فريق مبادرة نبضات يُجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال في مستشفى دبي
آخر تحديث GMT08:14:53
 العرب اليوم -

اثنان إماراتيان و4 آخرين من فلسطين واليمن وباكستان والأردن

فريق مبادرة "نبضات" يُجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال في مستشفى دبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فريق مبادرة "نبضات" يُجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال في مستشفى دبي

فريق مبادرة "نبضات" أثناء إجرائه لعملية جراحية
دبي ـ العرب اليوم

أجرى فريق مبادرة "نبضات"، خلال اليومين الماضيين، 6 عمليات قلب مفتوح معقدة، لأطفال مرضى في مستشفى دبي، بينهم طفلان مواطنان، و4 أطفال من جنسيات أخرى. وأكَّد استشاري ورئيس قسم أمراض القلب وجراحة الصدر في مستشفى دبي، الدكتور عبيد محمد الجاسم، أن "فريق نبضات سيواصل تلك العمليات حتى 18 كانون الثاني/يناير الجاري، عبر إجراء 15 عملية قلب مفتوح، و10 عمليات قسطرة تشخيصية علاجية".
وأوضح الجاسم، أن "الفريق الطبي أجرى خلال اليومين الماضيين 6 عمليات قلب مفتوح لطفلين مواطنين، وأربعة أطفال من جنسيات؛ أردنية، وفلسطينية، ويمنية، وباكستانية، يعانون من تشوهات قلبية مختلفة".
وأضاف أن "الحالتين الأولى والثانية كانت لطفلتين مواطنتين عمرهما أقل من سنة، كانتا تعانيان من ثقب بين البطينين، وتضيق في الصمام المترالي، حيث تم إجراء عملية قلب مفتوح لهما، عن طريق استخدام جهاز القلب والرئة الصناعي، وتم إغلاق الفتحة بين البطينين، باستخدام ترقيع من غشاء حيواني، وتوسيع الصمام المترالي"، حسب ما ذكرت "وام".
وذكر الجاسم، أن "الفريق الطبي أجرى عمليات قلب مفتوح لطفلين؛ أردني، وفلسطيني، أعمارهما أربعة وخمسة أشهر، يعانيان من رباعية فالو، حيث تم تصليح التشوهات عن طريق توسيع مجرى الدم في البطين الايمن والشريان الرئوي، عبر إزالة العضلة المتضخمة في البطين الايمن، وتوسيع مجرى الصمام والدم إلى الرئة بالترقيع بعد إغلاق الفتحة بين البطينين".
وأشار الدكتور عبيد الجاسم، إلى أن "العملية الخامسة كانت لطفلة باكستانية (8 أعوام)، تعاني من فتحة في البطينين، مع وجود خلل في الصمام الأورطي، بحيث يتم تسريب الدم، ورجوعه إلى القلب، مما يؤدي إلى تضخم القلب عند الأطفال، وضيق التنفس، وعدم القدرة على ممارسة النشاط البدني"، موضحًا أنه "تم إغلاق الفتحة بين البطينين، وإصلاح الصمام الأورطي، لاسيما وأنه من الصعب وجود صمامات بحجم قلوب الأطفال في هذا السن".
ولفت إلى أن "العملية السادسة كانت لمريض يمني (17 عامًا) لديه متلازمة داون، ويعاني من خلل في الصمام المترالي، حيث تم إجراء عملية قلب مفتوح، وإصلاح الصمام المترالي"، موضحًا أن "الفريق الطبي سيجري يوم غد 3 عمليات قلب مفتوح، و5 عمليات قسطرة تشخيصية علاجية، لمرضى من مختلف الجنسيات".
وأوضح أن "فريق نبضات الذي يضم 6 أطباء من المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع فريق طبي مواطن، قام خلال اليومين الماضيين بالكشف على 40 حالة مرضية لأطفال يعانون من تشوهات قلبية، 15 منهم يحتاجون إلى عمليات قلب مفتوح، و10 يحتاجون إلى قسطرة تشخيصية علاجية"، منوهًا إلى أن "هيئة الصحة في دبي ستتكفل بتكاليف علاج الأطفال المواطنين، بينما ستتكفل مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية، بتكاليف علاج الأطفال المقيمين".
وأشار الدكتور الجاسم، إلى "وجود فريق طبي إماراتي من هيئة الصحة في دبي، يشارك الفريق السعودي في إجراء تلك الجراحات، يتكون من استشاري أمراض القلب والقسطرة للأطفال، الدكتور أحمد الكمالي، واستشارية طب الأطفال وأمراض القلب، الدكتورة شهربان عبدالله، واستشاري طب الأطفال وأمراض القلب، الدكتور سمير سجواني، واستشاري أمراض القلب في هيئة الصحة في دبي، الدكتور هيثم الهاشمي، بالإضافة إليه شخصيًّا، حيث يساعد الفريق الطبي كوادر طبية وتمريضية من أقسام جراحة القلب والصدر والعناية المركزة في مستشفى دبي، وقسم الأطفال في مستشفى لطيفة".
وأكَّد الدكتور الجاسم، أن "تلك المبادرة تأتي انطلاقًا من التزام هيئة الصحة في دبي بتوفير أرقى الخدمات العلاجية للمرضى في ظل تزايد عدد الأطفال المصابين بتشوهات قلبية، وارتفاع الكلف المالية لإجراء هذا النوع من الجراحات، وندرة توفر الأطباء الجراحين في هذا التخصص الطبي الدقيق في مستشفيات الدولة"، مشيرًا إلى "أهمية تلك المبادرة وانعكاساتها الايجابية على المرضى وذويهم من ناحية تخفيف العبء المالي عن كاهل الأسرة وتوفير الراحة والاستقرار النفسي لهم، وتفعيل برنامج التعليم الطبي المستمر، ونقل الخبرات العالمية وتوطينها بمستشفيات الهيئة في هذا المجال الطبي المتخصص".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فريق مبادرة نبضات يُجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال في مستشفى دبي فريق مبادرة نبضات يُجري 6 عمليات قلب مفتوح لأطفال في مستشفى دبي



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:04 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 العرب اليوم - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 08:34 2021 الإثنين ,19 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 العرب اليوم - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 07:38 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 العرب اليوم - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 06:37 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

جاجوار تطلق الموديل الخاص F-Type الخارقة

GMT 06:29 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

أبل تطرح أولى سياراتها الكهربائية عام 2025

GMT 07:13 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

سيارة A3 الشبابية من أودي تصل أسواقا جديدة

GMT 08:14 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية

GMT 22:12 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

انستغرام كشف عن اتعس نسخة من سيارات G80 M3 Competition

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 22:02 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

سيارة جينيسيس كوبيه جديدة وفخمة تكشف عن نفسها

GMT 00:37 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

7 سيارات بديلة للألمانية الخارقة بورش 911

GMT 13:10 2021 الخميس ,15 إبريل / نيسان

تسلا تتصدر سباق الثقة للسيارات الكهربائية
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab