مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق ومسؤول يرجع الغاء استثناء استيراد الغاز الايراني
آخر تحديث GMT07:38:38
 العرب اليوم -
العلم الفلسطيني يُرفع في المسجد الأقصى والمساجد في غزة ترفع التكبيرات في أول أيام عيد الفطر رغم العدوان على القطاع مقتل مستوطن وإصابة 7 أخرين ودمار كبير في الأبنية نتيجة الضربة الصاروخية على "بتاح تكفا" غارات عنيفة لطائرات الإحتلال غرب مدينة غزة وزوارق الإحتلال تطلق قذائف تجاه شاطئ بحر غزة مئات الفلسطينيين في المسجد الاقصى يتّشٍحون بالسواد تضامناً مع حي الشيخ جرّاح وقطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أن حصيلة العدوان الصهيوني المتواصل على غزة تصل إلى 97 شهيداً تونس والنروج والصين تدعو إلى جلسة لمجلس الأمن الجمعة حول التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة الرئيس الفلسطيني يؤكد أنه يجب وضع حد لاعتداءات المستوطنين وإجراءات إسرائيل العدوانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن أن حصيلة العدوان الصهيوني المتواصل على غزة يصل إلى 67 شهيداً إندلاع النيران في مبنى في بيتاح تكفا شرق تل أبيب والاعلام العبري يتحدث عن سقوط ٣ صواريخ الصحة في غزة تعلن عن 67 شهيدا من بينهم 17 طفلا و 6 سيدات و وإصابة 388 مواطنا
أخر الأخبار

علاوي يھدد باللجوء للقضاء الدولي والمحكمة الجنائیة إذا لم توقف "إراقة دماء"المتظاھرين

مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق ومسؤول يرجع الغاء استثناء استيراد الغاز الايراني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق ومسؤول يرجع الغاء استثناء استيراد الغاز الايراني

التظاهرات بالعراق
بغداد – نجلاء الطائي

كشف مصدر مسؤول، عن وجود مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق، فيما رجح قيام الولايات المتحدة بالغاء استثناء العراق من استيراد الغاز الايراني، في وقت هدد زعیم ائتلاف الوطنیة، أياد علاوي، الثلاثاء (12 تشرين الثاني، 2019 (باللجوء للقضاء الدولي والمحكمة الجنائیة إذا لم تتوقف عن ‘‘إراقة دماء‘‘ المتظاھرين.

وقال المصدر ان "الأميركيين يسعون إلى تدويل ملف التظاهرات، وتحشيد حلفائهم الغربيين ودول في المنطقة من أجل استصدار موقف مماثل لهم من التظاهرات العراقية"، مبينا ان "الموقف الجديد يجعل الحكومة والقوى السياسية أقلّ مقدرة على مواجهة التظاهرات بالقمع وكذلك الاستمرار بقطع الإنترنت".

واعتبر المصدر ان "البيان الأميركي الأخير الصادر عن البيت الأبيض، بمثابة رفع الدعم عن الحكومة العراقية، والمطالبة بإقالتها عبر الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة"، مرجحا "أن تكون هناك مواقف أميركية غير تلك المتعلقة بالعمل على تدويل التظاهرات، من بينها ما يتعلق بمنح العراق استثناءات من التعامل مع إيران بشأن استيراد الغاز والكهرباء، فمن الممكن أن تنهي واشنطن هذا الاستثناء وتفرض بذلك على بغداد إما قطع التعامل مع إيران أو العقوبات".

واعتبر في الوقت ذاته أنّ "بيان البيت الأبيض هو بيان تحذيري أكثر مما هو إعطاء جزء من الحلول، لكن لغاية اللحظة لا يوجد أي موقف أو رد رسمي من قبل بغداد على ما جاء في البيان، وهو قيد الدراسة من قبل الجهات العليا المختصة بهذا الشأن".

وحثت الولايات المتحدة، امس الاثنين، الحكومة العراقية على إجراء انتخابات مبكرة والقيام بإصلاحات انتخابية، داعية إلى إنهاء أعمال العنف ضد المتظاهرين وايقاف حظر الانترنت في البلاد.

فيما أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس الاثنين، أنه لن يسكت اذا كانت الانتخابات بإشراف أمريكي، مهددا بتظاهرات مليونية بحال تدخلت أمريكا مرة أخرى، كما شدد على ان الوطن لا يحتاج إلى دول الاستكبار ولا يحتاج إلى معونة الآخرين.

وتدخل تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فضلا عن محافظات اخرى، اليوم الثلاثاء 12 تشرين الثاني 2019، يومها الثامن عشر على التوالي، والتي ابتدأت بمطالب توفير فرص العمل ومحاربة الفاسدين وتقديمهم للعدالة، وانتهت بمطالب اخرى ابرزها تغيير الحكومة الحالية وتعديل الدستور وقانون الانتخابات.

وفي غضون ذلك هدد زعیم ائتلاف الوطنیة، أياد علاوي، الثلاثاء (12 تشرين الثاني، 2019 (باللجوء للقضاء الدولي والمحكمة الجنائیة إذا لم تتوقف عن "إراقة دماء" المتظاھرين.

وقال علاوي، عبر منشور على جداريته في فیسبوك، إن "استمرار اراقة دماء المتظاھرين وعدم الانصات لمطالبھم الاصلاحیة، يضعنا امام موقف ينسجم مع جسامة تضحیاتھم ويتمثل بضرورة الايقاف الفوري للقتل والبطش بھم واعلان الجھة التي تقف وراء قتلھم وتقديمھا للقضاء ومحاكمتھم علنا امام الشعب العراقي" .

وشدد: "بخلاف ذلك كله سنلجأ لإقامة دعاوى لدى القضاء الدولي والمحكمة الجنائیة الدولیة".

ومنذ الـ 25 من تشرين الأول الماضي، انطلقت تظاھرات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبیة، تخللتھا مصادمات مع القوات الأمنیة، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص في صفوف الطرفین، واصابة الآلاف.

وتعد التظاھرات امتداداً للتظاھرة التي انطلقت مطلع تشرين الأول، للمطالبة بإجراء إصلاحات دستورية ووزارية، وتوفیر فرص عمل، وإلغاء المحاصصة، والكشف عن المتسبب بقتل المتظاھر

قد يهمك أيضا

قتلى وجرحى في قصف "معاد" قرب السفارة اللبنانية في دمشق

أفغانستان تعلن هزيمة تنظيم "داعش" في ولاية ننغرهار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق ومسؤول يرجع الغاء استثناء استيراد الغاز الايراني مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق ومسؤول يرجع الغاء استثناء استيراد الغاز الايراني



GMT 10:41 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

فورد تخوض تحدي تصنيع بطاريات سياراتها الكهربائية

GMT 09:49 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

"تويوتا" تقتحم سباق "السيارات ذاتية القيادة"

GMT 09:56 2021 الجمعة ,30 إبريل / نيسان

مصور أمريكي ينشر صورة مذهلة وغير عادية للقمر

GMT 17:24 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

جوجل تكشف عن سماعة Pixel Buds A-Series بتغريدة محزوفة

GMT 08:09 2021 الإثنين ,26 إبريل / نيسان

مازيراتي تطلق سيارتها الهجين الجديدة "SUV"

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 10:59 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

رينو تزيح الستار عن سيارة عائلية مميزة

GMT 03:07 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:10 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

تسريبات تكشف عن Land Cruiser القادمة من تويوتا

GMT 00:52 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

صباح بن صديق تشارك نجوم المغرب في فيلم "حياة"
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab