منظّمة نابو الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال
آخر تحديث GMT07:48:59
 العرب اليوم -

بيّنت أنَّ مصدرها مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان وتنتقل بعد التحلّل إلى الغذاء

منظّمة "نابو" الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منظّمة "نابو" الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال

منظّمة "نابو" الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال
برلين ـ العرب اليوم

أكّدت منظمة "نابو" الألمانيّة لحماية البيئة أنَّ أكثر من 20 طنًا من النفايات البلاستيكية تتسلل سنويًا إلى بحر الشمال، وبمرور الوقت تتحلل إلى جزيئات أصغر وأصغر، لتنتقل عبر الغذاء إلى الإنسان. وبيّن المهندس مارتين لودر أنَّ "نسبة البلاستيك في بحر الشمال ستزيد في الأعوام المقبلة، وكالمغناطيس تجذب حبيبات الميكروبلاستيك الملوثات الموجودة في المياه، مثل مبيدات الآفات الزراعية، والمواد الكيميائية الصناعية، لهذا فالأسماك والحيوانات البحرية الأخرى لا تبتلع البلاستيك فحسب، بل تبتلع معه أيضًا خليطًا سامًا شديد التركيز، يصل إلى بطون البشر في نهاية المطاف". وأشار لودر إلى أنَّ "جزيئات متناهية الصغر من البلاستيك (الميكروبلاستيك) توضع في كثير من مستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان، لكن تلك الجزيئات تتسلل في النهاية إلى مياه البحار والأنهار، وتعود إلى الإنسان من خلال غذائه ".
وأوضح أنَّ "منتجي مستحضرات التجميل يستخدمون حبيبات بلاستيكية صغيرة جدًا في منتجات تقشير جلد الوجه، لأنّ لها تأثيرًا منظفًا، ويمكنها أيضا إزالة قشور الجلد الصغيرة بشكل مريح للبشرة"، مشيرًا إلى أنَّ "حبيبات الميكروبلاستيك تضاف أيضًا إلى معاجين الأسنان، لأنها تنظف دون أن تضر مينا الأسنان، وتوجد في معظم منتجات العناية بالشفاه، والماكياج".
وأكّد أنَّ "مكونات مستحضرات التجميل تتضمن مصطلحات مثل البولي إيثيلين (PE)، أو البولي بروبيلين (PP)، وهذه ليست سوى مسميات لمواد مستخرجة من البلاستيك"، لافتًا إلى أنَّ "هناك شركات تنبه إلى خططها الراغبة في صناعة بدائل لحبيبات الميكروبلاستيك، والتحول تدريجيًا في عملية الإنتاج، مع حلول عام 2017".
وكشف لودر عن أنَّ "القضية أكبر من أن تقف عند حدود أدوات التجميل، فالبلاستيك يتسلل في نهاية المطاف إلى الأنهار والبحار عبر مياه الصرف، لذلك تدعم جهات حكومية في ألمانيا مشروعًا لقياس نسبة البلاستيك الموجود في مياه بحر الشمال، وبحر البلطيق، أطلق عليه اسم (ميكروبلاست)، لأن السياسة في ألمانيا تريد الحصول على معلومات موثوق منها، قبل اتخاذ قرارات يحتمل أن تمنع من خلالها استخدام الميكروبلاستيك".
ولفت إلى أنَّ "المشاركين في هذا المشروع يواجهون مصاعب جمة، فحبيبات الميكروبلاستيك متناهية الصغر، وليس هناك حدود لصغرها"، مؤكّدًا أنه "بداية من نيسان/ أبريل هذا العام، سيقوم وفريقه بزيارة لمحطات معالجة مياه الصرف في ألمانيا، بغية معرفة إلى أي مدى تستطيع تلك المحطات تنقية المياه من حبيبات الميكروبلاستيك، التي جاءت من مستحضرات التجميل ومعجون الأسنان".
وأضاف "في مراحل مقبلة ستكون هناك دراسات لمدى تركيز جزيئات الميكروبلاستيك في المياه العذبة، أي في البحيرات والأنهار". ويأمل لودر أن توضع في غضون عامين بيانات كافية أمام السياسة، بغية أن تتمكن من اتخاذ قرار، مشدّدًا على أنَّ "جزيئات الميكروبلاستيك ينبغي ألا يكون لها مكان في البيئة، لأن هناك بدائل جيدة، أثبتت وجودها شركات مستحضرات تجميل طبيعية، تستخدم حبيبات الشمع كمنظف في منتجات غسيل البشرة، والسيليكا (رمال الكوراترز) في معجون الأسنان، كمادة منظفة بجانب صودا الخبز، وكربونات الكالسيوم، التي تعد أحد المكونات الرئيسية للحجر الجيري والرخام".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظّمة نابو الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال منظّمة نابو الألمانيّة تكشف عن تسرب 20 طنًا من النفايات البلاستيكيّة إلى بحر الشمال



GMT 06:52 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021
 العرب اليوم - فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

GMT 07:37 2021 الأحد ,11 إبريل / نيسان

نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ
 العرب اليوم - نصائح بسيطة لإنشاء صالة رياضية في منزلكِ

GMT 01:03 2021 الجمعة ,09 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 العرب اليوم - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 09:37 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

خطوات بسيطة للحصول علي إطلالة كلاسيكية أنيقة
 العرب اليوم - خطوات بسيطة للحصول علي إطلالة كلاسيكية أنيقة

GMT 08:14 2021 الخميس ,08 إبريل / نيسان

سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية
 العرب اليوم - سياحة ثقافية تاريخية في غرناطة الأندلسية

GMT 20:04 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

قرار هام من صندوق النقد الدولي لصالح 28 دولة

GMT 21:25 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 22:49 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

آبل تستجيب لمستخدمي آيفون في روسيا

GMT 19:55 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

أبرز 7 هواتف تدعم تقنية الجيل الخامس
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab