وزارة الصحة السورية توافق على إجراء جميع العمليات الجراحية بالمجان
آخر تحديث GMT04:41:57
 العرب اليوم -

تؤمن نحو 93% من حاجات البلاد الدوائية محليًا و60 مشفى متضرر

وزارة الصحة السورية توافق على إجراء جميع العمليات الجراحية بالمجان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الصحة السورية توافق على إجراء جميع العمليات الجراحية بالمجان

وزارة الصحة السورية
دمشق - جورج الشامي

أوضح وزير الصحة السوري سعد النايف أن الوزارة وافقت على إجراء جميع العمليات الجراحية للمواطنين بالمجان، باستثناء عمليات الشبكة الدوائية، لارتفاع كلفتها المادية. وأشار النايف، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، أن "عدد مشافي وزارة الصحة، التي تضررت، بلغ نحو 60 مشفى، من أصل 94 مشفى، من بينها 32 مشفى خارج الخدمة في الوقت الراهن، كما أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل 22 مشفى متضرر، لاسيما تأهيل الأقسام الإسعافية فيها".
وبيَّن النايف، في معرض رده على أسئلة أعضاء "مجلس الشعب"، أن "عدد الشحنات الدوائية التي تم إرسالها إلى جميع المحافظات بلغ نحو 366 شحنة، بينها 16 شحنة إلى محافظة دير الزور، وآخرها 45 طنًا من الأدوية والمساعدات الطبية إلى محافظة حلب"، مشيرًا إلى أن "أكثر من 34 معملاً دوائيًا محاصر في مدينة حلب، ومن الطبيعي أن تحصل بعض الاختناقات الدوائية".
وفي شأن موضوع التأمين الصحي للعاملين، أكد الوزير النايف أن "الوزارة غير معنية بهذا الموضوع، إلا من الناحية الصحية، وهي غير راضية عنه منذ البداية وحتى النهاية، كما أن الوزارة تتواصل مع رئاسة مجلس الوزراء، بغية حل جميع الإشكالات المتعلقة به"، لافتًا إلى أنه "بعد مرور أكثر من عامين على الأزمة في سورية، لم تظهر أية حالات وبائية أو أمراض غير معهودة، بسبب الجهود الكبيرة التي تبذلها فرق الترصد المركزية والفرعية، التي تغطي جميع المحافظات"، مُبينًا "وزارة الصحة تؤمن نحو 93% من حاجات سورية الدوائية محليًا، وتعمل بصعوبة على تأمين ما نسبته 7% من الخارج، وجميعها أدوية نوعية، خاصة ببعض الأمراض المستعصية كالسرطان"، مشيرًا إلى أن "الوزارة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية في جنيف، بغية حل هذه المشكلة، وأن الوزارة استلمت شحنة دوائية نوعية خاصة بمرضى غسيل الكلى".
وعن تطوير الصناعات الدوائية، أكد وزير الصحة أن "مجلس الوزراء أصدر تعميمًا لتشجيع إحداث المصانع في المناطق الآمنة، حيث وصل عدد الطلبات المقدمة إلى نحو 110 طلبات، كما تمت الموافقة على نقل بعض المعامل من محافظة حلب إلى المناطق الساحلية".
ولفت وزير الصحة سعد النايف، في أيلول/سبتمبر الماضي، إلى أن "الوزارة تواجه صعوبات بالغة في تأمين الأدوية النوعية، نتيجة الحظر الاقتصادي والعقوبات المفروضة على البلاد".
وأكد مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس، في تصريح صحافي سابق، أن "حوالي 75% من الأصناف الدوائية مفقودة في دمشق وريفها، نتيجة لوضع معامل الدواء القائم".
يشار إلى أن وزير الصحة سعد النايف ذكر، في أيلول/سبتمبر الماضي، أن هناك 62 نوعاً من الدواء مفقود، ثلثها أدوية غير نوعية، و22 دواء فقط نوعية، لكنها لا تهدد الحياة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة السورية توافق على إجراء جميع العمليات الجراحية بالمجان وزارة الصحة السورية توافق على إجراء جميع العمليات الجراحية بالمجان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab