غزة تم إخلاؤها نتيجة ارتفاع منسوب المياه في بركة الشيخ رضوان ما أدى إلى غرق عشرات المنازل.
وأكد عدم وجود إصابات في المنطقة، كما أوضح ارتفاع منسوب المياه في منطقة وادي السلقا بدير البلح نتيحه فتح الاحتلال لسد مياه مما إلى غرق منازل في المنطق وإخلاء سكانها.
وتحدث الميدنة عن إغلاق الطريق الساحلي أمام المركبات نتيجة ارتفاع منسوب المياه في وادي غزة.وفي جنوب قطاع غزة أخلى الدفاع المدني عددا من المنازل في منطقة حي الجنينة برفح والمستشفى الأوروبي.
من جهتها أنقذت طواقم الإنقاذ التابعة لجهاز الدفاع المدني بمحافظة الشمال 4 أشخاص من الغرق نتيجة فيضان"وادي جباليا" شرق عزبة عبد ربه.
وأفاد مدير الدفاع المدني في محافظة شمال غزة المقدم أنور أبو العمرين أن طواقم الدفاع المدني قامت بعمليات إنقاذ متعددة خلال أيام المنخفض الجوي.وأوضح أن طواقم الإنقاذ سحبت 10 سيارات غارقة في المياه وأزالت 8 أشجار ساقطة في الشوارع.
كما وأخلت الطواقم سكان 5 منازل غارقة بالمياه وشفط المياه منها وإزالة الألواح المعدنية المتطايرة عن أسطح المنازل جراء الرياح.وبين مدير الدفاع المدني بالشمال أن طواقم الإطفاء سيطرت على حريقين ناتجين عن ماسات كهربائية.
من جهته أعلن وزير الصحة بالمقالة د.مفيد المخللاتي، حالة الطوارئ القصوى في جهاز الإسعاف ولطوارئ بكافة طواقمه الفنية وسياراته وقدراته اللوجستية واستنفارها بشكل كامل في جميع محافظان قطاع غزة.
وبين أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بالمقالة أن الطواقم سوف تساند طواقم الدفاع المدني والبلديات والاجهزة المعنية بالطوارئ ?تمام مهامها الوطنية في مواجهة الآثار المترتبة على استمرار المنخفض الجوي الحاد الذي تتعرض له المنطقة في هذه ا?يام.
وأكد القدرة وفق تعليمات من الوزير المخللاتي، الجهوزية الكاملة لدى كافة أقسام الطوارئ و غرف العمليات و العناية المركزة في جميع مستشفيات قطاع غزة و إعلان حالة الإستنفار القصوى في صفوف طواقمها الطبية و التمريضية و الفنية و ا?دارية على مدار الساعة.
ونوه القدرة إلى تماسك الخدمات الصحية و كفاءتها في مواجهة هذه الظروف الصعبة ، داعياً كافة المواطنين إلى الأخذ بأسباب السلامة الصحية و اخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر خلال المنخفض الجوي الحاد حفاظا على أنفسهم و ممتلكاتهم.
بدوره أصدر وزير الحكم المحلي محمد الفرا تعليماته لرؤساء بلديات قطاع غزة بضرورة إلغاء جميع إجازات الموظفين والعاملين في قطاعي المياه والصرف الصحي، حتى انتهاء فترة المنخفض الجوى الذي يعصف بالمنطقة.
وقال الفرا في تصريح صحفي إن طواقم البلديات لن تنام الليل والنهار حتى إنهاء المنخفض الجوى الذي يعصف بالمنطقة، مؤكداً أنها ستواصل جهودها رغم ضعف الإمكانيات وقلة الوقود وانقطاع الكهرباء.
وأشار الى أن العاملين في أقسام المياه والصرف الصحي وفرق الكهروميكانيكي ومشغلي مضخات الصرف الصحي وفرق الصيانة يعيشون حالة طوارئ تامة على مدار الساعة لمواجهة السيول والفيضانات التي تحدث نتيجة هطول الأمطار الغزيرة.
ووصف الفرا طواقم البلديات بخلية نحل عملت طيلة اليوم الأول للمنخفض على مساعدة المتضررين من البيوت والطرق والمواطنين، بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ومسعفي الصحة.
وبين أن طواقم البلديات عملت طيلة الساعات الماضية في مناطق، وادي غزة و حي الجنينة والسلام برفح، والفراحين وقرب المستشفى الأوروبي بخانيونس وشوارع رئيسية وفرعية في بيت لاهيا ومناطق منخفضة في غزة والبركة بدير البلح، مطالباً المواطنين بالتعامل والتعاون مع طواقم البلديات والتواصل عبر الهواتف التي عممتها وزارته عبر وسائل الإعلام.
وحمل الفرا الاحتلال الأضرار الناجمة عن اندفاع كميات هائلة من المياه في وادي غزة، مطالباً المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والتحرك لوقف الانتهاكات اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة محذراً من خطورة تكرار فتح السدود الشرقية المحاذية للقطاع التي ستغرق المنازل المحيطة وبعض المناطق في المغراقة وأخرى بدير البلح وسط القطاع.
وأشار إلى وجود عجز كبير في كمية الوقود المتوفرة يمكن أن تفاقم من حدة الأزمة في ظل زيادة معدل استهلاك الوقود لتشغيل محطات وآليات البلدية،داعيا المؤسسات الدولية والأونروا والصليب الأحمر لتقديم كل سبل الدعم لمواجهة المنخفض، وتوفير الوقود لتشغيل مضخات الشفط ومحطات ضخ مياه الأمطار ومحطات الصرف الصحي.
وقال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بالحكومة المقالة صباح اليوم الجمعة إن 66 مواطنا أصيبوا منذ بدء المنخفض الجوي.
من جهتها اعلنت الحكومة المقالة عدد العائلات في مراكز الايواء نتيجة المنخفضض، وهناك 137 اسرة بواقع 787 فردا ومقسمين على النحو الاتي في غزة 35 أسرة وفي الشمال 43 اسرة وفي الوسطى 21 اسرة وفي خانوينس 38 اسرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة غزة تحمل المجتمع الدولي مسؤولية غرق القطاع نيجة العاصفة حكومة غزة تحمل المجتمع الدولي مسؤولية غرق القطاع نيجة العاصفة



GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab