الوفاق الليبية تعترف بتعرضها لـابتزاز الميلشيات الموجودة في طرابلس
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

السراج في زيارة مفاجئة إلى المنامة لمقابلة الملك حمد بن عيسى

"الوفاق" الليبية تعترف بتعرضها لـ"ابتزاز الميلشيات" الموجودة في طرابلس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الوفاق" الليبية تعترف بتعرضها لـ"ابتزاز الميلشيات" الموجودة في طرابلس

حكومة الوفاق الوطني الليبية
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

اعترفت حكومة "الوفاق الوطني" الليبية في العاصمة طرابلس، أمس الإثنين، على لسان وزير داخليتها فتحي باش أغا، بتعرضها لابتزاز من الميلشيات المسلحة الموجودة في المدينة، بينما كشف السرّاج عن قيامه بزيارة مفاجئة إلى البحرين، مساء أول من أمس، ناقش فيها مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السراج، في بيان له، إنه أطلع ملك البحرين على ما وصفه بـ"تداعيات العدوان على العاصمة طرابلس"، وتحدث عن "التدخلات الخارجية السلبية التي ساهمت وتساهم في تفاقم الأزمة الليبية"، مشيرًا إلى أن المحادثات تطرقت أيضًا لجهود محاربة الإرهاب وأهمية التنسيق للقضاء عليه.

بدوره، أكد فتحي باش أغا وزير الداخلية بحكومة السراج، الذي ترأس أمس اجتماعًا أمنيًا في طرابلس ضم كبار مساعديه، ضرورة محاسبة معرقلي مسار أمن الدولة من خلال التعدي على المؤسسات الحيوية للدولة، لافتًا إلى وضع خطة أمنية مشددة مهمة من خلال إنشاء غرفة أمنية مشتركة تعمل وفق قوة الدولة والتنسيق الدولي.

وتحدث عن "إطلاق منظومة لجمع البيانات عن الأشخاص الذين يتدخلون في أمن الدولة ويبتزونها، ويفسدون حياة الناس والحياة السياسية، وهو تدخل من قبل بعض المسلحين أو الجماعات المسلحة".

وأضاف: "الناس ملت من مظاهر الفوضى، ومن عدم قدرة الدولة على القيام بواجباتها، بسبب المعرقلين الذين ينظرون إلى مصالحهم الأمنية الضيقة"، معتبرًا أن "من يفسد الحياة على الدولة ليس فقط من يحمل السلاح، فهناك بعض الأشخاص في بعض الإدارات والمؤسسات متورطون تورطًا مباشرًا"، على حد قوله.

وبعدما أشار إلى ضرورة إعداد خطة إعلامية محكمة للرد على الإعلام المضاد، دعا إلى ضرورة محاسبة كل من تشكل حريته خطرًا على أمن الوطن والمواطن، للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

وكان أغا، الذي التقى بشكل مفاجئ، أمس، عبد السلام عاشور وزير الداخلية السابق، طالب الجهات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، باعتقال عماد الشقعابي المنسق العام بين جماعة "أنصار الشريعة" وتنظيم "داعش".

ووجه أغا رسالة، سربها مكتبه، إلى الجهات الأمنية لإصدار مذكرة قبض بحق الشقعابي، وإدراجه في قوائم الممنوعين من السفر إلى خارج البلاد، مشيرًا إلى أنه متورط في عدد من العمليات الإرهابية بطرابلس وبنغازي.

وانتقدت وزارة الدفاع بحكومة السراج فرض "الجيش الوطني" حظرًا جويًا على مناطق العمليات في المنطقة الغربية، بما فيها طرابلس، واعتبرت في بيان لها هو الأول من نوعه منذ شن "الجيش الوطني" هجومه لتحرير العاصمة مطلع أبريل (نيسان) الماضي، أنها "تصريحات عبثية لرفع المعنويات لدى قوات الجيش المنهزمة التي تتلقى الضربات من قوات السراج يوميًا".

وقالت إن قواتها عازمة على صد ومقاومة العدوان الغاشم بكل قوة حتى دحره مهزومًا، وتعهدت بأنها ستقف سدًا منيعًا في وجه كل من يحاول العبث بأمن ومقدرات الوطن، وأنها لن تتوانى في الوقوف ودعم جنود جيشها وقواته المساندة في صد هذا العدوان.

في المقابل، سخر اللواء عبد السلام الحاسي، أحد أبرز القادة العسكريين في "الجيش الوطني"، من شائعات وفاته، مؤكدًا خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع "الشرق الأوسط"، أنه "يؤدي عمله بشكل اعتيادي".

وقال الحاسي إن هاتفه، الذي لم يتوقف عن الرنين، تلقى آلاف المكالمات من مواطنين ومسؤولين من الداخل والخارج للاطمئنان عليه، بعدما أشاعت وسائل إعلام موالية لحكومة السراج معلومات كاذبة عن مقتله، والعثور على جثته مكبلة اليدين بغابة الأبيار.

إلى ذلك، نقل بيان للمركز الإعلامي لغرفة "عمليات الكرامة" التابع لـ"الجيش الوطني"، عن مصادر لم يكشفها، في الزاوية والجبل الغربي، عن توالي انسحابات من عدد من الميليشيات من المحاور، وتوقع صدور إعلانات انشقاق قريبًا، على حد تعبيره.

وأدى الصراع الدائر في طرابلس وحولها إلى مقتل وإصابة مئات المدنيين، وشرد أكثر من 120 ألف شخص.

 
قد يهمك أيضاً:

حكومة شرق ليبيا تتهم "الوفاق الوطني" بقطع العائدات النفطية

مقتل 11 عنصرًا من تنظيم "داعش" في ثاني غارة أميركية جنوب ليبيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوفاق الليبية تعترف بتعرضها لـابتزاز الميلشيات الموجودة في طرابلس الوفاق الليبية تعترف بتعرضها لـابتزاز الميلشيات الموجودة في طرابلس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab