محافظة الانبار تطالب بضمِّ نواعيرها على نهر الفرات الى لائحة التراث العالمي
آخر تحديث GMT22:50:44
 العرب اليوم -

كونها تعتبر ضمن حقب تاريخية قديمة

محافظة الانبار تطالب بضمِّ نواعيرها على نهر الفرات الى لائحة التراث العالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محافظة الانبار تطالب بضمِّ نواعيرها على نهر الفرات الى لائحة التراث العالمي

الانبار
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن قائممقام قضاء "حديثة" في محافظة الانبار مبروك الجغيفي ، اليوم الاثنين، اعادة تأهيل أول ناعور على نهر الفرات، مطالبا بضم النواعير الى لائحة التراث العالمي .وقال ان" مجموعة من الشباب والمتطوعين في قضاء حديثة باشروا بإنشاء اول ناعور على نهر الفرات بعد ثلاثة سنوات من صمود المدينة بوجه تنظيم داعش المتطرف ".

وأضاف ان" اهالي حديثة طالبوا بضم النواعير في المناطق الغربية للانبار ضمن لائحة التراث العالمي كونها ضمن حقب تاريخية قديمة في الانبار مع ضرورة اعادة تاهيل النواعير في نهر الفرات في حديثة واستخدامها في رفد الاراضي الزراعية بالمياه ولما فيه من جمالية في المناطق الغربية".

واشار الجغيفي الى ان" جميع النواعير في حديثة دمرت بسبب عدم تأهيلها منذ السنوات الماضية واعادة تأهيل اول ناعور فيها سيكون الانطلاقة لإعادة تاريخ وحضارة النواعير في المناطق الغربية للانبار لكننا بحاجة لدعم حكومي واستغلال المناطق الطبيعية في انشاء مواقع سياحية ترفد اقتصاد البلاد مالي".

يعود تأريخ النواعير الى الاكديين الذين استوطنوا مناطق أعالي الفرات قبل العصر البابلي بحوالي الف عام.. وهم أول من ادخل الحضارة الاروائية الى العراق عندما استخدموا الناعور لرفع المياه من النهر لسقي الاراضي الزراعية الخصبة الممتدة بمحاذاته.. ويعتقد ان "جنائن بابل المعلقة" وهي احدى عجائب الدنيا السبع، كانت تروى بطريقة الناعور وهذا ما اكدته ندوة الاثار والندوات التي عقدت في الحديثة آبان التسعينات وشاركت فيها اغلب جامعات العراق والمختصون في التراث حيث اكد احد المهندسين، وبرسوم وافلام توضيحية، ذلك.. مشيرًا الى بعد المدينة عن النهر وانه كان يتم نقل المياه اليها ثم ترفع الى اعلى عن طريق مجموعة من النواعير مصممة لهذا الغرض.. وتنتشر النواعير في منطقة اعالي الفرات ابتداء من هيت صعودا الى القائم ومرورا بمدن البغدادي والحديثة وراوة وعنه والعبيدي وهي المناطق الاكثر ارتفاعا عن مستوى النهر في حين تفتقد مدن الرمادي والفلوجة الى تواجدها كون هذه المدن منخفضة بعض الشيء وبعض مناطقها تسقى سيحا اي بشكل مباشر من النهر..
*حملة لاعادة اعمارها
الا ان هذا التراث الجميل الذي يعتز به ابناء المحافظة جميعا تعرض للتآكل والاندثار بتقادم السنين وعلى ذلك تداعى ابناء المناطق التي تقع النواعير ضمنها الى اعادتها الى الحياة من جديد كتراث تتميز به الانبار عن باقي المحافظات الاخرى.. حيث تمت اعادة ما يقرب من (100) ناعورة نهاية الثمانينات في مدينة الحديثة والمناطق المحيطة بها، ومنها ناحيتي الحقلانية وبروانة وبعض القرى التي تحتفظ بهذا التراث..

وهذا ما اكده لنا احد علماء الآثار من مراقبية اثار الحديثة وهيت التي تشرف على المناطق الاثرية والتراثية وتتابعها بصورة مستمرة ،مضيفا انه تم اعادة عدد اخر من النواعير في مدينة هيت وقراها خاصة تلك التي ماتزال دواليبها عامرة. وأشار الى ان ابناء هاتين المدينتين يطالبون بضمها الى التراث العالمي للمحافظة عليها حيث تضم الحديثة الجسر العباسي وعيون المياه والانهر الجوفية المشهورة بتواجد السمك الاعمى فيها ومناطق اثرية كثيرة اضافة الى كونها منطقة سياحية رائدة يحتضنها الفرات وتسورها غابات النخيل واشجار الفاكهة .

 اما في مدينة هيت فهناك القلعة التاريخية وهي المدينة الام وتعتبر ثالث مدينة على مستوى العالم من ناحية تاريخها، كما ان القلعة مازالت تضم بين ثناياها الكثير من الشواخص الحضارية القائمة لحد الان والتي تعود لفترات تاريخية مختلفة اضافة الى المناطق الاثرية الاخرى المتعددة والعيون الكبريتية وعيون القير التي يعتقد انها استخدمت اثناء بناء مدينة بابل التاريخية.

*اختلافها عن نواعير حلب
وتختلف نواعير اعالي الفرات عن نواعير حلب السورية كون الاولى مصنوعة من الخشب المقاوم للمياه (اشجار التوت) وتصدر اصواتا حزينة عند اشتغالها بحيث يحس المستمع اليها وكأنها تنبض بالحياة اما الثانية (نواعير حلب) فتصنع من الاهين الذي لايصدر اية اصوات لتبقى مجرد مظاهر جمالية فقط تفتقر الى حياة النواعير.

وفي منطقة أعالي الفرات هناك الكثير من المختصين في صناعة الناعور، حيث اكد لنا احدهم وهو رجل جاوز الثمانين من عمره، ان صناعته بسيطة وتتكون من الدالية وهي من الاسمنت المقاوم والحديد مثبتة في النهر بالقرب من الشاطىء واغلب هذه الدوالي والتي تحمل اكثر من ناعور واحد احيانا موجودة منذ العصور التاريخية القيمة وتقاوم المياه باستمرار. وتنصب عليها عجلة دائرية من الخشب المقاوم للمياه ايضا لتقوم بسحبها من النهر وتقذفها الى اعلى لتنساب في سواقي ارواء المزروعات .. وتتكون عجلة الناعور من (24) وترا ترتبط بمركز الدائرة وهي على عدد ساعات اليوم حيث يعتقد ان اكثر من فلاح يشترك في بناء وصناعة الناعور قديما وتكون ساعات السقي لكل مزارع على عدد الاوتار التي تمثل قيمة المشاركة في انشائه.. ويمكن نصب اكثر من ناعور على دالية واحدة تكون مصممة اساسا لاستيعاب ذلك العدد وقد تصل الى اكثر من ستة نواعير على دالية واحدة، ويعتمد عمل النواعير على قوة المياه والرياح التي تحركها ايضا..

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظة الانبار تطالب بضمِّ نواعيرها على نهر الفرات الى لائحة التراث العالمي محافظة الانبار تطالب بضمِّ نواعيرها على نهر الفرات الى لائحة التراث العالمي



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab