الصين تكشف عن اتفاق استراتيجي واقتصادي مع مصر قد يحدث تغيراً مهما
آخر تحديث GMT22:50:55
 العرب اليوم -

الصين تكشف عن اتفاق استراتيجي واقتصادي مع مصر قد يحدث تغيراً مهما

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تكشف عن اتفاق استراتيجي واقتصادي مع مصر قد يحدث تغيراً مهما

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يستقبل عدد من كبار المسؤولين الصينيين
القاهرة -العرب اليوم

كشفت السفارة الصينية في القاهرة، الثلاثاء، عن اتفاق مع مصر قد يحدث تغيراً مهماً على المستوى الاستراتيجي والاقتصادي والسياسي بين البلدين.
وأعلنت السفارة، اليوم، أن الصين ومصر توصلا إلى توافق مهم خلال محادثات وزير الخارجية الصيني في القاهرة، والتي جرت أول أمس الأحد، مشيرةً إلى أن البلدين وعلى مدى العقد الماضي منذ إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، فتحتا عصراً ذهبياً من القفزات التنموية في العلاقات الثنائية.

وحسب السفارة فإن البلدين اتفقا على شراكة مستمرة واتفاق يتضمن عدة بنود، حيث شمل البند الأول أن يواصل البلدان تعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة، ودعم بعضهما البعض بقوة في حماية المصالح الأساسية، مشيرة إلى أن الصين شكرت مصر على الدعم القيّم الذي تقدمه في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين، خاصة مسألة تايوان، لافتة إلى أن الصين ستواصل دعم مصر بقوة في حماية سيادتها الوطنية وأمنها واتخاذ طريق تنمية ناجح يناسب ظروفها الوطنية.

وتضمن البند الثاني من الإتفاق أن يعمل البلدان بشكل مشترك على البناء عالي الجودة لطريق حزام الحرير، لتحقيق منافع متبادلة، ونتائج مربحة للجانبين على مستوى أعلى، فيما أعربت الصين عن استعدادها للعمل مع الجانب المصري لتنفيذ خطة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة وتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات، ومواصلة دعم مصر لتعزيز بنائها الاقتصادي والاجتماعي، واستيراد المزيد من المنتجات عالية الجودة من مصر، فضلاً عن تشجيع المزيد من الشركات الصينية على الاستثمار في مصر.

وتضمن البند الثالث تعزيز الحوار الحضاري وتحقيق تبادلات شعبية أعمق بين الجانبين وتعزيز التعاون في مجالات الثقافة والشباب ومراكز البحوث والتعليم المهني، فيما أشارت السفارة إلى أن الصين ستواصل تشجيع المزيد من المواطنين الصينيين على زيارة مصر وتجربة سحر حضارتها العريقة.

وشمل البند الرابع من الاتفاق على ضرورة أن يتعين على البلدين إجراء اتصالات وتعاون على نحو أوثق في القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت السفارة الصينية إلى أن الصين تتطلع إلى العمل مع مصر لقيادة التعاون الجماعي بين الصين والدول العربية وبين الصين وإفريقيا نحو مستوى جديد، وبناء نموذج للتعاون الجنوبي-الجنوبي عالي الجودة، وتعزيز الحوكمة العالمية بشكل مشترك نحو اتجاه بناء عالم متعدد الأقطاب منصف ومنظم، وتعزيز عولمة اقتصادية شاملة تعود بالنفع على الجميع.

وكان البلدان قد اتفقا على وقف النار في غزة وتجنب التصعيد ونزع فتيل التوتر في المنطقة.
وخلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أول أمس الأحد، "وانج يي"، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية، تم التأكيد بين البلدين على التوافق فيما يخص وقف الصراع.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، أحمد فهمي، إن السيسي أكد استمرار دعم مصر لمبدأ الصين الواحدة، ومواصلة التنسيق المشترك لتعزيز السلم والاستقرار على المستوى الدولي، وتأكيد العزم على استمرار مشروعات التنمية الاقتصادية المشتركة، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار العضوية في تجمع "بريكس"، ومبادرة الحزام والطريق.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع على المستويين الدولي والإقليمي، وخاصة التصعيد المستمر في المنطقة على خلفية العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، حيث أكد السيسي ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، لحماية المدنيين وإغاثتهم مما يعيشون فيه من أوضاع إنسانية كارثية، وكذلك نزع فتيل التوتر في المنطقة وتجنب إذكاء عوامل عدم الاستقرار الإقليمي.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

مصر تحبط محاولة تهريب مخدرات على حدودها مع إسرائيل

 

مصر تترقب تغييراً وزارياً مع ولاية جديدة للسيسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تكشف عن اتفاق استراتيجي واقتصادي مع مصر قد يحدث تغيراً مهما الصين تكشف عن اتفاق استراتيجي واقتصادي مع مصر قد يحدث تغيراً مهما



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab