العبادي يؤكد أنَّ العراق يعوّل على تطوير التعاون مع روسيا ضد التطرف
آخر تحديث GMT11:33:53
 العرب اليوم -

الكرملين أوضح أن الزيارة تسهم في تطوير العلاقات بين البلدين

العبادي يؤكد أنَّ العراق يعوّل على تطوير التعاون مع روسيا ضد التطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يؤكد أنَّ العراق يعوّل على تطوير التعاون مع روسيا ضد التطرف

حيدر العبادي و ديمتري مدفيدف
بغداد - نجلاء الطائي

التقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في موسكو الخميس نظيره الروسي ديمتري مدفيدف، حيث عقدا اجتماعًا منفردًا ، قبل أن يترأسا الاجتماع المشترك بحضور أعضاء الوفدين الرسميين.

وأوضح رئيس الوزراء الروسي أنَّ هذه الزيارة ستسهم في تطوير العلاقات بين البلدين، وأنه يقدر المستوى العالي الذي بلغته العلاقات مع العراق، وأن روسيا مستعدة لتعزيزها.

وأكد على دعم الحكومة العراقية واستعداد بلاده لتطوير قدرات القوات العراقية من الجيش والشرطة، مشيرًا إلى أهمية تفعيل اللجنة العراقية الروسية في مجالات التعاون العسكري والفني والاقتصادي والمجالات الأخرى.

وذكر رئيس مجلس الوزراء العراقي: "إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقة مع روسيا ونتطلع إلى تطوير التعاون على المستوى العسكري والفني ومكافحة التطرف والتعاون الاقتصادي والثقافي وشؤون الطاقة والنقل".

وأشار العبادي إلى أن العراق يواجه تطرفًا يهدد المنطقة والعالم، وأنه يخوض حربًا ضد "داعش"، وحقق في العديد من الجولات والمناطق انتصارات باهرة، وأنه على الرغم من استيلاء "داعش" على مركز الرمادي إلا أن القوات متواجدة وتحيط بالمدينة من جهات عدة استعدادًا لتحريرها في أقرب وقت.

وشدد على رغبة العراق في زيادة مشاركة شركات النفط والغاز في الاستثمار، مشيرًا إلى تعهده لرؤساء الشركات التي التقى معها في موسكو بالعمل على توفير الظروف المناسبة لعملها وتذليل العقبات التي تقف في طريقهم.

ودعا إلى حل الأزمة في سورية بالطرق السلمية، مشيرًا إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه يخدم "داعش" والمنظمات المتطرفة.

وأكد رئيس الوزراء الروسي تطابق وجهات النظر مع الحكومة العراقية في الدعوة إلى الحلول السلمية لقضايا المنطقة، وجدد موقف بلاده الداعي إلى ضرورة الحل السلمي للأزمتين في سورية واليمن.

وكشف رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، أن كتلًا سياسية معينة نصحته بعدم زيارة روسيا، وأكد سعيه لتطوير علاقات مع موسكو في جميع المجالات، وأشارت الكرملين إلى أن مباحثات رئيس الوزراء العراقي والرئيس فلاديمير بوتين تتضمن التعاون العسكري.

وأفاد  العبادي في تصريحات صحافية نقلها موقع روسي أنَّ العراق يكن احترامًا كبيرًا للعلاقات مع روسيا ويعدها مملوءة بفرص التعاون.

وأضاف بحسب الموقع: "هناك قوى معينة وجهت النصح لنا بعدم تلبية دعوة زيارة موسكو، ورغم ذلك فنحن نسعى إلى تطوير علاقاتنا مع روسيا في كل المجالات بضمتها التعاون في المجال العسكري والاقتصادي وكذلك في الجهود المشتركة في قطاع صناعة النفط والغاز".

ونقل الموقع عن المتحدث باسم روسيا ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي، أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتباحث مع رئيس الوزراء العراقي الخميس، في مواضيع عدة تتخللها مسألة التعاون العسكري التقني والوضع الدائر في الشرق الأوسط.

وأشار ديمتري إلى أنَّ التعاون في المجال العسكري التقني هو من ضمن جدول الأعمال المطروح وستناقش أيضًا في  الأمور المتعلقة بقضايا التعاون المشترك وأنها فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر بخصوص الأوضاع في المنطقة التي تشهد تطورات مثيرة للقلق.

ويذكر أن روسيا أعلنت في 26 أيلول/ سبتمبر 2014، دعمها لجهود الحكومة العراقية في مواجهة هجمات تنظيم "داعش"، وأكدت أنها مع استقلاله ووحدة أراضيه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يؤكد أنَّ العراق يعوّل على تطوير التعاون مع روسيا ضد التطرف العبادي يؤكد أنَّ العراق يعوّل على تطوير التعاون مع روسيا ضد التطرف



GMT 16:25 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

دواء جديد لعلاج السلس البولي لدى النساء

GMT 03:30 2024 السبت ,13 تموز / يوليو

مبدأ تشرشل

GMT 23:11 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

تحطم طائرة ركاب روسية بالقرب من موسكو

GMT 07:25 2024 السبت ,13 تموز / يوليو

مقتل 22 تلميذا بانهيار مدرسة في نيجيريا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab